السبت - 18 مايو 2024
السبت - 18 مايو 2024

الأبيض الأولمبي يقهر الغيابات ويحجز مقعداً في نهائيات آسيا

تأهل منتخب الإمارات الأولمبي لكرة القدم إلى نهائيات كأس آسيا تحت 23 عاماً المقررة في أوزبكستان العام المقبل، وذلك بتصدره المجموعة الخامسة برصيد 6 نقاط من فوزين على الهند (1-0) وعلى عُمان (2-0) وخسارة وحيدة أمام قيرغستان بهدفين لهدف.

وجاء تأهل منتخبنا بجدارة بعد تحقيقه فوزه الثاني على التوالي أمس السبت أمام عُمان على استاد نادي الفجيرة، وسجل هدفي منتخبنا اللاعب مروان فهد واللاعب علي صالح، وقبلها فاز على الهند بهدف سجله اللاعب عبدالله أدريس من ركلة جزاء.

وخدمت نتيجة مباراة قيرغستان والهند منتخبنا، إذ انتهت بفوز الهند بالركلات الترجيحية 4-2 بعد نهاية الوقت الأصلي بالتعادل السلبي دون أهداف، حيث تم اللجوء إلى ركلات الترجيح لتحديد صاحب المركز الثاني بالمجموعة بعد تساوي المنتخبين بالنقاط (4) وعدد الأهداف.

وقهر الأبيض الأولمبي الصعاب التي واجهته في التصفيات الآسيوية، بداية بغياب العديد من عناصره المؤثر لظروف مختلفة، ما أثر على محدودية الخيارات الهجومية للمنتخب، وكذلك البداية غير الجيدة بخسارته لأولى مبارياته أمام قيرغيزستان، إضافة للصعوبات الفنية والبدنية التي تأثر بها أداء المنتخب، إلا أن لاعبوه كانوا في الموعد ونجحوا في تحدي تلك الصعوبات والتأهل لنهائيات أوزبكستان.

إيجابيات وسلبيات

استفاد منتخبنا الأولمبي من سلبيات بطولة غرب آسيا، مطلع شهر أكتوبر، وخرج منها الأبيض من دور المجموعات، الأمر الذي دفع الجهاز الفني بقيادة الإسباني دينس سيلفا معالجتها قبل انطلاقة التصفيات الرسمية، ما أدى لظهور المنتخب بصورة مرضية نسبياً، ونجاحه في مهمة الصعود، لا سيما في ظل النقص في الخيارات الهجومية للمنتخب لغياب أكثر من لاعب لظروف مختلفة.

وبات المدرب سيلفا أمام تحدٍ صعب في معالجة الخطوط الهجومية في المنافسات الرسمية لكأس آسيا تحت 23 سنة، بجانب رفع معدل اللياقة البدنية للاعبين، إذ أظهرت المباريات الثلاث التي خاضها المنتخب أن هناك نقصاً في الجانب البدني، مرده أن أغلب عناصر الأولمبي لا يشاركون مع أنديتهم في منافسات دوري أدنوك للمحترفين.

حلول



شدد المحلل الفني خالد عبيد، على ضرورة إيجاد حلول لمشكلات المنتخب الأولمبي، حتى لا تتكرر تلك المعاناة مرة أخرى في نهائيات كأس آسيا، وذلك بالتنسيق بين اتحاد الكرة ورابطة المحترفين الإماراتية والأندية، لتلافي غياب العناصر المهمة التي يحتاجها المنتخب، حيث تأثر أداء المنتخب بذلك الغياب، إضافة لوضع برنامج إعداد المنتخب بالتشاور والتعاون بين تلك الجهات، بما يصب في مصلحة الجميع، مع مراعاة أولويات المنتخب، من معسكرات ومباريات ودية قبيل الذهاب إلى أوزبكستان العام المقبل.

تجمعات

رأى عبيد، أن تكثيف المباريات الودية والتجمعات في الفترة المقبلة، هو الحل المتاح أمام مدرب الأبيض الأولمبي سليفا للتغلب على المشكلات الناتجة من عدم مشاركة اللاعبين مع أنديتهم في المنافسات الرسمية بصفة مستمرة، داعياً مدربي الأندية إلى ضرورة تفهم وضع اللاعبين في المرحلة القادمة ومنحهم الفرصة للمشاركة في المنافسات المحلية، حتى يسهموا في إعدادهم من الناحتين الفنية والبدنية.

ونوه المحلل الفني بأنه على مدرب المنتخب ألا يعول كثيراً على تجهيز اللاعبين في الأندية وإنما يضع برنامجاً لإعدادهم في المعسكرات والتجمعات التي سيقيمها في الفترة التي تسبق البطولة الرسمية.

وأوضح" «هناك متسع من الوقت أمامنا لتجهيز المنتخب بصورة مثالية يجب ألا يهدر، ويبدأ العمل منذ الغد في البحث عن الطرق المثالية لإعداد منتخب أولمبي يكون قادراً على مقارعة أنداده في البطولة الآسيوية، وتجديد الدماء في المنتخب في الأول خصوصاً في بعض المراكز التي تحتاج بشدة إلى لاعبين جدد بعدما ارتفع معدل أعمار اللاعبين الحاليين وليس في مقدورهم العطاء لفترة كبيرة مستقبلاً».