الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

مسمى دوري أدنوك للمحترفين وعودة الجماهير أبرز ملامح الموسم الجديد

مسمى دوري أدنوك للمحترفين وعودة الجماهير أبرز ملامح الموسم الجديد
تنطلق غداً الخميس النسخة الـ13 لبطولة دورينا بمسماها الجديد دوري أدنوك للمحترفين لموسم 2021-2022، وسط عودة الجماهير إلى المدرجات بنسبة 60 % من السعة الإجمالية للملاعب بعدما غابت عن منافسات الموسم الماضي بسبب تداعيات فيروس كورونا.

انطلق دورينا في موسم 2008-2009 بمسمى دوري اتصالات وبعدها استمر تحت مسمى دوري الخليج العربي لبضعة مواسم قبل تسميته الأخيرة بدوري أدنوك للمحترفين، وفازت 5 فرق باللقب، حيث كان الأول من نصيب شباب الأهلي (الأهلي سابقاً 3 ألقاب) والثاني من نصيب نادي الوحدة ثم العين (4 ألقاب) والشارقة لقب والجزيرة لقبان، وطال الإلغاء نسخة 2019-2020 بسبب تداعيات كورونا.

وتشكل عودة جماهير الكرة للمدرجات أهم مفاجآت النسخة 13 بنسبة 60% من سعة الاستاد، ويأتي القرار بعد نجاح تجربة إقامة مباراة نهائي كأس صاحب السمو رئيس الدولة في خواتيم أبريل الماضي في استاد هزاع بن زايد والتي فاز بها شباب الأهلي على النصر 2 ـ 1.

حظوظ حامل اللقب

يراهن الجزيرة بطل النسخة الماضية على نجمه الدولي علي مبخوت أفضل لاعب وهداف الموسم الماضي برصيد 25 هدفاً، والذي يبحث عن رقم خاص بأن يصبح أفضل هداف للدوري على مر تاريخه، حيث لا يفصله عن فهد خميس هداف الوصل السابق سوى 3 أهداف (172 هدفاً مقابل 175 هدفاً).

وحصد فخر أبوظبي جوائز الموسم الماضي لأفضل مدرب ولاعب إماراتي وحارس مرمى وتواجد معهم الثلاثي كوسانوفيتش وسيريرو ورمضان في قائمة فريق الأحلام.

وغزز الجزيرة صفوفه قبل ساعات من انطلاق الدوري بالمهاجم البرازيلي جواو فيكتور قادماً من فولسبورج الألماني حتى 2023.

قوة العين

تتجه الأنظار نحو العين الذي خرج خالي الوفاض الموسم الماضي وفشل في التأهل الى دوري أبطال آسيا بعد حلوله سادسا في الدوري برصيد 41 نقطة.

ويأمل «الزعيم» وصاحب الرقم القياسي في الدوري برصيد 13 لقبا بتغيير الصورة بعد تعاقده مع المدرب الأوكراني سيرجي ريبروف والمدافع التونسي ياسين مرياح قادما من أولمبياكوس اليوناني والأرجنتيني كريسيتان غوانكا المعار من الشباب السعودي، في حين أبقى على هدافه التوغولي كودجو لابا.

اختبار الشارقة

يختبر الشارقة الذي يقوده المدرب الوطني عبد العزيز العنبري اللعب من دون نجمه كورونادو الذي ساهم بفوزه بلقب 2019 بعد 23 عاماً من الغياب، معتمداً على مواطني الأخير برنارد وكايو لوكاس المستمر منذ الموسم الماضي مع لاعب الوسط الأوزبكستاني اوتابيك شوكوروف والمهاجم الكونغولي بن مالانغو القادم من الرجاء البيضاوي المغربي.

شباب الأهلي مرشح

يبقى فريق شباب الأهلي من المرشحين البارزين للقب تحت قيادة مدربه الوطني مهدي علي الذي قاد الفريق الموسم الماضي لإحراز كأس السوبر وكأس صاحب السمو رئيس الدولة وكأس الخليج العربي والمركز الثالث في الدوري.

وحافظ شباب الأهلي على الثنائي البرازيلي كارلوس إدواردو وإيغور جيزوس وعزز من قوته بالتعاقد مع لاعب الوسط الإيراني احمد نوراللهي قادماً من بيرسيبوليس.

عودة الوحدة

أنهى الوحدة الدوري في الموسم الماضي بالمركز السابع برصيد 40 نقطة فقط رغم نجاعة العنابي في دوري الأبطال الآسيوي وتأهله للدور الثاني، إلا أن البداية المتعثرة تحت قيادة الصربي رازوفيتش أفقدته زمام المبادرة بطريقة لعبه الدفاعية التي لم يعتد عليها جمهور العنابي ولاعبوه.

وأبقى الوحدة على السوري عمر خربين والكوري الجنوبي ميونغ لي، وضم الإسباني غوس أنخل والبرازيلي جواو بيدرو هداف بني ياس في الموسم الماضي والذي حقق معه مفاجأة حصد المركز الثاني.

النصر.. فك عقدة

أما النصر الباحث عن اللقب الذي أحرزه آخر مرة في 1986، فيأمل مدربه الأرجنتيني رامون دياس أن يفك عقدة الـ35 عاماً السابقة.

وحل النصر الموسم الماضي خامساً برصيد 46 نقطة وكان قاب قوسين أو أدنى من دخول مربع الكبار لو لا قلة حيلة كبيرة ظهرت في أداء الفريق في بعض الأوقات ولكن العميد حافظ على استقرار الفريق لاعبين وجهاز فني بقيادة الأرجنتيني رامون دياز للمنافسة على الألقاب أبرزها لقب الدوري الغائب منذ سنوات.

روح زعبيل

طال الحزن قلعة زعبيل باستقبال شباك الوصل صاحب المركز التاسع برصيد 37 نقطة لـ47 هدفاً في 26 مباراة أرقام لم يسعف الوصل انتدابه للمدرب هيلمان لإنقاذ ما يمكن إنقاذه ورغم بدايته مع الوصل الجيدة نسبياً فإنه سرعان ما فقد زمام المبادرة في الأمتار الأخيرة للدوري بتراجع نتائجه فكان قرار الاستغناء بالجملة عن أجانب الفريق وانتداب آخرين باختيار المدرب، فهل يعيدون الوصل إلى روحه؟.

طموح السماوي

وفي جانب بني ياس الذي جاء وصيفاً لدوري النسخة الماضية بأرقام تاريخية أهمها صاحب أفضل دفاع في دورينا باستقباله فقط لـ22 هدفاً خلافاً لعدد النقاط القياسي للسماوي 54 وفاز هدافه جواو بيدرو بجائزة أفضل لاعب أجنبي.

ويطمح مدرب بني ياس الروماني آيسايلا الذي لم يكن راضياً عن عدم التعاقد مع لاعبين لتعزيز قوة الفريق ما عدا هداف دوري تحت 21 التنزاني سيد خميس لحين التعاقد مع بديل جواو بيدرو إلى المحافظة على مكتسبات الموسم الماضي والمنافسة على اللقب.

أرقام النمور

حقق اتحاد كلباء «النمور» أرقاما تاريخية في الموسم الماضي أبرزها حصد 39 نقطة في المركز الثامن لأول مرة في تاريخه ولعل ما يؤكد عزم كلباء على المحافظة على مكتسبات الموسم الماضي والبناء عليها انتداب نجم نادي بوخوم الألماني روبرت زلاي ولاعب منتخب بيرو الدولي ويلدر كارتاجينا لمدة موسمين.

ضربة البداية

تفتتح الجولة الأولى من دوري أدنوك للمحترفين غداً الخميس، بثلاث مباريات حيث يلعب العائد إلى دوري المحترفين فريق الإمارات مع شباب الأهلي دبي، والعروبة مع الوحدة، وعجمان مع النصر بينما يبدأ الجزيرة حملة الدفاع عن لقبه الجمعة أمام الظفرة، ويلعب أيضا خورفكان مع العين، والشارقة مع الاتحاد كلباء وبني ياس مع الوصل.

يستضيف فريق الإمارات في ضربة البداية عند السابعة والربع العائد شباب الأهلي على استاد الإمارات برأس الخيمة، ويأمل الصقور في البداية القوية رغم تعثر تحضيراته وتأخر تعيين مدربه طارق السكتيوي إلا أن الفريق الخيماوي عازم على البداية القوية أمام فرسان شباب الأهلي الذي ظل مستقراً على مستوى جهازه الفني بقيادة مدربه مهدي علي ومعظم لاعبيه.

يتوقع أن تكون المباراة هادئة ودفاعية من طرف أصحاب الأرض قياساً على عدم اكتمال جاهزية الفريق وحداثة تجربة المدرب السيكتوي في ملاعبنا.

العروبة يستقبل الوحدة

يستقبل في التوقيت نفسه فريق العروبة بطل دوري الثانية القادم الجديد لدوري أدنوك للمحترفين ضيفه الوحدة في استاد الفجيرة وهي مباراة مهمة للفريقين اللذين استعدا جيداً بمرحلة طويلة من التحضيرات وقياساً على كم وكيف انتدابات الفريقين.

يبقى استقرار الجهاز الفني سيد الموقف بمواصلة الهولندي تين كات لعمله مع الوحدة منذ قدومه في منتصف الموسم الماضي، وكذلك الأمر بالنسبة لمدرب العروبة التونسي البلجيكي فتحي العبيدي المستمر مع الفريق العرباوي منذ أغسطس 2020 متوجاً جهوده بالتتويج بلقب دوري الأولى والصعود إلى المحترفين.

النصر في عجمان

يحل النصر ضيفاً ثقيلاً على عجمان في استاد راشد بن سعيد في التاسعة والنصف مساءً في ختام اليوم الافتتاحي لبطولة دوري أدنوك للمحترفين.

وأجرى نادي عجمان تبديلات مهمة عما كان عليه في الموسم الماضي الذي نجا فيه من الهبوط لدوري الأولى بأعجوبة، حيث تعاقد البرتقالي مع المدرب الصربي غوران ليخلف مدربه المغادر أيمن الرمادي وتعاقد النادي مع عدد من اللاعبين المواطنين والمحترفين الأجانب ما يرفع سقف التوقعات بتفجر البركان بكرة القدم الرائعة التي تنتظرها جماهيره.

ويدخل العميد النصراوي المباراة بعد أن استعد بمعسكر تحضيري قوي في إسبانيا لعب فيه مباريات جيدة بقيادة مدربه الأرجنتيني رامون دياز وبعد العودة اختتم تحضيراته بالفوز على العين ودياً بهدف نظيف في استاد آل مكتوم.