السبت - 18 مايو 2024
السبت - 18 مايو 2024

22 خيلاً في انطلاق ديربي كنتاكي الـ148 غداً

22 خيلاً في انطلاق ديربي كنتاكي الـ148 غداً

زاندون جاهز للسباق. (من المصدر)

يشهد مضمار تشرشل داونز في مدينة لويسفيل بولاية كنتاكي الأمريكية غداً السبت انطلاق النسخة الـ148 لسباق ديربي كنتاكي الكلاسيكي للفئة الأولى البالغ إجمالي جوائزه المالية 3 ملايين دولار وتبلغ مسافته 2000 متر، وتشارك فيه نخبة من الخيول العالمية، ومن مختلف الولايات في أميركا.

ويعد سباق ديربي كنتاكي أكبر وأهم مهرجان لسباقات الخيل في الولايات المتحدة الأمريكية ومخصص للخيول المهجنة الأصيلة في سن ثلاث سنوات، ويعقد سنوياً في ميدان تشرشل داونز والتي عادة ما يحضرها أكثر من 155 ألف نسمة.

ويشارك في السباق (22) خيلاً، يتصدرها «زاندون» لجيف درون، والذي ينحدر من نسل «ابستارت»، المرشح الأول للفوز بنسبة 3 إلى 1، بعد الفوز اللافت الذي حققه في سباق بلو غراس، ويسعى لمنح مدربه شاد براون فوزه الأول بالسباق الكلاسيكي بقيادة فلافين برات.

اقرأ أيضاً.. غداً.. انطلاق كأس الوثبة في فرنسا

ويقوم ستيف أسموسن بتدريب «ايبسنتر» لوينشيل ثروبريد ابن «نوت زيز تايم»، الذي تم تحديد ترشيحه بنسبة 7 إلى 2 على خط كنتاكي ديربي الصباحي، لقد حقق 4 انتصارات والمركز الثاني مرة من إجمالي 6 مشاركات أبرزها بطولة لويزيانا ديربي، وريزن ستار ستيكس للفئة الثانية بقيادة جويل روزاريو.

ويعود تاريخ إقامة ديربي كنتاكي إلى عام 1875 وتمكن ''أريستايدس'' من الفوز بالسباق في المضمار الجديد الذي بني بواسطة عائلة تشرشل في لويسفيل، وكان يقام في الأصل لمسافة ميل ونصف ميل، وهو بمثابة الجولة الأولى من التاج الثلاثي الأمريكي (يكمله سباقا بريكنيس ستيكس وبلمونت ستيكس)، وهي البطولة التي نالها لأول مرة ''سير بارتون'' في 1919.