الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

الذهب شعار «أصحاب الهمم» الإماراتيين في بارالمبية طوكيو

دشنت مدينة طوكيو اليابانية اليوم الثلاثاء النسخة الـ16 لدورة الألعاب البارالمبية «طوكيو 2020»، التي تستمر حتى 5 سبتمبر المقبل بمشاركة 4400 لاعب ولاعبة يمثلون 162 دولة، يتنافسون في 22 لعبة، بحضور إمبراطور اليابان ناروهيتو وأندرو بارسونز رئيس اللجنة البارالمبية الدولية، ورؤساء الوفود المشاركة في الحدث في ظل غياب تام للجمهور نظراً لتداعيات جائحة كورونا «كوفيد-19» وحالة الطوارئ المفروضة بالبلاد.

واتسم الحفل الذي أقيم بالاستاد الوطني تحت شعار «نملك أجنحة» بالأناقة أسوة بحفل افتتاح أولمبياد الأسوياء، حيث اضطر المنظمون لإقامة البطولة بعد تأجيلها لمدة عام كامل بسبب جائحة كورونا «كوفيد-19»، وشارك عدد قليل في الحفل على عكس العادة في النسخ السابقة، حيث يحرص نجوم الرياضة والمشاهير على حضور افتتاحيات دورات الألعاب البارالمبية.

وتخلل الحفل الذي شهده من الجانب الإماراتي محمد محمد فاضل الهاملي رئيس البعثة، وماجد العصيمي رئيس اللجنة البارالمبية الآسيوية عضو الوفد الإماراتي، وذيبان المهيري أمين عام اتحاد أصحاب الهمم مدير البعثة، مشاهد ساحرة من الألوان الزاهية التي أضفت جمالاً على حفل الافتتاح إلى جانب إطلاق كثيف للألعاب النارية بالملعب الوطني، ثم استعراض طوابير الوفود، وعدد كبير من الاستعراضات الغنائية والراقصة المبهرة، وألقى أندرو بارسونز رئيس اللجنة البارالمبية الدولية كلمة رحب فيها بالوفود المشاركة، وتم رفع علم اليابان في ختام الحفل إيذاناً بانطلاق الألعاب البارالمبية.

ورفرف العلم الإماراتي في سماء الاستاد الوطني في العاصمة اليابانية طوكيو ونال شرف حمله بطلنا البارالمبي محمد القايد.

ومنحت اللجنة البارالمبية الإماراتية شرف حمل ورفع العلم الإماراتي في حفل الافتتاح إلى بطلنا محمد القايد لإنجازاته المتتالية التي حققها على مدى الدورات البارالمبية المتعاقبة.

وتتفوق النسخة الحالية على نظيرتها السابقة التي استضافتها «ريو دي جانيرو 2016»، في عدد الدول المشاركة، حيث شهدت نسخة «ريو» مشاركة 159 دولة، في حين أن النسخة الحالية «طوكيو 2020»، تشهد مشاركة 162 دولة، وتبقى نسخة لندن 2012 هي الأكبر بمشاركة 164 دولة.

شعار التفوق

يرفع أصحاب الهمم أبطال وبطلات الإمارات المشاركون في منافسات دورة الألعاب البارالمبية التي انطلقت (الثلاثاء) شعار «التفوق والتحدي وبلوغ منصات التتويج»، ومقارعة نخبة من نجوم ونجمات العالم، في هذا المحفل التنافسي الكبير.

ويستعد أبطالنا لتدشين مشاركتهم الفعلية في «طوكيو» انطلاقاً من (الجمعة) من خلال لعبتي رفعات القوة وألعاب القوى عن طريق بطلتنا موزة الزيودي التي تلعب في فئة فوق وزن 55 كلغ، وبطلتنا البارالمبية نورة الكتبي في نهائي الصولجان.

الظهور الأول

تشهد النسخة الحالية تسجيل 3 أسماء حضورها الأول تاريخياً في الدورات البارالمبية وهم أحمد نواد في ألعاب القوى، وعائشة المهيري في الرماية النسائية وهي أول مشاركة من نوعها لفتاة الإمارات في لعبة الرماية في الألعاب البارالمبية، والدراجات الهوائية عبر أحمد المطيوعي.

واطمأن محمد محمد فاضل الهاملي والأجهزة الإدارية والفنية، على سير تدريبات أبطالنا الذين بدؤوا تحضيراتهم للمنافسات ودراسة أرض الميدان فور وصولهم إلى اليابان، وحفز اللاعبين، مؤكداً ثقته الكبيرة في أبطالنا بمضاعفة الجهد في الفترة المقبلة وتقديم صورة مشرفة لرياضة أصحاب الهمم الإماراتية.

نسخة استثنائية

أكد رئيس اللجنة البارالمبية الآسيوية ماجد العصيمي أن النسخة الحالية استثنائية بكل المقاييس وصعبة نظراً لظروف جائحة كورونا «كوفيد-19» التي أضرت بالجميع ومن الصعب توقع نتائجها، مشيراً إلى أن المهام المستحيلة ليست مستحيلة على أبناء الإمارات.

وقال العصيمي: «أعتقد أن الأندية الإماراتية بذلت جهوداً طيبة في سبيل إعداد اللاعبين واستغلت الدعم غير المحدود لقيادتنا الرشيدة لأصحاب الهمم، وجهود الدولة التي وفرت لهم كل الدعم وذللت أمامهم كافة العقبات، وكذلك جهود الصف الأول في عودة الحياة إلى طبيعتها، الأمر الذي أعطى دافعاً لأندية أصحاب الهمم للعودة إلى برامجهم التدريبية التحضيرية لهذه الدورة الاستثنائية ونعول عليهم وهم دائماً على قدر الثقة، وهناك فرص لحصد الميداليات سواء في الرماية وألعاب القوى ورفعات القوة بالرغم من الظروف الاستثنائية التي تمر بها النسخة الحالية».

وأشاد العصيمي بالتواجد الرائع لفتاة الإمارات ضمن صفوف منتخباتنا الوطنية، وكذلك التواجد الإماراتي الأول للدراجات الهوائية عن طريق أحمد المطيوعي، مشيراً إلى أن هذا التواجد مثار فخر واعتزاز للجميع، ونتمنى أن تكلل هذه الجهود بالنجاح، وأن تؤتي ثمارها برفع علم الدولة عالياً خفاقاً في «طوكيو».

تحضير مبكر

أكد المشرف الفني على منتخباتنا الوطنية سفيان بوليلة أن التحضير لبارالمبية طوكيو 2020، بدأ مبكراً منذ بطولة العالم 2019، حيث نجح أبطالنا طوال هذه الفترة في حجز 12 مقعداً والتأهل المباشر لـ«طوكيو»، تلتها المشاركة في العديد من البطولات والمعسكرات بقصد الحصول على نتائج جيدة وتطور مستوى اللاعبين وحجز مقاعد إضافية في الرماية في هذه الدورة.

وقال بوليلة: «سجني ثمار التحضير المبكر قريباً، والحمد لله حققنا أرقاماً جيدة ومستويات طيبة للاعبين واستطعنا التأهل بـ12 لاعباً ولاعبة، لدينا 5 لاعبين في ألعاب القوى و4 في الرماية، و2 في رفعات القوة ولاعب واحد في الدراجات الهوائية ونتطلع إلى تحقيق نتائج مشرفة في بارالمبية طوكيو».

وأضاف «لا نستطيع توقع عدد الميداليات التي سيحصل عليها أبطالنا، مع أن هذا الأمر ممكن حسابياً لكن في ظل الوضع الراهن في ظل جائحة كورونا، قد تحدث مفاجآت وهناك بعض المنافسين قد يحالفهم الحظ والبعض قد يحالفه الإخفاق، ولا نستطيع حسم عدد الميداليات لكن نتطلع إلى مضاعفة الجهد وثقتنا كبيرة في أبطالنا».

وجوه شابة

أفاد بوليلة بأنهم يطمحون لتطعيم المنتخبات بوجوه شابة لاكتساب الخبرة، مبيناً «على ضوء هذا الاحتكاك قمنا باختيار بعض اللاعبين الشباب ونعمل على توسيع قاعدة اللاعبين حتى يكون لدينا أكبر عدد من المنافسين»، مشيراً إلى أن هناك خطة لدى اللجنة البارالمبية بعد طوكيو لزيادة فئات اللاعبين وهناك بطولات مثل بطولة العالم التي ستقام كذلك باليابان وغيرها ستكون فرصة جيدة لاكتشاف المزيد من المواهب وضم عناصر جديدة لمنتخباتنا الوطنية.

واختتم المشرف الفني على منتخباتنا الوطنية تصريحه «أود أن أتوجه بالشكر إلى اللجنة البارالمبية التي وفرت كل الدعم وذللت الصعاب أمام منتخباتنا، حيث قامت بتوفير كل كبيرة وصغيرة للاعبين وللأجهزة الفنية والإدارية، ونتطلع إلى رد هذا الدين باعتلاء منصات التتويج في (طوكيو)».