الأربعاء - 01 مايو 2024
الأربعاء - 01 مايو 2024

الدراجات الهوائية في الإمارات.. ترفيه وتنافس وسياحة

تجد رياضة الدراجات الهوائية في الإمارات اهتماماً كبيراً على مستوى القيادة الرشيدة، التي تحفز دوماً أفراد المجتمع على ممارستها لما فيها من فوائد صحية ومجتمعية، إلى أن أضحت من أكثر الرياضات شعبية في الدولة، خصوصاً في ظل توفر البينة التحتية المتميزة، إذ توجد المسارات المعدة بصورة مثالية لا سيما أن بعضها يطل على شواطئ الخليج العربي مما يمنح الممارس لرياضة الدراجات أوقات ممتعة للترويح عن النفس في الاستمتاع بالمناظر الطبيعة.

وحصلت أبوظبي في نوفمبر من العام الماضي على لقب "مدينة الدراجات الهوائية" الذي يعد تقديراً عالمياً جديداً يضاف إلى إنجازات دولة الإمارات الرياضية وفي مختلف المجالات، وذلك كأول مدينة آسيوية تنال هذه اللقب، وتعد أبوظبي المدينة الـ20 التي جاءت ضمن أبرز الوجهات العالمية في رياضة الدراجات الهوائية الحاصلة على هذا اللقب العالمي، الممنوح من قبل الاتحاد الدولي للدراجات الهوائية.

ويأتي ذلك اللقب تأكيداً على التزام أبوظبي طويل الأجل باستراتيجية الاتحاد الدولي للدراجات الهوائية في إتاحة فرص ممارسة هذه الرياضية للجميع وتقديراً لدورها في هذا المجال، إذ تعمل أبوظبي على تعزيز دور رياضة الدراجات في المجتمع من خلال توفير الظروف والبيئة والبنية التحتية التي تساعد على ممارستها بسهولة وأمان حتى تصبح روتيناً يومياً لدى كل فرد من أفراد المجتمع.


بايك أبوظبي


أطلقت أبوظبي مؤخراً منصة "بايك أبوظبي" الجديدة لدعم طموحات الإمارة في رياضة الدراجات الهوائية على المدى الطويل، وتمكين الترابط بين العناصر الأساسية: التنقل، والصحة والترفيه، والرياضة، إذ تندرج تحت منصة "بايك أبوظبي" خططاً لدعم البنية التحتية لهذه الرياضة، وتشمل توسيع نطاق شبكة مسارات الدرجات الهوائية في الإمارة من 300 كم، ليصبح طولها أكثر من 1000 كم.

ويشمل ذلك تطوير "أبوظبي لوب"، مسار الدراجات المتصل بطول 109 كم، والذي يربط أبرز الوجهات الرئيسية في المدينة، في خطوة تعزز التنقل وتدفع الأفراد إلى اعتماد أسلوب حياة أكثر صحة باستعمال حلول آمنة ومستدامة
.


وتشمل الخطط كذلك إنشاء "فيلودروم الحديريات"، صالة لسباقات الدراجات الهوائية التي تتسع لقرابة 3500 متفرج، بمساحة 12 ألف متر مربع، ما يتيح المزيد من فرص استضافة بطولات دولية ومحلية عالمية المستوى، ويعزّز من مكانة جزيرة الحديريات وجهة رئيسية لممارسة رياضة الدراجات الهوائية في أبوظبي.

مسار جديد

افتتحت هيئة الطرق والمواصلات في دبي مؤخراً مشروع المسار الخاص للدراجات الهوائية في شاطئ جميرا، لتعزيز البينة التحتية لإمارة لرياضة الدراجات، إذ يبلغ طوله 16 كم، ويربط المسار القائم على شارع جميرا عند قناة دبي المائية بالمسار القائم على شارع الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود عند مدينة دبي للإنترنت.

كما يرتبط مع شبكة مسارات الدراجات الهوائية المنفذة حالياً، والتي تمتد من متحف الاتحاد حتى منطقة مرسى دبي مروراً بمناطق مختلفة في إمارة دبي وصولا إلى منطقة القدرة، بطول إجمالي 520 كم.

وكانت الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي نظمت جولة إقامة دبي للدراجات الهوائية تحت شعار "معاً لنجعل دبي أفضل مدينة للعيش في العالم"، وذلك صباح الأحد الماضي على مسار الدراجات الهوائية الجديد في منطقة كايت بيتش بجميرا في دبي.

وجاءت مبادرة إقامة دبي لجولة الدراجات الهوائية ترجمة لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لرفع مستوى جودة الحياة في المدينة لتحقيق السعادة للسكان، والتحول نحو النقل المستدام.

اتحاد الدراجات الهوائية

تعتبر رياضة الدراجات الهوائية من أقدم الرياضات في الدولة، حيث تم تأسيس اتحاد الإمارات للدراجات الهوائية في عام 1974، مسهماً في النقلة النوعية التي وصلت إليها اللعبة في الوقت الراهن، وذلك بفعل تعاون وتكاتف الجهات الرسمية في الدولة.

ويندرج تحت لواء اتحاد الإمارات للدراجات الهوائية 15 نادياً، تنظم لها مسابقات في كافة المراحل والمستويات، إضافة إلى إشراف الاتحاد على المنتخبات الوطنية، ويترأس الدورة الحالية للاتحاد منصور بوعصيبة حتى 2024، وكذلك يلعب الاتحاد دوراً مهماً في تنظيم الأحداث الرياضية الخاصة بلعبة الدراجات التي تستضيفها الدولة بالتعاون مع المجالس الرياضية.

روزنامة محتشدة

ومنذ بداية العام الجديد 2022، تزدهر روزنامة الإمارات بسباقات وأنشطة متعددة لرياضة الدراجات الهوائية أبرزها طواف الشارقة الدولي، الذي اختتمت نسخته السادسة في يناير الماضي، وسباق بطولة السلم للدراجات الهوائية الذي أسدل الستار على منافسات نسخته السادسة الخميس بإقامة السباق الثامن وهو سباق عام الخمسين الصحراوي الثاني للإماراتيين والمقيمين.

وتنطلق صباح اليوم السبت منافسات النسخة 12 من تحدي سبينس دبي 92 للدراجات الهوائية في مدينة دبي الرياضية، بالتعاون مع اتحاد الإمارات للدراجات الهوائية وتحت مظلة الاتحاد الدولي للدراجات الهوائية وضمن بطولة جراند فوندو العالمية، ويمتد لمسافة 92 كم، ويتأهل 20% من المنافسين الأوائل في السباق للمشاركة في السباق النهائي من بطولة جراند فوندو العالمية الذي تستضيفه إيطاليا شهر سبتمبر المقبل.

وينطلق كذلك طواف الإمارات في الـ22 من الشهر الجاري، بمراحله السبع، التي يتجول فيها المشاركين على أبرز معالم الدولة السياحية، خصوصاً هذه النسخة التي تتزامن مع إقامة معرض إكسبو 2020 دبي، إذ يكتب طواف الإمارات فصلاً جديداً من تفرده عند إقامة المرحلة السادسة (مرحلة إكسبو دبي 2020)، والتي تبلغ مسافتها 186 كم، وتنطلق من داخل معرض إكسبو، مروراً بعدد من أبرز المعالم والأيقونات المعمارية ذات الشهرة العالمية التي تتميز بها دانة الدنيا وفي مقدمتها (دبي هاربر، عين دبي، ومتحف المستقبل)، كما يمر موكب الطواف بمدينة دبي الرياضية، وواحة السيليكون، وميدان، والعودة إلى قلب المدينة عبر شارع جميرا وجزيرة النخلة، ومن ثم العودة مجدداً إلى مقر إكسبو دبي 2020.

وتستعد أبوظبي لاستضافة دورتي 2022 و2024 من بطولة العالم للدراجات الهوائية في المناطق الحضرية اللتين ينظمهما الاتحاد الدولي للدراجات الهوائية، إلى جانب وبطولة جران فوندو العالمية 2028.

وتستقطب الأنشطة المختصة برياضة الدراجات الهوائية في الإمارات العديد من السياح والزائرين للدولة لمتابعتها ما ينعكس على القطاعين التجاري والسياحي في الدولة، طوال فترة السباقات والطواف، لا سيما وأنها تحظى بمشاركة أفضل الدراجين على مستوى العالم.

ومن أهم الأحداث في عالم لعبة الدراجات الهوائية التي استضافتها الإمارات مؤخراً "طواف إيطاليا" للدراجات الهوائية، المكون من 30 لفة، والذي يعد أحد أكبر الأحداث على التقويم الدولي فيما يخص سباقات الدراجات الهوائية، حيث تم تنظيمه نسخة الافتتاحية في إكسبو 2020 دبي، نوفمبر الماضي، ليكون أول مسابقة رياضية احترافية يتم إطلاقها في الحدث العالمي، علماً بأن بطل ركوب الدراجات الهوائية بيتر ساجان توج بالمركز الأول للنسخة الافتتاحية للطواف إيطاليا.

إنجازات عالمية

وحققت منتخبات وفرق الإمارات للدراجات الهوائية العديد من الإنجازات العالمية طوال العقود الماضية أبرزها الإنجاز الذي حققه فريق الإمارات في يوليو الماضي بفوزه بلقب طواف فرنسا للدراجات الهوائية للعام الثاني على التوالي بعد أن تمكن دراجه الواعد السلوفيني تادي بوجاتشر من التواجد في صدارة الترتيب عقب ختام المرحلة الـ21 والأخيرة، علماً بأن الدراج السلوفيني البالغ من العمر 22 عاماً دخل تاريخ رياضة الدراجات حيث أصبح أصغر دراج يفوز باللقب لعامين متتاليين في حين عزز مكانته كأفضل دراج يشارك في الجولات الكبرى في العالم.

وعلى مستوى الدراجين المواطنين يظل الدراج يوسف ميرزا أحد أبرز الوجوه في العصر الحديث خصوصاً أنه أول دراج إماراتي يتأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية العالمية بتأهل لنسخة أولمبياد ريو دي جانيرو 2016، بجانب حصوله على العديد من البطولات والألقاب طوال مسيرته في لعبة الدراجات الهوائية سواء في الأندية التي دافع شعارها أو منتخبات الإمارات الوطنية التي مثلها في العديد من المشاركات الخارجية.

تجارة الدراجات

ونتيجة للاهتمام المتزايدة أضحت تجارة الدراجات الهوائية في الإمارات رائجة، وتدر أمولاً كثيرة على المشتغلين بها، لا سيما أن هناك ماركات عالمية متخصصة في صناعة الدراجات الهوائية لديها فروع في الإمارات، وتراوح أسعار الدراجات العادية التي يستخدمها الهواة بين 350 درهماً وحتى 2500 درهم، بينما تختلف أسعار الدراجات التي تصنع للسباقات الرسمية ويقودها دراجون محترفون.