الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

10 آلاف درهم كلفة تجربة فورمولا1 في «أوتودروم»

10 آلاف درهم كلفة تجربة فورمولا1 في «أوتودروم»

مضمار دبي أوتودروم.

وجدت رياضة السيارات انتشاراً واسعاً في المجتمع الإماراتي مؤخراً، بافتتاح أكثر من نادٍ وحلبة تقدم خدماتها لعشاق هذه الرياضة التي تصنف بأنها من ضمن الرياضات التي يرتادها أصحاب الدخل المرتفع، وذلك نسبة لارتفاع تكاليف ممارستها، سواء باستجار سيارات الفورمولا، أو شرائها.

ويعد مضمار دبي أوتودروم الذي افتتح عام 2004، أول منشأة متكاملة متعددة الاستخدامات لرياضة سباقات السيارات والترفيه في الإمارات، إذ يضم مضماراً بطول 5.39 كم معتمداً من قبل الاتحاد الدولي للسيارات، ويستخدم لاستضافة مختلف الفعاليات الرياضية المحلية والعالمية، علماً بأنه يقع في منطقة (موتور ستي).

ويضم دبي أوتودروم مدرسة لتعليم رياضة سباق السيارات، إضافة إلى حلبة سباقات كارتنغ داخلية وخارجية، وغيرها من المرافق الترفيهية لمختلف الأعمار، بجانب الصالات التي تناسب مختلف الفعاليات والمناسبات.

أنشطة متنوعة

يمنح مضمار دبي أوتودروم عشاق السيارات السريعة الفرصة لقيادة أسرع أنواع السيارات في العالم، والاستمتاع بمنافسة الأصدقاء وإثبات مهاراتهم في قيادة السيارات السريعة عبر حزمة من السباقات تنظمها إدارة المضمار وفقاً لجداول أسبوعية، إضافة لمتعة مشاهدة أقوى البطولات والسباقات العالمية والمحلية التي تقام على المضمار الرئيسي للحلبة.

واستضاف دبي أوتودروم الجمعة الماضية، (سباق الجائزة الكبرى التاريخي في دبي) بالتعاون مع شركة (غالف هيستوريك)، والذي يعد أكبر سباق تاريخي لسيارات الفورمولا 1 في المنطقة احتفاء باليوبيل الذهبي لدولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك بهدف إعادة إحياء سباق الجائزة الكبرى الذي أقيم في دبي منذ 40 عاماً للمرة الأولى في المنطقة.

وضم السباق أربعة من سباقات سيارات الفورمولا 1 التاريخية، وسيارات من «الفئة سي» من سبعينات إلى تسعينات القرن الماضي، وسط مشاركة كبيرة من عشاق رياضة السيارات والمهتمين بنشاطها.

وكان سباق الجائزة الكبرى الأول لسيارات الفورمولا 1 أقيم في دبي عام 1981 تحت رعاية المغفور له الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، طيب الله ثراه، احتفالاً بالذكرى العاشرة لتأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة بحضور نخبة من السائقين المشاهير حول العالم بمن فيهم نايجل مانسيل وخوان مانويل فانجيو وكارول شيلبي وستيرلنغ موس وغيرهم



سباق الـ24 ساعة

تستضيف حلبة دبي أوتوروم في يناير 2022، النسخة الـ17 من سباق التحمل (تحدي هانكوك 24 ساعة) الدولي للسيارات، الذي يعد أحد أقوى سباقات التحمل للسيارات، إذ يعتبر أحد السباقات المهمة في روزنامة الحلبة للموسم الجديد، ويحظى بمتابعة ومشاركة واسعة من قبل السائقين المحترفين حول العالم، والذي يستمر لمدة يوم كامل دون توقف.

تجارب فورمولا

تقدم دبي أوتودروم عدداً من التجارب يمكن لممارسي رياضة السيارات الاشتراك فيها بناء على أسعار كل فئة من السيارات والمواصفات التي تتوافر فيها بجانب المدة الزمنية، إذ تتفاوت الأسعار بناء على ذلك.

وتبلغ قيمة أعلى تجربة فورمولا 9,995 درهماً، لسباقات إف1 “F1 Experience” لمدة ساعة ونصف الساعة على سيارة إف 1 جاغوار 2000، بقوة محرك 550 حصاناً، والأدنى هي تجربة (فورمولا دي إكس بي) ب، 920 درهماً، إذ يمتطي المتسابق سيارة أوتودروم خفيفة الوزن لمدة ساعة و45 دقيقة.

جولات مميزة

تتيح دبي أوتودروم للأشخاص الذين لا يستطيعون قيادة سيارات السباقات لوحدهم، الفرصة في ركوب سيارات الفورمولا بجانب سائقين محترفين، يقودون سيارات تبدأ قوة محركاتها بـ205 حصين وتصل إلى قوة 625 حصاناً، إذ تبدأ بسيارات فيراري جي تي 485، قوة محركها 570 حصاناً، حيث تبلغ قيمة الجولتين بهذه السيارة 825 درهماً، كأعلى فئة، فيما بلغ سعر أقل فئة 300 درهم، ويركب فيها المتسابق سيارة أبارث 595، بقوة محرك 1.4 لتر، لثلاث جولات داخل المضمار المخصص لهذه النوعية من السباقات، فيما تتوافر سيارات أخرى بأسعار متوسطة وهي سيارة رينو كليو كب (350 درهماً) لثلاث جولات، بقوة محرك 205 حصين.

دورات تدريبية

قال المدير العام لحلبة دبي أوتودروم فيصل السهلاوي لـ(الرؤية) إن الحلبة توفر سباقاً تدريبياً للذين يرغبون بأن يصبحوا سائقين محترفين، بإشراف مدربين مختصين، إذ تنظم الحلبة دورات تدريبية، تجعل خريجيها على بعد خطوة واحدة من الحصول على رخصة تتيح له المشاركة في السباقات، خاصة المعتمدة من نادي السيارات والرحلات الإماراتي.

وتبلغ كلفة المشاركة في الدورة التدريبية للشخص الواحد 3150 درهماً، وتتضمن الدورة عدداً من المحاور الدراسية المتعلقة بالكيفية التي تجعل من الشخص سائقاً محترفاً، وملماً بقيادة سيارات السباقات.

وأوضح السهلاوي، "لا تقتصر خدمات دبي أوتودروم على سباقات السيارات للكبار فقط، بل تتعداها إلى توفير سباقات الكارتينغ، إذ يضم دبي كارت دروم في دبي أوتودروم مسارين للكارتينغ، أحدهما داخلي والآخر خارجي، ويتميزان بتوافر شاشات تتبّع حديثة ومساحة واسعة، ما يجعلهما من أهم وجهات خوض سباقات الكتارتينغ في دبي، ولا سيما أن تصميم المضمار الخارجي تم بإتقان شديد يجعله صعباً بعض الشيء، إذ يضم 17 ركناً وجسراً ونفقاً، مما أهّله ليكون المكان المثالي لاختبار مهارة السائق، مع الأخذ بعين الاعتبار إعطاء الأولوية للسلامة العامة".

ويتميز هذا المضمار الواقع على بعد 1.2 كم من الحلبة الدولية بأنه مضاء بالكامل بالأنوار الكاشفة للسباقات الليلية، إلا أن هناك شروطاً خاصة لمن يود أن يشترك في سباقات الكارتينغ، أبزرها ألا يقل عمر المتسابق عن 13 سنة، وألا يقل طوله عن 1.75 متر، وألا يتجاوز وزنه الـ135 كلغ، وتكلف الجلسة الواحدة 137 درهماً، لمدة 15 دقيقة.

وتتاح على المضمار الداخلي الفرصة لحضور الدروس الخاصة بسباقات الكارتينغ التي توفرها دبي أوتودروم، وتنظيم الحفلات للأطفال، وذلك في حلبة كارتينغ الداخلية التي يبلغ طولها 620 متراً، وتستوعب أكثر من 10 متسابقين في وقت واحد.

كما توجد بدبي أوتودروم ساحة مخصصة لألعاب ليزر مستوحاة من القلاع المحصّنة، والتي تتسع لفريقين بعشرة لاعبين كحد أقصى، إذ يُسمح اللعب لثلاث جولات متتالية كحد أقصى، حيث تستمر كل جولة لمدة 15 دقيقة، ومن الشروط الأخرى أن يكون عمر اللاعب 7 سنوات فما فوق، أما بالنسبة للاعبين الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً، فيتطلب الأمر من أولياء أمورهم التوقيع على نموذج موافقة. وتبلغ قيمة الجولة الواحدة 58 درهماً، والثلاث جولات 143 درهماً.

توسعة

أتمت حلبة دبي أوتودروم، في أكتوبر الماضي مشروع المرحلة الثانية من «مجمع الأعمال» بكلفة بلغت 16.5 مليون درهم، والتي تتضمن سبع وحداتٍ مساحة كل منها 4,844 قدم مربعة. ويأتي ذلك استمراراً لمشروع التوسعة الذي يمتد على مساحةٍ إجمالية تبلغ 65,000 قدم مربعة، بعد نجاح المرحلة الأولى للمشروع والتي تضمنت 12 وحدة. وستساهم هذه الخطوات في تعزيز مكانة «دبي أوتودروم» كوجهةٍ رائدة للرياضات الآلية وتجارب قيادة السيارات في منطقة موتور ستي الشرق الأوسط.

وتتضمن المرحلة الثانية من مجمع الأعمال كافة الخدمات والتسهيلات والمرافق اللازمة لتمكين ملاك الشركات والأعمال من إدارة عملياتهم بسلاسة ودون انقطاع، وتشمل هذه المرحلة الصيانة في أي وقت وطيلة أيام الأسبوع، كما يتميز المجمع بموقعه الاستراتيجي بالقرب من حلبة دبي أوتودروم.