السبت - 18 مايو 2024
السبت - 18 مايو 2024

مدرب بلجيكي يمنح «العرب» الأفضلية في دورينا

من الشواهد اللافتة للنظر قبل انطلاق النسخة الجديدة من دوري أدنوك للمحترفين 2021 - 2022، حفاظ واستمرار 11 مدرباً في مناصبهم في ظاهرة تؤكد قناعة ما قدمه هؤلاء المدربين مع فرقهم في الموسم الماضي، وليقتصر التغيير على 3 مدربين جدد فقط مع فرق العين وعجمان والعائد من جديد للمسابقة فريق الإمارات.

وبانضمام المغربي طارق السكتيوي، إلى قائمة مدربي دوري أدنوك للمحترفين، متولياً المسؤولية الفنية لفريق الإمارات العائد من جديد إلى المسابقة في موسم 2021 -2022، ارتفع عدد المدربين العرب في هذه النسخة الجديدة من الدوري إلى 3 مدربين، علاوة على وجود مدربين مواطنين آخرين ليصبح إجمالي المدربين العرب 5.

ويعتبر مدرب الشارقة عبد العزيز العنبري أبرزهم إضافة إلى مهدي علي (شباب الأهلي)، محمد قويض (الظفرة)، البلجيكي من أصل تونسي فتحي العبيدي مع (العروبة) في واقعة تحدث للمرة الأولى في تاريخ دوري المحترفين وجود هذا العدد من المدربين العرب دفعة واحدة ليكون لهم الأغلبية بين كل جنسيات مدربي المسابقة.

أما الفرق الـ11 التي حافظت على مدربيها، يأتي في مقدمتها الجزيرة بطل الدوري الذي حافظ على مدربه الهولندي مارسيل كايزر لموسمين إضافيين حتى عام 2023 ونفس الأمر بالنسبة لمدرب بني ياس، الروماني دانييل إيسايلا، الذي مددت إدارة النادي عقده حتى 2023، وكان من أكثر المدربين الذين تلقوا عروض انتقال لأندية أخرى، بعد المستويات الرائعة التي قدمها «السماوي».

وحافظ شباب الأهلي على مدربه المواطن مهدي علي، «صاحب الألقاب الثلاثة» والمرتبط معه بعقد مستمر لنهاية الموسم المقبل، ولم يختلف الأمر مع الشارقة الذي حافظ على مدربه عبد العزيز عنبري، المدرب المواطن الوحيد الذي تجاوز حاجز الـ100 مباراة في دوري الخليج العربي، وأكمل الأرجنتيني رامون دياز مع النصر قائمة المدربين الخمسة الأوائل المستمرين من الموسم الماضي، علماً أنه تولى المهمة في منتصف الموسم الماضي، وتأهل لنهائي كأس صاحب السمو رئيس الدولة وكأس الخليج العربي.

ويستكمل الهولندي هينك تين كات عقده مع الوحدة لنهاية الموسم المقبل، كما تمسكت فرق اتحاد كلباء والوصل وخورفكان بمدربيهم الأوروغواياني خورخي داسيلفا، والبرازيلي أودير هيلمان مع «الإمبراطور» الذي تولى المسؤولية في ديسمبر الماضي وحقق نتائج طيبة مع الوصل، والبرازيلي كايو الذي نجحت إدارة «النسور» في تمديد التعاقد معه بعدما أنهى الموسم في المركز العاشر.

كما جدد الظفرة ثقته في مدربه السوري محمد قويض، بعد فترة شك، وجه خلالها النادي الشكر لمدربه الذي قاده إلى احتلال المركز الحادي عشر في الدوري الموسم الماضي، قبل أن يعود ويعلن تمسكه باستمراره في النسخة الجديدة للمسابقة.

وحتى فريق العروبة الصاعد حديثاً إلى دوري المحترفين للمرة الأولى في تاريخه حافظ على استمرار مدربه البلجيكي من أصل تونسي فتحي العبيدي، الذي قاده إلى تحقيق الإنجاز بالتأهل إلى دوري أدنوك للمحترفين.

أما المدربون الثلاثة الجدد مع فرقهم فهم الأوكراني سيرجي ريبروف الذي تولى مسؤولية تدريب العين خلفاً للإسباني بيدرو إيمانويل، والمغربي طارق السكتيوي مدرباً لفريق الإمارات خلفاً للمقدوني جوكيكا الذي قاد الفريق للتأهل لدوري المحترفين، ويبقى اسم الصربي غوران مدرب فريق عجمان الجديد الذي تولى المهمة خلفاً لأقدم مدرب في دوري المحترفين، المصري أيمن الرمادي، ورغم ظهوره للمرة الأولى مع «البرتقالي» إلا أنه مدرب صاحب خبرة كبيرة في المسابقة لسابق توليه مهمة العديد من الفرق في المواسم السابقة مثل بني ياس والفجيرة وخورفكان واتحاد كلباء.