الخميس - 23 يناير 2020
الخميس - 23 يناير 2020

خليجي ٢٤.. الكأس لنا

يلتقي الشقيقان المنتخب السعودي ونظيره البحريني غداً الأحد في نهائي بطولة كأس الخليج 24 لكرة القدم على استاد عبدالله بن خليفة بنادي الدحيل.

أخضر وأحمر في النهائي، وكلاهما عينان في رأس واحد، وفي الإمارات سيفرح الناس أيضاً، فلسان حالهم يقول «الكأس لنا إما لأخضرنا أو لأحمرنا».

لا خاسر الأحد.. إن أمطرت الكأس في الرياض فسنحتفل في المنامة، وإن أمطرت في المنامة فسنحتفل في الرياض، بهذه الكلمات سيعبر الأمير عبدالرحمن بن مساعد عن سعادته بفوز البحرين باللقب الخليجي الأول، إذ قال في حسابه على تويتر «نقول للكأس أمطري حيث شئتِ».


وقال الإعلامي السعودي تركي العجمة «سأكون سعيداً لو فازت البحرين ومثلي كثير من السعوديين»، ورد بحرينيون عبر السوشيال ميديا بالمشاعر ذاتها، متمنين فوز المنتخب السعودي باللقب، وأجمع غالبيتهم على مقولة «ألف مبروك للأخضر السعودي الفوز واحد والكأس في بلادها».

تفوق سعودي

التقى المنتخبان في بطولة الخليج 18 مرة، تفوقت السعودية في 10 مرات والبحرين 4 مرات، وكان التعادل حاضراً في 4 مواجهات، وسجل هجوم السعودية 31 هدفاً مقابل 18 هدفاً للبحرين.

طريقة تتويج جديدة

سيكون نهائي خليجي 24 الأول للبحرين، والخامس للسعودية بعد 1974 و2009 و2010 و2014، وهي النهائيات الأربعة التي خسرها جميعاً المنتخب السعودي، الذي لم يفز بأي لقب من ألقابه الثلاثة عبر بوابة المباريات النهائية، حيث إنه حقق ألقابه في نظام البطولة القديم عندما كانت تلعب بنظام الدوري وليس المجموعات.

أرقام قياسية

شهدت كل المباريات النهائية في تاريخ كأس الخليج تسجيل 14 هدفاً سجلها 12 لاعباً، وهناك لاعبان اثنان فقط سجلا هدفين في المباراة النهائية، هما نجما المنتخب الكويتي السابقان حمد بوحمد (1976) وفتحي كميل (1974).

ولن يتواجد في نهائي خليجي 24 أي لاعب من اللاعبين الذين سبق لهم تسجيل أهداف في المباريات النهائية، لكن ذلك قد لا يمنع أياً من لاعبي البحرين أو السعودية من تسجيل أكثر من هدف في نهائي نسخة 2019.

وعلى مستوى المشاركات في المباريات النهائية، يبقى الرقم القياسي باسم اللاعب العماني أحمد مبارك كانو وهو أكثر لاعب يشارك في المباريات النهائية للبطولة برصيد 4 مباريات نهائية.
#بلا_حدود