الاثنين - 20 مايو 2024
الاثنين - 20 مايو 2024

محمد بن زايد يهنئ «الأولمبياد الخاص الإماراتي» بجائزة «المجتمع الصحي»

محمد بن زايد يهنئ «الأولمبياد الخاص الإماراتي» بجائزة «المجتمع الصحي»

صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وفد «الأولمبياد الخاص الإماراتي».

وهنأ سموه الوفد - خلال اللقاء الذي جرى في قصر البحر - بحصول الأولمبياد على «جائزة» المجتمع الصحي لعام 2021 «التي يمنحها» الأولمبياد الخاص الدولي للدول التي تطبق البرنامج الذي يحمل الاسم نفسه «المجتمع الصحي»، مثمناً جهود كل من أسهم في تحقيق هذا اللقب.

وقال سموه «إن الاهتمام بأصحاب الهمم وتقديم الرعاية المتكاملة وفق أعلى المعايير العالمية.. يأتي ضمن جوهر خطط الدولة وبرامجها لتمكينهم لكي يصبحوا منتجين ومساهمين في خدمة بلدهم فهم جزء أصيل وأساسي من مكونات مجتمعنا دعمهم ورعايتهم مسؤولية وأمانة».

يأتي هذا الإنجاز تقديراً لالتزام «الأولمبياد الخاص الإماراتي» بتحسين نوعية حياة أصحاب الهمم لتصبح الإمارات الدولة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي تحقق هذا اللقب في عامها الأول من تنفيذ البرنامج.

وأشاد الأولمبياد الخاص الدولي بالتزام دولة الإمارات بتصميم برنامج «المجتمع الصحي» وتنفيذه بهدف تأسيس مجتمع دامج تتوفر فيه خدمات رعاية صحية شاملة وعالية الجودة لأصحاب الهمم من ذوي الإعاقات الذهنية والنمائية.

يذكر أن برنامج «المجتمعات الصحية» بدأ خلال عام 2012 ويطبق في 68 دولة.

ويتطلب الفوز باللقب استيفاء جميع المعايير بما في ذلك تقديم برامج في 3 تخصصات صحية على الأقل للاعبين من أصحاب الهمم تندرج تحت مسمى «برنامج الكشف الصحي - Healthy Athletes»، وتوفير فحوصات صحية مجانية سنوياً وبرامج تعليمية للعاملين في القطاع الصحي وأن يستفيد من هذه البرامج 70 % من اللاعبين في الدولة بحيث يكون لديهم مكان يذهبون إليه لمتابعة الرعاية بعد الفحص إضافة إلى مشاركة 20% من اللاعبين في برامج الصحة والعافية خارج فعاليات الأولمبياد الخاص الرياضية وفعاليات برنامج الكشف الصحي، كما يشترط برنامج «المجتمعات الصحية» أن تتوفر موارد مستدامة كافية لتحقيق المعايير المذكورة أعلاه.

ونجح الأولمبياد الخاص الإماراتي في تحقيق جميع المعايير خلال عام واحد، ما مكن الإمارات من أن تصبح أول دولة تحصد اللقب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.