الثلاثاء - 14 مايو 2024
الثلاثاء - 14 مايو 2024

اليوغا.. 63 درهماً مقابل ساعة من السعادة

اليوغا.. 63 درهماً مقابل ساعة من السعادة

ممارسة اليوغا تعزز من تطوير قوة واتزان الجسم ورفع مستوى مرونته. (من المصدر)

تعني رياضة اليوغا في اللغة الهندية الوحدة بين الجسد والروح بهدف بلوغ الحكمة والمعرفة بالحياة ونتيجتها توازن بين الجسد والروح بزيادة معدلات الشعور بالرضا وتطوير التفكير وزيادة أفقه.

اليوغا رياضة موجودة منذ آلاف السنين في الهند غير أنها عرفت طريقها إلى الغرب في القرن التاسع عشر، حيث ازدادت وتيرة انتشارها لتصل إلى قارات العالم كافة ليمارسها الكبار والصغار وتتضاعف أهميتها مع مرور الوقت في خلق ذلك التوازن المدهش بين الجسد والعقل.

تمارس رياضة اليوغا في وضعية ثبات الجسم بالاتساق بينه وبين حالة التنفس وتلك الحركات الدقيقة والمركزة التي تعددت حتى وصل عددها إلى 100 نوع من اليوغا عبر وضعيات مختلفة وهادفة.

إحصاءات

تؤكد إحصاءات حديثة أن عدد ممارسي رياضة اليوغا وصل لـ300 مليون حول العالم حسب موقع «كومبير كامب» الطبي العالمي المتخصص والذي أكد أن هنالك 100 نمط لرياضة اليوغا.

وما ميز رياضة اليوغا هو اعتمادها على التناسق بين الجسد والعقل بشكل ينعكس سريعاً على هذين الجزأين، طمأنينةً في النفس وتوازناً في مستوى الهرمونات وإنزيمات الجسم لتأتي آثاره الصحية الرائعة على مستوى الصحة العامة للجسد.

وتشجع سهولتها مقارنة بالرياضات الأخرى شريحة ممارسيها على الاستمرار في تدريباتها بما لا يقل عن 3 مرات أسبوعياً مع إمكانية ممارستها بالبيت في أجواء تحددها أنت كممارس.

مراكز اليوغا في أبوظبي

تنتشر في أبوظبي 8 مراكز لتدريب اليوغا ويأتي مركز نادي أبوظبي الرياضي أولاً من حيث ريادته وأسبقيته وتأتي بعده مراكز: أون سيركل أبوظبي، بودي تري استوديو، يوغا ون، ذا روم يوغا، ذا هوت هاوس لليوغا، آرت أوف ليفنغ لليوغا، وفيتنس فيرست.

مدة وكلفة حصة اليوغا

تبلغ كلفة جلسة أو درس اليوغا لمدة ساعة 63 درهماً، في حين تصل كلفة الساعة ونصف الساعة إلى 93 درهماً.

فوائد جسدية

تعزز الممارسة المنتظمة لليوغا من تطوير قوة واتزان الجسم ورفع مستوى مرونته، لأن حركات اليوغا البطيئة جنباً إلى جنب مع التنفس بعمق تزيد تدفق الدماء في كل موضع، ما يزيد من إحماء عضلات الجسم وقوتها.

وتخفف اليوغا آلام الظهر؛ لأنها تعتمد على تدريبات الإطالة، ما يعزز أهميتها كعلاج ابتدائي لمشكلات أسفل الظهر الشديدة، وتقلل الالتهابات في الجسم، ما يترتب عليه صحة وقوة القلب، كما تخفض ضغط الدم المرتفع وتُحسن النوم.

فوائد نفسية

تقلل رياضة اليوغا معدل التوتر من خلال تقليل إفراز هرمون الكورتيزول، وتخفف تدريبات الهدوء وتعزيز السلام وعدم الشعور بالقلق الذي يحدث بعد الصدمات والحوادث، كما تعدل اليوغا الحالة المزاجية وتزيد الإقبال على الحياة، وتعد رياضة ناجعة لمرضى السرطان الذين يتلقون العلاج الكيميائي في تخفيف آثاره النفسية.

إنقاص الوزن

ممارسة اليوغا مع تناول وجبات خفيفة متفرقة يقلل الإحساس بالجوع، وتستغرق تدريبات اليوغا وقتاً طويلاً لتحقيق نتائج إنقاص الوزن، وتمنع اللجوء إلى حبوب إنقاص الوزن السريعة وتصحح اليوغا مفاهيم الحميات وتضبط أساليب التفكير والاستمتاع بالتدريبات.

هرمون سعادة

أكدت المدربة السورية إيمان الميداني المتخصصة في رياضات المجتمع للجنسين أن لرياضة اليوغا فوائد كبيرة لممارسيها، ولا تعتمد على سقف عمري وجنس معين، بل هي رياضة تعزز الطاقة الإيجابية وترفع معدلات السعادة.

وقالت الميداني لـ«الرؤية»: «ما لفت نظري أثناء تدريبي اليوغا للسيدات سرعة مفعولها الذي يحدث حتى أثناء الحصة التدريبية، وبالرغم من وقتها القصير ما بين 30 دقيقة و45 دقيقة وفي بعض الأحيان 60 أو 90 دقيقة، وجميعها تعد أوقاتاً قصيرة للغاية، قياساً على سرعة الاستجابة والمفعول المباشر».

وأوضحت المدربة أن رياضة اليوغا تتسبب في انخفاض الكورتيزول الخاص بالتوتر، وترفع معدل هرمونات السعادة والإيجابية، وتطرد القلق والتوتر والطاقة السلبية، وهذه الأشياء عززت مكانة اليوغا في العالم.

وتشهد اليوغا- وفقاً لميداني- إقبالاً كبيراً في دولة الإمارات، وما يميز هذه الرياضة إمكانية ممارستها في المنزل، أو في مكان مفتوح، خاصة لكبار السن الذين لا يرغبون في التنقل والذهاب لمركز اليوغا، وهؤلاء يحتاجون للنوم الهادئ والمنزل المريح، وهذا ما توفره اليوغا لممارسيها.

وأضافت: «أهم التدريبات لكبار السن هي تمارين تمدد العضلات وهي بسيطة ومفيدة للغاية، والاستلقاء وشد اليدين والرجلين ويمكن الاستعانة بأحد، ولأن هؤلاء طاقتهم قليلة يمكنهم أن يمارسوا اليوغا بهدوء وبطء وسيرون فوائدها فوراً».