الاحد - 19 مايو 2024
الاحد - 19 مايو 2024

النرويجي كارلسن يتوج بمونديال الشطرنج للمرة الخامسة توالياً

واصل النرويجي ماغنوس كارلسن هيمنته على بطولة العالم للشطرنج، بعد فوزه بمباراته الخامسة في المونديال، محتفظاً باللقب الذي حصل عليه منذ عام 2013، وذلك إثر انتصاره في الجولة الـ11 للمباراة النهائية لكأس العالم للعبة 2021، على متحديه الروسي نيبومنياشتشي، في المواجهة التي جمعتهما مساء أمس الجمعة في قاعة مركز دبي للمعارض في إكسبو 2020 دبي.

وحسم ماغنوس اللقب قبل نهاية المباراة بثلاث جولات، بهزيمته لنيبومنياشتشي (7.5 - 3.5)، إذ وسع الفارق إلى 4 نقاط، وهو ما يعني عملياً فوزه بالمباراة التي يبلغ العدد الإجمالي لجولاتها 14 جولة.

تهنئة

وتقدم رئيس وزراء مملكة النرويج جوناس جار ستوري بالتهاني إلى مواطنه ماغنوس كارلسن بفوزه ببطولة العالم للشطرنج 2021 في تغريدة عبر حسابه في (توتير) قائلاً: ‏«مبروك ماغنوس لقد فعلتها مجدداً معجب جداً وفخور بك نيابة عن جميع النرويجيين».

ونشر رئيس الوزراء النرويجي بجانب التغريدة صورة لشخصه واقفاً أمام شاشة تلفاز متابعاً لمجريات الجولة الحادية عشرة لبطولة العالم للشطرنج.

وكذلك هنأ بطل العالم السابق في اللعبة الروسي كاسباروف ماغنوس في تغريدة نشرها على حسابه الشخصي في تويتر جاء فيها: «تهانينا لماغنوس على الأداء المهيمن أمام نيبومنياشتشي، الذي فشل في تقدم أي مقاومة بعد خسارته للجولة السادسة، ونادراً ما يضطر كارلسن إلى إظهار أفضل ما لديه في اللعبة، لكن لا يمكنك إلقاء اللوم على سمكة القرش إذا أصبح خصمه بلامة - من أصغر أنواع السمك-».

سعادة

وبدوره أعرب ماغنوس كارلسن عن سعادته الكبيرة بالفوز بمونديال الشطرنج 2021، وقال في تصريحات صحفية: «من الصعب أن تشعر بفرح كبير عندما يكون الوضع مريحاً للغاية في البداية، لكنني سعيد بأدائي الجيد جداً بشكل عام واحتفاظي بلقب العالم للشطرنج».

وأضاف: «أنا سعيد جداً بالطبع. ولم أكن أتوقع أن تسير الأمور على هذا النحو تماماً، وأعتقد أنني قدمت أداء احترافياً جيداً جداً بشكل عام في البطولة ولا أشعر بأي ندم على الإطلاق. فما قدمته كان مرضياً للغاية».

تأثير فيروزجا

وبخصوص الأشياء التي تأثر بها كارلسن أثناء البطولة أوضح: "لقد تأثرت حقاً بأداء اللاعب الإيراني الشاب علي رضا فيروزجا (17 عاماً) في بطولتي جراند سويسرا والفرق الأوروبية، وأود القول إن هذا حفزني أكثر من أي شيء آخر".

وأبدى كارلسن إعجابه بالمستوى الذي قدمه منافسه نيبومنياشتشي في جولات المباراة النهائية «تمكنا من رؤية مستوى عالٍ من نيبومنياشتشي في بداية المباراة، ولكن ليس هناك شيء من شأنه أن يخيفني أو يجعله يمثل تهديداً أكثر من المنافسين المحتملين الآخرين».

تجربة كبيرة

ومن جانبه علق نيبومنياشتشي عقب خسارته لبطولة العالم للشطرنج: لقد كانت تجربة كبيرة لم أستطع الحصول عليها بأي طريقة أخرى من قبل.. وهناك أخبار سيئة وأخبار جيدة بالنسبة لي، والخبر سار لم يكن له أي علاقة بالشطرنج وإنما بعيداً عنه.

وأردف، لكن المباراة تتكون من عدة جوانب، ليس فقط التحضير الفني، ولكن أيضاً الجسدي والنفسي، لهما تأثير كبير على مجريات الأمور،‏ ومستوى الأخطاء الفادحة التي وقعت فيها أقل من بعض الأمثلة السيئة للشكل المثير للشفقة.

وأكمل «أعتقد قبل كل شيء أن الشطرنج يعلمك المسؤولية، لأنك الشخص الذي يحرك القطع، وتتخذ القرارات وتواجه العواقب».

احتفال على طريقة براينت

واحتفى كارلسن بفوزه ببطولة العالم للشطرنج الخامسة على التوالي بنشره على حسابه الشخصي في (توتير) صورة لنجم لكرة السلة الراحل كوبي براينت الذي كان كارلسن من المعجبين بشخصه خصوصاً في ظل عشقه الكبير للعبة السلة، حيث كان يحرص على لعبه في أوقات الراحة بين جولات المباراة النهائية، وذلك للترويح عن نفسه برفقة عدد من أصدقائه وأفراد عائلته.

وإشارة كارلسن بطريقة ذكية إلى تساويه في عدد البطولات مع براينت الذي فاز بدوري كرة السلة الأمريكي 5 مرات مع ناديه ليكرز.