الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

جدوى اقتصادية وفنية لنجوم القارة السمراء في دورينا

تسابقت أندية دوري أدنوك للمحترفين في المواسم الثلاث الأخيرة للتعاقد مع محترفين من القارة الأفريقية في مختلف مراكز اللعب، ليبرهن هؤلاء بالتجربة أنهم لا يقلون فنياً عن قرنائهم من القارات الأخرى بل يتفوقون في جانب قربهم في النواحي النفسية والذهنية من زملائهم اللاعبين وقدرتهم الهائلة على التأقلم مع أجواء دورينا.

وكم أبهر اللاعب الأفريقي العالم في مونديال روسيا 2018 عندما حلقوا بمنتخب الديوك الفرنسي بلقب كأس العالم وكان 90% من قوام المنتخب الفرنسي من أصول أفريقية، وكذلك حال اللاعبين الأفارقة الذين يتألقون في دوريات العالم كافة.

وخير دليل على ذلك فوز المصري محمد صلاح بجائزة أفضل لاعب في ليفربول للموسم المنقضي بالدوري الإنجليزي الممتاز، وها هو ذا السنغالي ساديو ماني في مزاد أكبر أندية العالم خاصة بين بايرن ميونيخ وناديه ليفربول الذي يرفض أن يبيعه بثمن بخس لقيمته الفنية الكبيرة والمعنوية المهمة في صفوف المارد الأحمر ومنتخب بلاده.

اقرأ أيضاً.. موعد مباراة الأهلي والزمالك في الدوري المصري.. القناة الناقلة والتشكيل المتوقع

نجح عدد كبير من اللاعبين الأفارقة في دوري الإمارات وكانوا علامة فارقة عبر الزمان ومنهم أسامواه جيان وعبيدي بيليه وجورج ويا وأبوبكر سانوجو وغيرهم ممن مثلوا اللاعب الأفريقي أفضل تمثيل وحفروا له عميقاً في قلوب الجماهير الإماراتية.

لابا كودجو

بدا أن مهاجم العين التوغولي لابا كودجو ( 30 عاماً) الأعلى كعباً في جدواه الفنية والاقتصادية بصناعته الفارق لفريقه منذ قدومه في يوليو 2019 من نهضة بركان المغربي، حيث حقق مع الزعيم لقبين هما دوري أدنوك للمحترفين وكأس رابطة المحترفين في موسم 2021 – 2022 متربعاً بنهايته على سُدة هدافي دوري أدنوك للمحترفين بـ26 هدفاً للمرة الثانية منذ قدومه للعين بعد تربعه هدافاً للدوري في موسمه الأول مع العين 2019-2020 بـ19 هدفاً.

وحسب موقع انتقالات اللاعبين ترانسفير ماركت، جاء لابا كودجو إلى العين من نهضة بركان المغربي في صفقة انتقال حر بقيمة سوقية لم تجاوز مليون يورو، وأصبحت قيمته اليوم 5.5 مليون دولار ويمتد عقده مع العين بعد تجديده مطلع الموسم المنقضي حتى نهاية يونيو 2024.

ثولاني سيريرو

قدم محور الارتكاز الجنوب أفريقي ثولاني سيريرو 3 مواسم رائعة مع الجزيرة منذ قدومه إليه في أغسطس 2019 من نادي فيتسيه الهولندي بعد 5 مواسم قوية مع مواطنه أجاكس أمستردام الهولندي الفائز معه بثلاث بطولات دوري وبطولة سوبر واحدة.

حضر أيقونة وسط فخر أبوظبي لقلعة الجزيرة بقيمة سوقية بلغت 1.7 مليون يورو، لاعب يمتلك قيمة فنية كبيرة برهن على جدواه الاقتصادية بتحقيقه بطولتي دوري الخليج العربي وكأس السوبر مع الجزيرة في الموسم 2020-2021.

وبلغ عدد دقائق لعبه مع الجزيرة ضمن بطولة الدوري 2032 دقيقة حسب إحصائية رابطة المحترفين للموسم المنقضي 2021-2022 وتميز دائماً بشخصيته القوية في وسط ملعب الجزيرة وتقديمه المساعدة وخبرته الكبيرة لشباب الفخر بتواضعه وإلهامه لهم بجهده الوافر.

ديابي

رغم مآخذ البعض على صفقة المالي الفرنسي عبدالله ديابي محترف الجزيرة الذي قدم لفخر أبوظبي من سبورتنج لشبونة البرتغالي بدون الجاهزية البدنية المطلوبة ما حرم ناديه من الاستفادة من خدماته في جولات بداية الموسم، إلا أن اللاعب بذل جهوداً كبيرة من أجل بلوغ الجاهزية المطلوبة وصناعة الفارق لفريقه وكان من أفضل لاعبي الجزيرة خاصة في غمار بطولة كأس العالم للأندية وفي مشاركة الجزيرة بدوري أبطال آسيا.

وبلغت القيمة السوقية للاعب حسب ترانسفير ماركت عند تعاقد الجزيرة معه 2 مليون يورو في صفقة انتقال حر ومنذ قدومه لقلعة الفخر قدم ديابي موسماً رائعاً مساعداً فريقه في جميع المباريات التي خاضها.

كامارا

بعد نصف موسم رائع للاعب الشارقة الغيني عثمان كمارا ( 20 عاماً) في قلعة نمور كلباء استعاد الملك الشرقاوي مهاجمه الشاب القادم من الصفاقسي التونسي بعقد لـ3 أعوام وكان الأداء القوي والمهارة التهديفية الهائلة عنواناً لأداء كمارا مع سرعته الفائقة فأسهم بعدد من الأهداف المهمة للملك الشرقاوي.

وصلت القيمة السوقية للهداف الغيني 800 ألف يورو حسب موقع ترانسفير ماركت وهو ارتفاع سريع بعد تألقه مع اتحاد كلباء والشارقة أخيراً، وقد كانت قيمته السوقية 200 ألف يورو فقط قبل محطته في دوري أدنوك للمحترفين.

كوامي

كان العين قد تعاقد مبكراً مع المدافع الايفواري كوامي أتون لتعزيز قوة خط ظهر الفريق قادماً من فريق خورفكان بقيمة سوقية قليلة سرعان ما ارتفعت في أعقاب فوزه مع العين بلقبي دوري أدنوك للمحترفين وكأس الرابطة لتصل إلى 1.5 مليون يورو.

الثلاثي المغاربي

قدم الدولي التونسي محمد فراس بلعربي ( 26 عاماً) القادم من النجم الساحلي التونسي إلى الفجيرة ثم إلى عجمان مستويات مميزة في دورينا وارتفعت قيمته السوقية إلى 3 ملايين يورو حسب ترانسفير ماركت.

قدم بالعربي أفضل مستوياته مع البرتقالي محرزاً 12 هدفاً لينهي عجمان الموسم في المركز السابع بـ35 نقطة، وهو رصيد كبير أكد عودة البركان القوية للمنافسة.

وتبقى صفقة المغربي سفيان رحيمي القادم من الرجاء البيضاوي إلى العين من الصفقات التي أثبتت جدواها الفنية والاقتصادية ورغم قيمته السوقية المرتفعة نسبياً والبالغة 4.5 مليون يورو حسب موقع ترانسفير ماركت إلا أنه أسهم بقوة في تحقيق الثنائية العيناوية هذا الموسم لقبي دوري أدنوك وكأس الرابطة بإحرازه 8 أهداف وصناعة 9 للعين ضمن بطولة الدوري.

بصم المغربي وليد أزارو ( 26 عاما) مهاجم عجمان القادم من الأهلي المصري في الميركاتو الشتوي الماضي 5 أهداف وصنع 3 ضمن بطولة الدوري حيث بلغت قيمته السوقية 1.5 مليون يورو وهو مبلغ قابل للارتفاع قياساً على الموسم الرائع الذي قدمه مع عجمان.

جدوى اقتصادية وفنية

أكد المدرب والمحلل الفني محمد شامس النعيمي أن انتداب فرق دورينا للاعبين الأفارقة أثبت جدواه الاقتصادية والفنية في ملاعبنا من حيث قيمته المعقولة، مقارنة بنظرائه من اللاعبين البرازيليين أو لاعبي أمريكا الجنوبية في العموم والقارة الأوروبية.

وأوضح أن اللاعب الأفريقي أقل كلفة وأوفر جهداً ورغبة في إثبات ذاته واستثمار فرصة اللعب في دوري به زخم إعلامي يساعد أي لاعب على الانتشار وتعريف العالم بقدراته الفنية وإمكاناته، لذلك تجد اللاعب الأفريقي دائماً في تحدٍّ مع نفسه لإثبات إمكانياته وحفظ مكانه في التشكيلة.

وأشار النعيمي إلى أن الجوانب الشخصية مهمة لأن اللاعب الأفريقي يتميز بالتواضع والبساطة خاصة مع زملائه داخل الملعب وخارجه ما يجعله قريباً من عقلية ونفسية لاعبينا وجماهير دورينا لسهولة التعامل معه ولشغفه اللانهائي ورغبته في تقديم الأفضل للشعار الذي يرتديه عكس التعامل مع اللاعبين اللاتينيين والأوربيين.

وأفاد المحلل الفني «شخصياً سعيد لتألق اللاعبين الأفارقة في دورينا بحماسهم وروحهم القتالية، وكانت أعدادهم قد انخفضت في دورينا لبضع سنين ولكنهم عادوا الآن أكثر قوة بعد أن عرفت الأندية أن كل مبلغ يتم توفيره بالتعاقد مع اللاعب الأفريقي يمكن الإفادة منه في جوانب تطويرية أخرى بالنادي».

وأضاف «وجود مدربين كبار في دورينا أمر إيجابي يصب في صالح اللاعبين الأفارقة الصغار لأنهم يجدون تقنيات تدريبية جديدة تساعدهم على تطوير أدواتهم خصوصاً مع شغف التعلم المتمدد والمتأصل في ذهنية ونفسية اللاعب الأفريقي».

وأكمل «اللاعب الأفريقي يرغب في اللعب في الانتقال واللعب في الدوريات الكبرى وقد شهدنا عدداً من اللاعبين لعبوا هنا وانتقلوا لمحطات احترافية أوروبية وآخرهم لاعب عجمان السابق الغامبي أبوبكر تراولي الذي احترف في السويد أخيراً».