الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

الإمارات تنهي المشاركة الأولمبية الـ10 والتركيز على «باريس 2024»

الإمارات تنهي المشاركة الأولمبية الـ10 والتركيز على «باريس 2024»

مشاركة الإمارات في حفل افتتاح طوكيو 2020. (تصوير: كامل عبدالله)

اختتمت السبت مشاركة الإمارات في دورة الألعاب الأولمبية الـ32، التي تستضيفها العاصمة اليابانية طوكيو خلال الفترة من (23يوليو - 8 أغسطس) بمشاركة 11839رياضياً يتنافسون في 33 رياضة بواقع 339 مسابقة في 48 منشأة رياضية.

وشهدت مشاركة وفدنا الرياضي في 4 رياضات بأولمبياد طوكيو، عبر 5 رياضيين، وهم سيف بن فطيس رامي منتخبنا الوطني الذي حل بالمركز الـ24 بمسابقة السكيت برصيد 117 نقطة، والثنائي فيكتور سكرتوف وإيفان رومانكو لاعبا منتخبنا الوطني للجودو اللذان غادرا من دور الـ32 لوزن تحت 73 كلغ ووزن تحت 100 كلغ على الترتيب.

وسجل يوسف المطروشي الذي حل بالمركز الـ50 بسباحة 100 متر حرة زمن 51:50 ثانية بعد ظهور جيد في أولى مشاركاته الأولمبية، كما ودع محمد حسن النوبي عداء منتخبنا الوطني المنافسات عقب تسجيله زمناً وقدره 10:59 ثانية بالجولة التمهيدية ليتأهل إلى الجولات الختامية التي شهدت تحقيقه زمناً 10:64 ثانية بالمركز الثامن.

وتعد هذه هي المشاركة العاشرة للإمارات، بيد أنها تضيف ميدالية جديدة، ليبقى الأمل معقوداً على أولمبياد 2024 في باريس، لإضافة إنجازات جديدة، لذهبية الشيخ أحمد بن حشر آل مكتوم في الحفرة المزدوجة (دبل تراب) في أولمبياد أثينا عام 2004، وبرونزية سيرجيو توما في الجودو في أولمبياد ريو دي جانيرو 2016.

وأكد اللواء محمد عبدالله المر رئيس اتحاد ألعاب القوى ضرورة وجود برنامج مبتكر يضمن الارتقاء بمستوى أم الألعاب، ويحتاج إلى منظومة مبنية على نظام مؤسسي حوكمي، مشيراً إلى أن الإمارات وفقاً لرؤيتها وضعت استراتيجية لأن تكون ضمن أفضل دول العالم بحلول اليوبيل الذهبي للاتحاد ومن ضمن ذلك الارتقاء برياضة الإمارات للمنافسة على المستوى الدولي، خاصة في المشاركات الأولمبية وتحقيق الإنجازات.

وأشار أحمد الطيب مدير وفد الإمارات في دورة الألعاب الأولمبية بطوكيو إلى أن السباح يوسف المطروشي سيكون رقماً صعباً لرياضة الإمارات، نظراً لما لمسه الجميع من حماس وشغف كبيرين لديه، مؤكداً أنه سيكون من الرياضيين الذين نعول عليهم في تحقيق أرقام مميزة خلال المرحلة المقبلة وتحقيق ميدالية آسيوية لسباحة الإمارات في دورة الألعاب الآسيوية العام القادم، كما أننا على ثقة في تأهله بأولمبياد باريس عام 2024 من خلال أرقامه الشخصية ومستواه المشرف والمتطور دون انتظار بطاقات دعوة.

هذا، تشهد مسابقة نهائي كرة الماء لفئة الرجال بأولمبياد طوكيو في الـ8 من أغسطس الجاري تسليم آخر الميداليات الملونة بالدورة قبل أن يسدل الستار رسمياً بحفل الختام الذي سيقام على الملعب الأولمبي بطوكيو في اليوم ذاته.

كما شهدت أولمبياد طوكيو 5 رياضات جديدة هي الكاراتيه، ورياضة التسلق، وركوب الأمواج، والتزلج، والكرة اللينة (السوفتبول) / والبيسبول.