الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

في اليوم العالمي للمرأة.. أساطير عربية خلدت نفسها في تاريخ الرياضة

في اليوم العالمي للمرأة.. أساطير عربية خلدت نفسها في تاريخ الرياضة

سمو الشيخة ميثاء بنت محمد بن راشد آل مكتوم. (من المصدر)

يحتفل العالم في الثامن من مارس من كل عام بعيد المرأة السنوي، وهو يوم يسلط الضوء على دور المرأة الكبير في المجتمع وتقدير وحب المرأة، لإنجازاتها في مختلف المجالات وأبرزها المجال الرياضي.

نستعرض إليكم 5 أساطير عربية نسائية خلدت نفسها في تاريخ الرياضة.

سمو الشيخة ميثاء بنت محمد بن راشد آل مكتوم

تعد سمو الشيخة ميثاء بنت محمد بن راشد آل مكتوم من أبرز ظواهر الرياضة الإماراتية من خلال مشاركتها في دورة الألعاب الأولمبية 2008 ببكين، في لعبة التايكوندو وزن 67 كلغ وهي أول مشاركة نسائية إماراتية في الأولمبياد.

وشرفت الشيخة ميثاء محمد بن راشد الرياضة الخليجية وباتت ملهمة للمرأة الإماراتية رياضياً بسبب تألقها في قيادة فريق الإمارات للبولو والفوز بعدة بطولات وممارستها التايكوندو والكاراتيه مع الجوجيتسو.

سمو الشيخة ميثاء بنت محمد بن راشد آل مكتوم حققت المركز الأول والميدالية الذهبية في بطولة الدولة قبل وجودها في أولمبياد بكين، في بطولات الكاراتيه التي أقيمت للسيدات في الدولة منذ عام 2000 حتى 2006 على مستوى القتال (الكوميتيه) الفردي في وزن +60 كلغ والوزن المفتوح والقتال الجماعي و(الكاتا) الفردي والجماعي، والمركز الأول والميدالية الذهبية في جميع بطولات دول مجلس التعاون التي أقيمت من عام 2003 وحتى عام 2006.

وقادت الشيخة ميثاء منتخب الكوميتيه الإماراتي للسيدات في وزن +60 كلغ والوزن المفتوح والقتال الجماعي والكاتا الجماعي، كما توجت بأربع ميداليات في الدورة الرياضية العربية العاشرة في الجزائر عام 2004، وحققت (الميدالية الذهبية) في القتال الفردي في وزن +65 كلغ، و(الميدالية الفضية) في قتال الوزن المفتوح و(الميدالية البرونزية) في القتال الجماعي (للفرق) و(الميدالية البرونزية) في الكاتا الجماعي (للفرق)، ونالت شرف تحقيق أول ميدالية ذهبية للإمارات في رياضة الكاراتيه في الدورات العربية.

هناك أساطير إماراتية رياضية أخرى مثل البطلة ريم عبدالكريم الهاشمي في رياضية الجوجسيتو والتي حققت الميدالية الذهبية في بطولة العالم لمحترفي الجوجيتسو للبالغات بأبوظبي بالنسخة الحادية عشرة في أبريل الماضي لتكون أول بطلة عالم إماراتية وعربية تحقق الإنجاز وفي المبارزة هناك لطيفة الحوسني التي باتت أول لاعبة إماراتية تحصد الميدالية الذهبية في منافسات عمومي الفردي للمبارزة، وذلك في البطولة التي أقيمت في شهر ديسمبر الماضي بالكويت بسلاح الفلوريه.

وفي الكاراتيه هناك البطلة الإماراتية فاطمة خصيف صاحب ذهبية بطولة آسيا للشابات التي أقيمت بالعاصمة الماليزية جاكرتا.

اقرأ أيضا..ثريا محمد كليوباترا كرة السلة العربية

السورية غادة شعاع

بطلة ألعاب القوى السورية العالمية غادة شعاع، الملقبة بـ«لاعبة القرن» نجحت في تشريف الرياضة العربية بإنجازات عالمية رائعة.

بنت مدينة محردة بمحافظة حماة، نالت الميدالية الفضية في دورة ألعاب البحر المتوسط لعام 1993 في فرنسا وفي عام 1995 منحت سوريا ذهبية بطولة العالم لألعاب القوى بمدينة غوتنبرغ السويدية.

ونالت شعاع الميدالية الذهبية الأولى لسوريا في تاريخ الألعاب الأولمبية، بعد مشاركتها في دورة «أتلانتا» في الولايات المتحدة عام 1996.

التونسية أنس جابر

لا يمكن تجاهل التونسية أنس جابر كأفضل الأساطير العربية في تاريخ الرياضة بشكل عام لا سيما بعدما باتت أول لاعبة عربية في تاريخ التنس الأرضي توجد ضمن المصنفات العشر الأوائل على اللعبة.

بعمر 27 عاماً، فازت أنس جابر ببطولة برمنجهام وأصبحت أول عربية تحصل على لقب إحدى بطولات رابطة اللاعبات المحترفات كما بلغت نهائي بطولة شيكاغو، ذات الـ500 نقطة لكنها خسرت النهائي أمام الإسبانية غاربيني موغوروثا بمجموعتين لواحدة.

وفي يناير 2020 وصلت أنس جابر لدور الثمانية من بطولة أستراليا المفتوحة للتنس بينما في يوليو 2021 في ويمبلدون بإنجلترا خسرت مباراة ربع النهائي أمام البيلاروسية أرينا سابالينكا والتي فازت حينها بمجموعتين على التوالي بنتيجة 6-4 و6-3.

المصرية فريال أشرف عبدالعزيز

نجحت لاعبة الكاراتيه المصرية فريال أشرف عبدالعزيز في منح العرب ميدالية ذهبية في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في طوكيو.

فريال نالت ذهبية وزن 61 كلغ، بعد فوزها في النهائي على الأذرية إيرينا زاريتسكا، بنتيجة 2-0.

صاحبة الـ22 عاماً حصلت على برونزية الدوري العالمي للكاراتيه في وزن 68 في المغرب، وتعتبر أول مصرية تفوز ببرونزية الدوري العالمي للكاراتيه وفي عام 2018 فازت بفضية الدوري العالمي في الصين وفي عام 2019 نالت الميدالية الذهبية في بطولة العالم لناشئي الكاراتيه في سانتياغو في تشيلي ثم حققت ذهبية بطولة الدوري العالمي للكاراتيه في دبي.

المغربية نوال المتوكل

لا يمكن نسيان دور الأسطورة المغربية نوال المتوكل والتي سطرت التاريخ في ألعاب القوى.

العداءة المغربية نوال المتوكل باتت أول فتاة عربية وأفريقية تفوز بذهبية في دورات الألعاب الأولمبية في لوس أنجلوس عام 1984 وذلك في سباق 400 متر حواجز.

ونالت المتوكل ذهبية 100 متر حواجز في دورة الألعاب الأفريقية بالقاهرة 1982 وذهبية 400 متر في الدورة نفسها بجانب ذهبية دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط بسوريا عام 1987.

المصرية هداية ملاك

أسطورة نسائية عربية أخرى في عالم الرياضة وهي بطلة التايكوندو هدايا ملاك التي حققت ميداليتين برونزيتين في نسختين مختلفتين في الأولمبياد.

هداية حققت الميدالية البرونزية بمنافسات دورة طوكيو 2020 بعد التغلب على بطلة الولايات المتحدة الأمريكية بيج ماكفرسفون بنتيجة 17-6.

وكانت هداية نالت الميدالية البرونزية للتايكوندو في دورة 2016 بريو دي جانيرو.

وأصبحت هداية أول فتاة عربية تحقق ميداليتين في نسختين متتاليتين من الأولمبياد في لعبة التايكوندو ورابع بطل مصري في تاريخ الأولمبياد يحقق أكثر من ميدالية، والبطلة المصرية الوحيدة التي تحصد أكثر من ميدالية أولمبية.