الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

3 عوامل ترجح كفة السيتي في نهائي «الأبطال»

يلتقي فريقا مانشستر سيتي وتشيلسي، الإنجليزيين في نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم 2020 ـ 2021، يوم السبت القادم، 29 مايو على ملعب دراغاو في بورتو البرتغالية.

وأكد رياضيون علو كعب السيتي، لحسم لقب ذات الأذنين، وتزيين خزينة النادي بها للمرة الأولى مع ألقاب السيتي المحلية العديدة، وآخرها لقب الدوري الإنجليزي الممتاز.

ورجح الرياضيون كفة السيتي لعوامل عدة، أهمها، خبرة المدرب الإسباني بيب غوارديولا في النهائيات، الحالة الذهنية والمعنوية للاعبي السيتي وطموحهم في تحقيق اللقب، إضافة إلى ما يضمه الفريق من لاعبين نجوم على مستوى عالٍ في الخطوط كافة.


خبرة


أكد عضو مجلس إدارة نادي العين ماجد العويس وقوفه قلباً وقالباً خلف مانشستر سيتي، ممثل الإمارات في البطولة الأوروبية.

وأشار العويس إلى أن حظوظ السيتي في تحقيق اللقب كبيرة قياساً على كرة القدم التي يقدمها الفريق منذ قدوم بيب غوارديولا الذي صنع فريقاً لديه أسلوب خاص، إضافة لخبرة المدرب الإسباني الكبيرة في التعامل مع النهائيات.

أرقام

أكد عضو رابطة المحترفين الإماراتية ولاعب عجمان السابق محمد سعيد النعيمي علو كعب السيتي في المباراة رغم صعوبة المهمة في مواجهة المدرب الألماني الكفء توماس توخيل.

وأوضح النعيمي أن الأرقام والأمور الفنية جميعها في صالح مان سيتي المنتشي بلقب الدوري الإنجليزي أخيراً.

وقال النعيمي: «جميعنا خلف ممثل الإمارات في البطولة الأوربية، الفريق ومدربه يعرفان ما يريدانه في كل مباراة يخوضانها بفضل الكرة الجماعية الممتعة، ولا شك أن خبرة غوارديولا في النهائيات مع معدل التركيز العالي وطموح الفريق، جميعها عوامل، تضاعف آمالنا وثقتنا في قدرة السيتي على خطف اللقب من تشيلسي العنيد».

عوامل

أشار المدرب والمحلل الفني ياسر المرقب إلى عوامل عدة ترجح كفة السيتي لحصد اللقب، منها حالة التركيز والطموح والرغبة لدى لاعبي الفريق لتحقيق اللقب الأول في تاريخ النادي، إضافة إلى خبرة غوارديولا.

وأوضح المرقب أن السيتي يضم قوة ضاربة في جميع خطوطه مع تكامل عناصر الفريق ووجود أكثر من بديل في المركز نفسه، وبالمستوى ذاته، محذراً في الوقت ذاته من خطورة تشيلسي المتطور مع المدرب الألماني توخيل، متمنياً التوفيق لممثل الإمارات القمر السماوي لاعتلاء منصات التتويج باللقب الأوروبي الأول.

قوة

أكد المحلل الفني رئيس نادي يونايتد سبورت مبارك الكتبي قوة مان سيتي في جميع خطوط اللعب مقارنة بخصمه تشيلسي، مبيناً «نقف خلف مانشستر سيتي في مواجهة السبت التي لا نقبل إلا بحسمها لصالح ممثل الإمارات السماوي الذي حسم لقب الدوري الإنجليزي الممتاز، ويتأهب لخطف لقبه الأوربي الأول وهو جدير به».

وقال الكتبي: «السيتي في حالة فنية ممتازة وتركيز عالٍ ويمتلك الرغبة والجوع للبطولات، وهي ثقافة عمقها مدربه غوارديولا في نفوس لاعبيه، إضافة لخبرة المدرب الإسباني في التحكم في المباريات النهائية».

أفكار

يشجع مدرب ناديي بني ياس والنصر السابق الكرواتي كرونسلاف يورزيتش نادي مانشستر سيتي وكرة القدم التي يقدمها بقيادة مدربه الإسباني بيب غوارديولا، موضحاً أن فريق مان سيتي أجبر كل عاشق لكرة القدم لتشجيعه والاستمتاع بالفن الكروي الذي قدمه.

وأشار إلى أن السيتي يدمج عدة أفكار تكتيكية في المباراة الواحدة مع نسبة عالية من السيطرة الميدانية والاستحواذ على الكرة في جميع المباريات التي يخوضها، الأمر الذي يجعل لاعبي السيتي يخلقون فرصاً كثيرة في المباراة.

ويتمنى مدرب ناديي بني ياس والنصر السابق فوز السيتي باللقب الأوروبي الأول، لأن ظفره باللقب انتصار لكرة القدم الجميلة، ولكن عليهم الحذر من تشيلسي فهو فريق شاب يمتلك طاقة هائلة يمكنهم أن يتسببوا في مشكلات للسيتي.

استحواذ

وصف المدرب المقدوني جوكيكا هادجفيسكي فريق مانشستر سيتي بالأفضل في الموسم، قياساً على أرقامه الكبيرة والأداء الفني الكبير الذي أدى به مبارياته في جميع بطولات بلاده والبطولات الأوربية.

ويرى المقدوني أن مان سيتي يستحق التتويج بلقبه الأوروبي الأول، نظراً للمجهود الوافر الذي قدمه الفريق في هذا الموسم، فهم الأفضل من الجميع في موسم استثنائي مرت به كرة القدم في كل أنحاء العالم.

وأضاف: «لاعبو السيتي يؤدون المباريات بطريقة تعتمد على السيطرة والاستحواذ على الكرة والانتشار والتواجد المكثف في موقع الكرة واستعادتها بسرعة هائلة عند افتقادها، كما يمتاز أسلوب لعب مان سيتي بالتيكي تاكا بعد التحديث ومضاعفة فعاليتها بصناعة عدد هائل من الفرص التهديفية، ومواصلة تهديد مرمى الخصوم طوال وقت المباراة، ما يتسبب في إرهاقهم وكثرة أخطائهم بسبب الضغط المتواصل».