الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

نجاحات الجوجيتسو تحول بوصلة الفنون القتالية إلى أبوظبي

نجاحات الجوجيتسو تحول بوصلة الفنون القتالية إلى أبوظبي

من منافسات سابقة في الجوجيتسو بأبوظبي. (من المصدر)

بعد تسيد العاصمة الإماراتية أبوظبي واجهة الأحداث في رياضة الجوجيتسو، بل وتحولها لعاصمة اللعبة الأولى في العالم، بدأت أخيراً في التركيز على الفنون القتالية الضلع الثاني للجوجيتسو والمشكل لاتحاده (اتحاد الإمارات للجوجيتسو والفنون القتالية)، إذ تصدرت الواجهة في الأعوام الأربعة بتنظيمها الكثير من الفعاليات في رياضة الفنون المختلطة، في وقت بدأت فيه هذه الأخيرة أخذ مكانتها في جميع إمارات الدولة.

وأدرجت رياضة الفنون القتالية المختلطة ضمن اتحاد الجوجيتسو الذي أصبح اسمه اتحاد الإمارات للجوجيتسو والفنون القتالية بعد إشهار لجنة الفنون القتالية في مايو 2021، لتشهد بعدها اللعبة تطوراً ملحوظاً بزيادة ممارسيها وتكوين منتخب الإمارات للفنون القتالية المختلطة، ما أدى لاعتماد دولة الإمارات عضواً كاملاً ضمن الاتحاد الدولي للفنون القتالية المختلطة في 28 يناير من العام الحالي.

بين الجوجيستو والفنون القتالية

الجوجيتسو والفنون القتالية المختلطة لعبة الجوجيتسو هي اللعبة القتالية الأولى في دولة الإمارات، وهي لعبة تعتمد بشكل أساسي على فنون المصارعة والإخضاع بدون اللكم أو الضرب بالأرجل.

أما لعبة الفنون القتالية المختلطة فهي من اسمها خليط من الرياضات القتالية، ويمكن لأي من لاعبي رياضات المصارعة والجوجيتسو والملاكمة والمواي تاي والكاراتيه والتايكوندو والكيك بوكسنغ إتقانها والاستفادة من خلفيته الماضية من هذه الرياضات عند ممارسة الفنون القتالية المختلطة.

إقرأ أيضاً: الجزيرة الأكثر جذباً للرعاة في دوري أدنوك للمحترفين

بطولات لا تتوقف في أبوظبي

وأسهمت بطولات «محاربي الإمارات» التي تنظمها بالمز الرياضية واتحاد الإمارات للجوجيتسو والفنون القتالية المختلطة منذ عام 2019 في نشر اللعبة عبر 26 بطولة، آخرهما ستُقامان اليوم وغداً السبت بالاتحاد أرينا في جزيرة ياس.

ويؤكد المدير التنفيذي لبالمز الرياضية مدير بطولات محاربي الإمارات فؤاد درويش أنهم ماضون في عملهم الهادف لتعزيز مكانة أبوظبي كعاصمة للفنون القتالية المختلطة ترجمة للدعم الكبير من القيادة الرشيدة.

وأضاف لـ«الرؤية»: «برعاية قيادتنا الرشيدة وتوجيهات عبدالمنعم الهاشمي رئيس اتحاد الإمارات للجوجيتسو والفنون القتالية المختلطة نمضي في مسارنا الهادف لتعميق وضعية الفنون القتالية في المجتمع الإماراتي وجعل العاصمة الإماراتية محط الأنظار ووجهة عشاق اللعبة من كل أنحاء العالم».

وأكمل: «ننظم بطولة «محاربي الإمارات» الأفريقية لأول مرة لجذب المقاتلين والمواهب القوية للنزال في أبوظبي، ولجذب جماهيرهم المقيمين بالدولة للحضور لمدرجات الاتحاد أرينا ومتابعتهم وتشجعيهم ومؤازرتهم».

وما يجدر ذكره أن دائرة أبوظبي للثقافة والسياحة كانت قد وقعت اتفاقية رعاية لبطولات «محاربي الإمارات» في 24 أغسطس 2021 بعقد يمتد لـ5 أعوام مع لجنة الفنون القتالية المختلطة التابعة لاتحاد الإمارات للجوجيتسو والفنون القتالية وشركة بالمز الرياضية، تعزيزاً للتنوع السياحي في العاصمة الإماراتية

.

شراكة عالمية

ضمن خططها للترويج السياحي للعاصمة الإماراتية عاصمة للسياحة، أبرمت دائرة أبوظبي للثقافة والسياحة اتفاقية شراكة لمدة خمسة أعوام من 2019-2023 مع منظمة يو اف سي للفنون القتالية المختلطة، لتنطلق بعدها بطولات يو اف سي في الاتحاد أرينا بجزيرة ياس الواجهة السياحية الرائعة للعاصمة الإماراتية، ويصل عدد البطولات التي نُظمت بعد الاتفاقية إلى 20 بطولة للفنون القتالية المختلطة حظيت بمتابعة عالمية هائلة عبر شاشات التلفاز، وكانت أبوظبي محطة رائعة أنقذت المنظمة الأمريكية بتنظيم البطولات في ظل الجائحة بعد أن امتنع الآخرون.

نزال في الذاكرة

وكان نزال الروسي حبيب نور محمدوف والأمريكي داستن بوارييه على لقب الوزن المتوسط ضمن النسخة 242 الذي استضافته الاتحاد أرينا في سبتمبر 2019 قوياً شهده 14 ألف مشجع حضروا من كل أنحاء العالم خاصة من داغستان الموطن الأصلي للمقاتل الروسي نورمحمدوف، وأعطى ذلك النزال مؤشراً قوياً بقدرة أبوظبي ودائرتها للسياحة والثقافة بتنظيم بطولات متميزة والإفادة منها سياحياً واقتصادياً.

وظلت دائرة أبوظبي للثقافة والسياحة تُنظم فعاليات ترفيهية وثقافية مشوقة لجماهير النُسخ المختلفة التي نظمتها لبطولات يو اف سي مثل فعالية أسبوع التحدي بكل أنشطته ما عزز الفوائد الاقتصادية والسياحية لأبوظبي بتجاوب أعداد كبيرة من الجماهير.

12 بطولة في عامين

ورغم ظروف الجائحة التي حجبت بطولات يو اف سي عن متابعيها حول العالم تصدت أبوظبي بتنظيم 12 بطولة إجمالاً منذ يوليو 2020 وحتى الآن، وهو عدد لم تحلم يو اف سي بتنظيمه بعد أن أغلقت الأبواب في وجهها حتى في موطنها لاس فيغاس الأمريكية بسبب الإجراءات الاحترازية الدقيقة إبان تفشي الجائحة ما جعل أبوظبي محط أنظار العالم الذي تابع البطولات من وراء شاشات التلفزة العالمية.

وظلت بطولات يو إف سي في أبوظبي تُنقل مباشرة عبر محطات التلفزة العالمية وعبر القنوات مدفوعة الاشتراكات في 171 بلداً حول العالم وبـ40 لغة مختلفة، ويشاهدها أكثر من مليار مشاهد.

ويتم نقل بطولات يو اف سي من دولة الإمارات عبر قناة أبوظبي الرياضية عبر تطبيق «يو اف سي أرابيا» وهي أول خدمة مشاهدة مدفوعة لبطولات يو اف سي باللغة العربية.

شراكة بلا توقف

وفي تصريحات صحفية خص بها «الرؤية» امتدح رئيس منظمة يو اف سي الأمريكية دانا وايت الدور الكبير الذي قامت به أبوظبي في استضافتها لبطولات يو اف سي إبان الجائحة، موضحاً أن علاقتهم بأبوظبي قديمة تمتد لأكثر من عقد من الزمان

وأضاف: "لا أستطيع أن أوفي أبوظبي ما تستحق من ثناء الكلمات لا تكفي ولا تستطيع أن تعبر عن امتناني لما قدمت لنا حينما أغلقت أمامنا الأبواب بسبب الجائحة، فقد مكنونا من تنظيم البطولة تلو الأخرى بأعلى المعايير الاحترازية والأمان".

وأردف وايت: "نعمل معهم باستمرار من أجل استدامة التعاون بيننا وقد أبرمنا اتفاقية التعاون لخمسة أعوام بيننا ودائرة أبوظبي للثقافة والسياحة، وهؤلاء يقدمون لنا خدمات لم نجدها في أي مكان في العالم المقرات والفنادق وكل شيء كان رائعاً وملهماً لنا للاستمرار في هذه العلاقة الرائعة.



سعادة وأمان

من جانبه أعرب المقاتل النيجيري إسرائيل اديسانيا حامل لقب الوزن المتوسط لبطولة يو اف سي عن سعادته بخوض نزال الدفاع عن لقبه أمام البرازيلي باولو كوستا في أبوظبي وشعوره الاستثنائي بالأمان رغم ظروف تفشي جائحة كورونا.

وأضاف لـ«الرؤية»: "كل شيء رائع وملهم في أبوظبي التي لم تترك شيئاً احترازياً يشعرنا بالأمان والسلامة إلا فعلته، كل شيء فوق التوقعات، كما أن العلاقة بين يو اف سي وأبوظبي مبشرة بالكثير من الفوائد للطرفين".

مونديال الـ«يو إف سي»

وكانت العاصمة الإماراتية قد استضافت بطولة العالم للفنون القتالية المختلطة من 24-29 يناير الماضي بمشاركة عالمية كبيرة من نحو 521 لاعباً ولاعبة من 60 دولة.

وكان الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي قد صرح في المؤتمر الصحفي الخاص بالإعلان عن انطلاق مونديال الفنون القتالية المختلطة أن البطولة تُقام تعزيزاً للسياحة في إمارة أبوظبي ضمن مبادرة «أجمل شتاء للعالم»، موضحاً أن التنوع في الفعاليات الرياضية التي تُقام في أبوظبي لضمان أن يجد كل سائح ما يريد من الفعاليات الرياضية التي يعشقها.

وأعربت المقاتلة الأيرلندية نادين ابوت عن سعادتها بالمشاركة في البطولة، موضحة أنها سعيدة بالقدوم إلى أبوظبي للمرة الأولى وأنها حققت لقباً مهماً في نزالها ضمن مونديال العالم في العاصمة الإماراتية.