الثلاثاء - 30 أبريل 2024
الثلاثاء - 30 أبريل 2024

كأس منصور بن زايد.. بطولة كروية مجتمعية تحقق أهدافها

اختتمت الأربعاء الماضي بطولة كأس منصور بن زايد لكرة القدم 2022 التي استضافتها ملاعب قصر الإمارات في الفترة من 4-20 أبريل الجاري، بعد توقف العامين الماضيين بداعي جائحة كورونا، واتسمت النسخة التاسعة بالقوة والإثارة في كافة تفاصيلها الإدارية والفنية ومستوى الرعاية والتسويق الكبيرين.

ونظمت البطولة، التي تقام في شهر رمضان الفضيل من كل عام، برعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، بمشاركة 8 فرق قسمت على مجموعتين بزيادة عدد اللاعبين في قائمة كل فريق بواقع 7+1 لاعبين، زائداً حارس المرمى بعد نقلها لأول مرة إلى الملاعب الخارجية لقصر الإمارات في أبوظبي.

البداية والهدف

انطلقت البطولة لأول مرة في نسختها الأولى في يوليو 2012 برعاية كريمة من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، ومنذ ذلك التاريخ لم تغب شمسها عن المشهد الرياضي الرمضاني إلا في عامي 2020 و2021 بسبب جائحة فيروس كورونا.

اقرأ أيضاً.. شباب الأهلي يهزم آهال ويحافظ على الآمال


وتهدف اللجنة المنظمة لبطولة كأس منصور بن زايد لكرة القدم إلى تعزيز المسؤولية المجتمعية وتوطيد الروابط وتعزيز اللحمة بين أفراد المجتمع عموماً وبين منسوبي مؤسسات وزارة شؤون الرئاسة خصوصاً.

خيمة الكأس

ظلت بطولة كأس منصور بن زايد تُقام داخل القبة الرياضية بفندق قصر الإمارات بفرق سباعيات 6+1 بستة لاعبين إضافة لحارس مرمى، ويراوح عدد الفرق المشاركة ما بين 10 و8، حيث تم تقسيم الفرق على مجموعتين للتنافس في دوري واحد، وتأهل فريقان من كل مجموعة للعب نصف النهائي بنظام المقص أول المجموعة الأولى مع ثاني المجموعة الثانية التي يلعب أولها مع ثاني الأولى ليتأهل الفائزان للنهائي.

بطولة لا تُنسى

تميزت النسخة الثامنة لبطولة كأس منصور بن زايد لكرة القدم لعام 2019 بمسماها الرائع والملهم «بطولة التسامح» لتزامنها مع «عام التسامح» الذي أطلقته قيادة دولة الإمارات آنذاك تعزيزاً لقيمة التسامح بين أفراد المجتمع.


وشاركت في نسخة 2019، 10 فرق وحقق فريق مكتب الأمين العام لقب بطولة التسامح وظل حاملاً له طول العامين التاليين 2020 و2021 اللذين غابت فيهما البطولة عن المشهد بسبب تداعيات جائحة كورونا، ولكن حامل اللقب ترجل عن صهوة جواده في نصف نهائي النسخة التاسعة التي اختتمت الأربعاء الماضي بعد سقوطه في فخ الخسارة المفاجئة بهدف نظيف أمام فريق مكتب البعثات الدراسية أخيراً.

الرعاية والتسويق

تعدد الرعاة التسويقيون الذين تسابقوا على رعاية البطولة من انطلاقتها الأولى واستقطبت في 2022 رعاة كباراً، حيث يجد الرعاة في البطولة ضالتهم من الناحية التسويقية لأنها تشهد رخماً إعلامياً لافتاً وحضوراً جماهيرياً.

وقام برعاية النسخة التاسعة لبطولة كأس منصور بن زايد لكرة القدم مجموعة اتصالات «الراعي الذهبي»، قصر الإمارات «مستضيف البطولة الراعي الفضي»، وطيران رويال جت «الراعي الفضي» ويهدف الرعاة إلى استثمار الزخم الإعلامي الذي تُحظى به البطولة بسبب الأهداف المرسومة من إطلاقها.

نسخة 2022

أطلق شارة بداية نسخة 2022 راشد سعيد العامري وكيل وزارة لقطاع الشؤون الحكومية رئيس اللجنة المنظمة، ومدير مكتب وزير شؤون الرئاسة التنفيذي سلطان ضاحي الحميري، ونائب رئيس اتحاد الإمارات لكرة القدم رئيس رابطة المحترفين الإماراتية عبدالله ناصر الجنيبي، والأمين العام لاتحاد الإمارات لكرة القدم محمد عبدالله هزام الظاهري، وحضور عدد من الشخصيات المجتمعية والرياضية بالدولة.

وشاركت 8 فرق في النسخة التاسعة لبطولة كأس منصور بن زايد، هي: مكتب الأمين العام، مكتب البعثات الدراسية، مدارس الإمارات الوطنية، وكالة أنباء الإمارات «وام»، دائرة القضاء، الأرشيف والمكتبة الوطنية، هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، ونادي غولف سيتي.

وكشف ماجد سالم الخلاصي عضو اللجنة الفنية للبطولة عن زيادة عدد اللاعبين لـ8 لاعبين، 7 لاعبين زائداً حارس المرمى مع 5 لاعبين احتياطيين.

وقال الخلاصي: «تُقام النسخة التاسعة للبطولة بنظام المجموعات بتقسيم الفرق المشاركة إلى مجموعتين بمباريات من دور واحد، يتأهل فريقان من كل مجموعة إلى نصف النهائي مباشرة، حيث خروج المغلوب، ويسمح للفرق بانتداب 5 محترفين أجانب كل هذا تطور في البطولة».

وأضاف: «يدير المباريات حكام معتمدون من اتحاد الإمارات لكرة القدم ويتم منح جوائز لأصحاب المركز الأول والثاني والثالث وأفضل لاعب وأفضل حارس مرمى وهداف البطولة وأفضل إداري».

تتويج وتكريم

توج الأمين العام لوزارة شؤون الرئاسة أحمد محمد الحميري فريق مدارس الإمارات الوطنية بلقب النسخة التاسعة لبطولة كأس منصور بن زايد لكرة القدم، بفوزه في المباراة النهائية على مكتب البعثات الدراسية بركلات الترجيح 5-4، بعد التعادل السلبي الذي سيطر على المباراة بوقتيها الأصلي والإضافي.

وكرمت اللجنة المنظمة الرعاة الرسميين للنسخة التاسعة، وهم الراعي الذهبي مجموعة اتصالات، والراعيان الفضيان طيران رويال جت، وفندق قصر الإمارات.

حصل ممثل وكالة أنباء الإمارات «وام» علي الزوهري على جائزة أفضل إداري في البطولة، وفاز أحمد الشربيني لاعب مدارس الإمارات الوطنية بجائزة أفضل حارس مرمى لمحافظته على نظافة شباكه في كل المباريات، وحصل لاعب مكتب الأمين العام يوسف أكيوض على جائزة هداف البطولة بتسجيله 8 أهداف، ونال لاعب مكتب البعثات الدراسية زكرياء أكريران جائزة أفضل لاعب في البطولة.