الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

نجوم السباحة العربية يؤكدون مشاركتهم في بطولة العالم

نجوم السباحة العربية يؤكدون مشاركتهم في بطولة العالم

يسرى مارديني في أولمبياد ريو 2016. (غيتي)

كشف مجلس أبوظبي الرياضي عن انضمام 3 نجوم رياضيين آخرين من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى جانب السباح التونسي الأولمبي أحمد الحفناوي، الحائز على الميدالية الأولمبية الذهبية، للمشاركة في منافسات بطولة العالم للسباحة للمسافات القصيرة (25 متراً) التي تقام في الاتحاد أرينا بجزيرة ياس في الفترة من 16 إلى 21 ديسمبر المقبل.

وأكدت السباحة المصرية فريدة عثمان، والسباحان السوريان عمر عباس، ويسرى مارديني، التي تمثل المنتخب التابع للاتحاد الدولي للسباحة، مشاركتهم في بطولة العالم التي ستحتضنها أبوظبي بتنظيم مجلس أبوظبي الرياضي بالتعاون مع الاتحاد الدولي للسباحة «فينا».

وتستعد فريدة عثمان، أسرع سبّاحة في مصر وأفريقيا، والمتخصصة في سباحة الفراشة والسباحة الحرة للمنافسة في أول بطولة تنافسية منذ مشاركتها الأخيرة في دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو 2020. وكانت السباحة الحاصلة على الميدالية البرونزية تأخرت بفارق ضئيل عن التأهل إلى نصف النهائي في سباق 100 متر فراشة خلال دورة ألعاب طوكيو، لتعود بهمة أعلى وبقوة أكبر بهدف تحطيم الأرقام القياسية في بطولات ديسمبر بأبوظبي.

واستقطبت فريدة اهتماماً دولياً عند تأهلها إلى أولمبياد لندن 2012 في عمر السابعة عشرة ومنذ ذلك الحين، توجت بالميدالية الذهبية في دورة الألعاب الأفريقية، كما حققت بطولة الجمهورية في مصر مضيفةً إلى سجلها رقماً قياسياً وطنياً.

وتعتبر السباحة يسرى مارديني بدورها أكثر من مجرد رياضية، فهي مصدر إلهام لملايين اللاجئين حول العالم. وكانت يسرى التي تحمل الجنسية السورية هربت من الحرب في سوريا عام 2015، حين حاولت العبور إلى اليونان على متن قارب مطاطي بالاعتماد على مهاراتها في السباحة، وساعدت بإنقاذ حياة قرابة 20 شخصاً أثناء رحلتها الصعبة.

أما السباح السوري عمر عباس، البالغ من العمر 21 سنة، فاستهل مسيرته الرياضية في السباحة عام 2005، وشارك في المنافسات مع المنتخب السوري في 2014 وباعتبار أنه بدأ بالمشاركة في المنافسات في سن مبكرة، فإن عمر عباس يمتلك العديد من الميداليات والألقاب، من ضمنها ميداليتان (فضية وبرونزية) في بطولة آسيا 2019 في الهند، حيث أحرز الميدالية الفضية في سباق 200 متر سباحة حرة والميدالية البرونزية في سباق 800 متر سباحة حرة.

وينضم السباحون الأربعة القادمون من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى أكثر من 1,000 رياضي من أكثر من 180 دولة للمشاركة في المنافسات التي تقام خلال شهر ديسمبر، وتشهد إقامة 44 بطولة عالمية على مدار 6 أيام تصل قيمة جوائزها الإجمالية إلى 2.8 مليون دولار.