السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

رئيس اتحاد الإمارات لليد: سنتعامل مع مباريات مجموعات «الآسيوية» بالقطعة

تنطلق اليوم الثلاثاء رسمياً منافسات البطولة الآسيوية الـ20 لكرة اليد للرجال، المؤهلة لبطولة العالم 2023 بولندا - السويد، والتي تستضيفها المملكة العربية السعودية في المنطقة الشرقية، خلال الفترة من 18 إلى 31 يناير الجاري، بمشاركة 16 منتخباً.

وتعد هذه البطولة النسخة الأكبر من حيث عدد المنتخبات المشاركة بواقع 16 منتخباً لأول مرة في تاريخها، مقارنة بالبطولة السابقة التي أقيمت في الكويت بمشاركة 13 منتخباً، كما أن هذه هي المرة الثانية التي تستضيف فيها السعودية البطولة بعد عام 2012، والتي أقيمت في مدينة جدة، فيما تعتبر مملكة البحرين ودولة الكويت أكثر الدول استضافة للبطولة بواقع 3 مرات.

ويفتتح منتخب الإمارات لكرة اليد مبارياته في البطولة الآسيوية عند الساعة الرابعة من عصر اليوم الثلاثاء بمواجهة العراق في الدمام، لحساب الجولة الأولى لمنافسات المجموعة الثالثة، التي تشهد مباراة ثانية في التوقيت تجمع بين حامل اللقب المنتخب القطري ونظيره العماني على صالة القطيف.

وتعليقاً على مشاركة منتخب الإمارات في البطولة الآسيوية، أفاد «الرؤية» رئيس اتحاد الإمارات لكرة اليد نبيل عاشور، بأنهم سيتعاملون مع مباريات دور المجموعات بالقطعة، ويركزون على كل مباراة لوحدها، لتحقيق الهدف الأول وهو الصعود للدور الثاني (الرئيس للبطولة)، ومن ثم التخطيط للوصول لنصف النهائي الذي يكفل تلقائياً الصعود إلى كأس العالم، علماً بأن هناك فرصة خامسة للتأهل لمونديال بولندا – السويد، حيث يتم اختيار أصحاب المراكز الخمسة الأولى.

ولفت عاشور إلى أن التجهيزات والتحضيرات للبطولة مضت بشكل جيد، واللاعبون والجهاز الفني بقيادة المدرب سفيان حيواني عازمون على تقديم صورة مشرفة عن كرة اليد الإماراتية، والظهور في المحفل الآسيوية بشكل يليق بتاريخ كرة اليد في الإمارات، لا سيما وأن اتحاد اليد عمل على توفير كافة المتطلبات التي يحتاجها أبيض اليد للتحضير للآسيوية بشكل مميز.

قائمة

وضمت قائمة منتخب الإمارات لكرة اليد 20 لاعباً هم: وحيد البلوشي، محمد الطاهر، عبد الرحمن خميس، خالد البلوشي، أحمد الخليفي، رحمة المنصوري، شهاب البلوشي، أحمد المهيري، سلطان المطوع، إبراهيم آل علي، ضاحي الياسي، سيف الأنصاري، فراس البلوشي، مبارك الضنحاني، أحمد الضنحاني، رائد البلوشي، طارق المازمي، مرزوق البلوشي، راشد فرامرز، جمعة عباد.

مجموعات

وقسمت المنتخبات لـ4 مجموعات، حيث ضمت الأولى «كوريا الجنوبية والكويت والأردن وسنغافورة»، المجموعة الثانية منتخبات «السعودية وإيران وأستراليا والهند».

والمجموعة الثالثة منتخبات «قطر والإمارات والعراق وعمان»، وتضم المجموعة الرابعة منتخبات «البحرين وهونج كونج و أوزبكستان وفيتنام».

وبحسب نظام البطولة يتأهل من كل مجموعة صاحبا المركز الأول والثاني إلى الدور الرئيسي للبطولة، الذي يتألف من 8 منتخبات سيتم توزيعها على مجموعتين تلعب بنظام الدوري.

وسيتأهل من الدور الرئيسي صاحبا المركز الأول والثاني إلى الدور نصف النهائي، على أن يتأهل أصحاب المراكز الـ5 الأولى إلى بطولة كأس العالم.