الجمعة - 17 مايو 2024
الجمعة - 17 مايو 2024

دبي تجمع خيول العالم في «ميدان»

دبي تجمع خيول العالم في «ميدان»

دريان يواجه هادي.

برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، تتجه الأنظار اليوم السبت، إلى مضمار «ميدان» الذي يحتضن منافسات النسخة الـ26 لكأس دبي العالمي، بمشاركة 131 خيلاً من 13 دولة.

وتتألف نهائيات سباقات كأس دبي العالمي المخصصة للخيول المهجنة الأصيلة والخيول العربية الأصيلة من تسعة أشواط، وتبلغ إجمالي جوائزه المالية 30.5 مليون دولار، ويتضمن الشوط الرئيس البالغ إجمالي جوائزه المالية 12 مليون دولار.

ويتابع الملايين من عشاق سباقات الخيل من أرجاء المعمورة المهرجان الكبير الذي من المتوقع أن يشهد تنافساً مثيراً بين الخيول المشاركة، خاصة أن الملايين سوف يتابعون المنافسات على الهواء مباشرة، وقد أكملت اللجنة المنظمة استعداداتها لاستضافة الحدث.

ويتأهب عشاق سباقات الخيل لمتابعة الكأس الأغلى في العالم عبر 40 قناة عملاقة على مدى ما يزيد على 5 ساعات.

ويختتم الحدث بالسباق الرئيس على كأس دبي العالمي للفئة الأولى لمسافة الميل وربع الميل 2000 متر، البالغ إجمالي جوائزه المالية 12 مليون دولار برعاية طيران الإمارات، بمشاركة 11 خيلاً، حاصلة على جوائز مالية يبلغ مجموعها 17.953.158 دولاراً.

ويمثل الإمارات في السباق الذي يجتذب أنظار صناعة الخيل العالمية «ريل ويرلد» لجودلفين بإشراف سعيد بن سرور، وبقيادة كريستوف سوميلون، البالغ تصنيفه 118، والفائز بـ6 سباقات جمع خلالها مكاسب مالية بلغت 460.043 دولار.

إقرأ أيضاً.. أشواط كأس دبي العالمي.. حقائق وأرقام وجوائز

ومن أقوى الخيول «هايبو ثيتكال» لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، بإشراف سالم بن غدير، البالغ تصنيفه 112، وفائز بـ5 سباقات وفي رصيده جوائز مالية تبلغ 1.113.412 دولار.

وهناك «ماغني كورس» لجودلفين برصيد 1.725.400 دولار، و«ريمورس» لإسطبلات الراشد برصيد 210.296 دولاراً.

ويتصدر ترشيحات الخيول الأمريكية «لايف إز جود» صاحب التصنيف الأعلى والبالغ 124، وهو بطل البريدرز كب للميل، وبيغاسوس العالمي، وفاز بـ6 سباقات من أصل 7 مشاركات، وفي خزائنه جوائز مالية تبلغ 2.711.900 دولار.

المتحدي الأمريكي الثاني «هوت رود شارلي» الفائز في سباق الكرنفال للفئة الأولى، ويبلغ تصنيفه 122، وفي رصيده 4 انتصارات، وجمع مكاسب مالية بلغت 2.940.700 دولار من إجمالي 14 مشاركة.

وتدفع أمريكا أيضاً بالجواد «كنتري غرامر» صاحب المركز الثاني في كأس السعودية، والبالغ تصنيفه 119، وفائز في 3 سباقات من أصل 9 مشاركات ومكاسب مالية بلغت 3.802.300 دولار، وهناك رفيق إسطبله «ميدنيات بيربين» صاحب المركز الثالث في كأس السعودية والتصنيف البالغ 120، ولديه مكاسب مالية تبلغ 3.165.900 دولار.

وتعود الخيول اليابانية بحثاً عن اللقب الذي حققه من قبل «فيكتوار بيزا» في 2011، ويمثلها «شوا ويزارد» صاحب التصنيف البالغ 116 والحائز جوائز مالية بإجمالي 302.895 دولاراً، من 11 فوزاً في 24 سباق.

وجمع البرازيلي «آيرو تريم» 1.279.815 دولاراً، والسعودي «جروسي جاك» 240.497 دولاراً.

مونديال الخيول العربية

وتنطلق السباقات بالشوط الأول المخصص لسباق كحيلة كلاسيك للفئة الأولى، البالغة جائزته المالية مليون دولار برعاية إثرا دبي، ويعد مونديالاً للخيول العربية الأصيلة.

ويدافع «دريان» لياس للسباقات العائدة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، والفائز بعدة جولات للفئة الأولى، عن لقبه الذي فاز به العام الماضي.

وينافس أيضاً «جاغورثا دو مونلو» لإسطبلات ياس، الفائز بالجولة الختامية لتحدي آل مكتوم، ورفيقه في الإسطبل «براق» بطل جولة آل مكتوم للتحدي، ومن أقوى الخيول المتوقع أن تنافس على اللقب «كيرلس ديل روك» لإسطبلات العجبان و«داغوي لوتوا» للرحماني للسباقات، و«العجاج» لخالد خليفة النابودة.

جودلفين مايلينطلق السباق الثاني لمسافة 1600 متر والمخصص للخيول المهجنة الأصيلة، على لقب سباق جودلفين مايل للفئة الثانية (رملي) البالغ إجمالي جوائزه المالية مليون دولار برعاية نخيل، ويتصدر الترشيحات الياباني «فل فلايت» بطل ديربي السعودية، و"سيكريت أمبشن" المدافع عن اللقب.

كأس دبي الذهبية

وخصص الشوط الثالث لمسافة 3200 متر على لقب سباق كأس دبي الذهبية للفئة الثانية (عشبي) البالغة جائزته المالية مليون دولار برعاية الطاير للسيارات، وتشارك فيه نخبة من الخيول، أبرزها «مانوبو» لجودلفين غير المهزوم في 5 سباقات، وينافسه الياباني «ستاي فوليش».

القوز سبرنت وينطلق الشوط الرابع لمسافة 1200 متر على لقب سباق القوز للسرعة للفئة الأولى (عشبي) البالغة جائزته المالية 1,5 مليون دولار برعاية عزيزي للتطوير العقاري، وينافس على اللقب «مان أوف بروميس»، و«كرييتيف فورس».

ديربي الإمارات

وخصص الشوط الخامس لمسافة 1900 متر للخيول في سن ثلاث سنوات فقط، على لقب سباق «ديربي الإمارات» للفئة الثانية (رملي) البالغة جائزته المالية مليون دولار برعاية مبادلة، ويتصدر الترشيحات «باينهيرست» بطل ديربي السعودية، و«إيروين» بطل البستكية والغينيس الأرجنتيني.

ويتصدر الأمريكي «دكتور شيفيل»، خيول الشوط السادس لمسافة 1200 متر على لقب سباق دبي غولدن شاهين للفئة الأولى (رملي) البالغ إجمالي جوائزه المالية 2 مليون دولار برعاية اتلانتيس دبي.

ينطلق الشوط السابع لمسافة 1800 متر على لقب «سباق دبي تيرف» للفئة الأولى، الذي يعد الأغلى على المضمار العشبي، البالغة جائزته 5 ملايين دولار برعاية موانئ دبي العالمية، بمشاركة 16 خيلاً، أبرزها «لورد نورث» المدافع عن اللقب، والأمريكي «كولنيل ليام».

دبي شيماء كلاسيك 6 ملايين دولار

أما الشوط الثامن، فينطلق لمسافة 2410 أمتار، ومخصص للخيول المهجنة الأصيلة، على لقب «سباق دبي شيماء كلاسيك» للفئة الأولى (عشبي) البالغ إجمالي جوائزه المالية 6 ملايين دولار، برعاية لونجين، ويتصدر الترشيحات «يبير» و«دبي أونر»، و«حكم» من الإمارات، والمتحدي الياباني «غلوري فاز».