السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

أمل جمال أول امرأة تدير مباريات للرجال في الإمارات

تعتبر أمل جمال أول حكمة إماراتية تدير مسابقتي دوري الدرجة الأولى للرجال ودوري الخليج العربي (دون 21 عاماً) للرجال، كما حصلت على شارة التحكيم الدولية لعام 2021.

حيث تم تكليفها من جانب لجنة الحكام الإماراتية لكرة القدم، بالمشاركة كحكم مساعد ثانٍ في مباراة شباب الأهلي والنصر في دوري الخليج العربي تحت 21 سنة في الجولة 26 الموسم الماضي.

أمل جمال، من أسرة إماراتية رياضية حيث كانت لاعبة في كرة القدم النسائية، والدتها لاعبة كرة طائرة، ووالدها لاعب سابق في نادي العين وشقيقها هو لاعب العين محمد جمال.

شاركت أمل جمال في مسابقات السباحة وهي طفلة في المدرسة وعشقت كرة القدم التي مارستها مع عائلتها بين أشقائها وأبناء عمها، كما مارست كرة القدم في الجامعة وشاركت في مباريات الجامعة لتشاهد خلود الزعابي والحكمة نجاة البلوشي لأول مرة وتكتشف وجود حكمة كرة قدم بالإمارات.

تمرنت أمل جمال مع سيدات نادي أبوظبي الرياضي لكرة القدم كهاوية وشاركت في مباريات ودية، وانضمت لأول دورة تحكيم كرة قدم للسيدات في اتحاد الكرة الإماراتي 2012 لأسبوع واحد فقط ومالت لحكم الساحة المساعد، وشعرت أنه مركزها، والتزمت بالتمارين اليومية وأدارت مباريات للمراحل السنية كخطوة أولى.

شاركت أمل جمال في أول معسكر للحكمات خارجي في ألمانيا 2019، وتعلمت الكثير واستفادت من الدورات، ثم تم تعيينها في بطولة غرب آسيا الأولى لأندية السيدات في الأردن، مدينة العقبة، مع الحكمة نجاة البلوشي، وتم تعيينها في بطولة غرب آسيا لمنتخبات الناشئات في البحرين كحكم مساعد.

لم توقف جائحة كورونا الحكمة أمل جمال عن مواصلة العمل لتحقيق أهدافها التي رسمتها، واستمرت في أداء التمارين البدنية اليومية رغم الحجر، لتتولى بعد عودة النشاط الرياضي أدارت مباريات فوق 18 سنة للشباب «دوري الشباب» وأثبتت جدارتها، ليتم تعيينها لأول مرة لدوري الدرجة الثانية للشباب، ثم إدارة دوري الدرجة الأولى للشباب، ليتم تعيينها لدوري الرديف تحت 21 سنة للشباب، وتكون بذلك أول امرأة تدير مباريات للرجال بالإمارات بعد أن حازت أعلى تقييم من مسؤولي إدارة الحكام للمستويات الفنية التي قدمتها.