الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

سكاي دايف دبي.. 12 عاماً من المغامرات والبزنس

سكاي دايف دبي.. 12 عاماً من المغامرات والبزنس

من تجربة القفز المظلي (من المصدر).

ظلت إمارة دبي لسنوات طويلة واحدة من أشهر المدن السياحية على الصعيد العالمي، ما جعلها مركزاً جاذباً للسياح بمختلف جنسياتهم، وذلك بتوفيرها العديد من الأنشطة الترفيهية التي تضمن للزوار أقصى درجات المرح والإثارة، إذ يمكنهم زيارة المعالم السياحية في دبي للتعرف على ثقافة دولة الإمارات، أو الاستمتاع بأنشطة مبتكرة ومختلفة كلياً، والمقصود هنا القفز المظلي في سكاي دايف دبي، والذي يعد واحداً من أبرز الوجهات في الشرق الأوسط التي تتيح فرصة تجربة القفز المظلي من ارتفاعات شاهقة، تضفي متعة واختباراً للخوف والاتزان.

ريادة إماراتية

يعتبر سكاي دايف دبي أكبر نادٍ يقدم رياضة القفز المظلي في الشرق الأوسط، ويقع المركز الرئيسي في جزيرة نخلة جميرا، ويمنح للزوار تجربة قفز مظلي فريدة من نوعها، إذ يتمكنون من مشاهدة مناظر خلابة للأبراج العالية، وناطحات السحاب الشاهقة في مدينة دبي والجزر الاصطناعية، ما جعله من أبرز أنشطة نخلة جميرا.

وتم افتتاح سكاي دايف دبي رسمياً في عام 2010، لتقديم خدماته للجمهور إذ تتوفر فيه خدمة القفز للمحترفين والهواة مع ضمان أقصى معايير السلامة والأمان وخوض تجربة ممتعة وآمنة، بجانب تطبيقه إجراءات خاصة بتجربة القفز المظلي في سكاي دايف دبي.

تجربة ممتعة

ويعتبر سكاي دايف دبي واحداً من أشهر الأماكن الترفيهية في دبي، إلا أن تجربته تتطلب الحجز مسبقاً على الموقع الرسمي، أو شراء تذكرة من مركز سكاي دايف دبي.

وبعد تأكيد الحجز، يمكن للشخص صاحب الحجز الذهاب إلى مركز منطقة القفز المحدد على التذكرة، علماً بأنهما مركزَين أحدهما في الصحراء المترامية عند شارع دبي – العين، على بعد 35 كيلو متر من وسط دبي، والآخر في نخلة جميرا، وهناك سيقوم مدرب القفز المختص بتزويد صاحب الحجز بمعلومات وافية عن تجربة القفز من الطائرة في دبي، كما سيشرح له المصور الذي سيرافقه في الجولة الأمور المتعلقة بصوره المُلتقطة أثناء عملية القفز المظلي، وبعد ذلك سيتم اصطحابه إلى الطائرة والتحقق من معايير السلامة والأمان والتي تشمل توافر مظلة احتياطية وجهاز يعمل على فتح المظلة تلقائياً إن لم يقم المدرب أو القافز بفتح المظلة يدوياً.

اقرأ أيضاً.. «أبوظبي جراند سلام للجوجيتسو» تجتذب نخبة نجوم العالم

مدربين مؤهلين

يرافق هواة القفز المظلي دبي مدربين مؤهلين، وعند وصول الطائرة إلى ارتفاع 13 ألف قدم تبدأ عملية القفز، إذ سيتم ربطه مع المدرب الخبير وتركيب كاميرا لتوثيق تجربته الفريدة من نوعها، وعندها سيختبر شعور السقوط الحر لمدة 60 ثانية من المتعة والتشويق وبسرعة تصل إلى 120 كيلو متر في الساعة.

وحينما يصل الشخص صاحب التجربة إلى ارتفاع 6 آلاف قدم عن سطح الأرض، يقوم حينها المدرب بفتح المظلة لتهبط بهدوء وسلام بينما تتأمل المناظر الخلابة لكل من رمتل صحراء العين الذهبية أو البحر ذو المياه الزرقاء (حسب مكان القفز المظلي) ولمدة تتفاوت بين 4 إلى 5 دقائق.

وفي حال كان الشخص يرغب بتجربة القفز المظلي في دبي دون مدرب مرافق، فيمكنه الالتحاق بدورة القفز التي تقدمها سكاي دايف دبي، وستُمنح بعدها شهادة معترف بها تمكنه من القيام بهذه التجربة وحده في المرة القادمة دون الحاجة إلى مدرب مرافق.



معايير وشروط

هناك شروط وضعتها إدارة سكاي دايف دبي للراغبين في القيام بتجربة القفز المظلي في سكاي دايف دبي، أبرزها المعايير الخاصة بالوزن، إذ يشترط ألا يزيد الوزن عن 100 كليو غرام للرجال، و90 للنساء، وألا يقل عمر المتقدم لتجربة القفز المظلي عن 12 عاماً، ويُتطلب من بعض الفئات العمرية إحضار بعض الوثائق، والأشخاص من عمر 12 – 17، موافقة من الوالدَين، ويجب مرافقة أحد الوالدَين أثناء القيام بعملية القفز.

وبالنسبة للأشخاص فوق سن 70، يجب توقيع وثيقة لياقة واستشارة الطبيب قبل القيام بعملية القفز، كما لا يسمح للأشخاص تحت تأثير المخدر أو الكحول القيام بالقفز المظلي، وفي حال وجود أي حالة مرضية سابقة أو حالية، يتعين على المتقدم توقيع وثيقة لياقة وأخذ الموافقة من الطبيب، وكذلك إن كان الشخص قد خاض تجربة الغوص، فيتعين عليه الانتظار 24 ساعة قبل القيام بالقفز المظلي.

تجربة قيادة طائرة جايروكوبتر

يوفر مركز سكاي دايف دبي كذلك خدمة تجربة قيادة طائرة جايروكوبتر فوق المواقع الشهيرة في دبي، حيث يمتلك المركز طائرات من نوع جايروكوبتر تأخذ عشاق ركوب الطائرات في جولة فوق أبرز معالم دبي على ارتفاع 1500 قدم.

وتوفر الطائرة مقعدَين، تحت قيادة أحد الطيارين المؤهلين، وتأخذ الشخص طالب الخدمة في جولة حصرية ومميزة لمدة 20 دقيقة، وتشمل هذه الجولة مجموعة من الصور ومقاطع الفيديو المعدلة.

ويأخذ مسار الجولة على طول منطقة دبي مارينا، كما تعبر بأكثر المناطق شهرة في المدينة، بما في ذلك عين دبي التي تعد أكبر وأعلى عجلة دوارة في العالم، إلى جانب نخلة جميرا وفندق أتلانتس النخلة وجزر العالم وبرج العرب، ويشار إلى أن جميع المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة يحصلون على خصم 20% على سعر الجولات، ويمكن الحجز من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بسكاي دايف دبي.

أسعار

تختلف أسعار تذاكر سكاي دايف دبي لرياضة القفز المظلي، إذ إن موقع الإنزال يحدد قيمة التذكرة، ويبلغ سعر تذكرة مركز سكاي دايف في صحراء العين 1799 درهماً (تشمل تأميناً صحياً وحزمة مقاطع فيديو وصور).

بينما يصل سعر تذكرة مركز سكاي دايف في نخلة جميرا إلى 2299 درهماً (تشمل تأميناً صحياً وحزمة مقاطع فيديو وصور)، أما فيما يخص أسعار تذاكر قيادة طائرة جايروكوبتر، فتبلغ قيمة الجولة لمدة 20 دقيقة في دبي 999 درهماً.

بطولات

ويعد سكاي دايف دبي مقراً لاستضافة البطولات العالمية والإقليمية الخاصة برياضة القفز بالمظلات، إذ استضاف مؤخراً منافسات النسخة السادسة من «بطولة دبي الدولية للقفز بالمظلات» التي تقام تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، وأقيمت منافساتها في نادي سكاي دايف دبي منطقة مارينا، وتتضمن 4 مسابقات هي التزحلق على الماء، ودقة الهدف، والتماسك، والنفق الهوائي، مشاركة فيها 350 متسابقاً مثلوا 29 دولة، هي الإمارات ومصر والبحرين وليبيا وروسيا وأمريكا وكندا وألمانيا وأوكرانيا وإيطاليا وبيلاروسيا وكرواتيا والمجر والنرويج وبولندا وإندونيسيا والأرجنتين وفرنسا وبريطانيا وأستراليا وفنلندا والسويد وسويسرا وبلغاريا والتشيك والنمسا وإسبانيا.