الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

ما قبل نهائي القرن.. كل ما تريد أن تعرفه عن مواجهة الأهلي ضد الزمالك

ما قبل نهائي القرن.. كل ما تريد أن تعرفه عن مواجهة الأهلي ضد الزمالك

كل ما تريد أن تعرفه عن مواجهة الأهلي ضد الزمالك.

تاريخ طويل جمع الأهلي والزمالك في عدة مواجهات لم تخسر أي منها الهالة الرائعة التي تحيط بالمباراة، القمة دائماً وأبداً سيظل لها رونق خاص، فماذا لو كانت في نهائي دوري أبطال إفريقيا؟ أو كما يوصف إعلامياً في مصر بـ«نهائي القرن».

هذه ستكون المرة الأولى التي سيلتقي خلالها الزمالك والأهلي في نهائي دوري أبطال إفريقيا «نهائي القرن»، ولم يجمع بينهما في الماضي سوى لقاء قاري وحيد.

وكان اللقاء القاري الوحيد الذي جمع بين الأهلي والزمالك، هو نهائي كأس السوبر الإفريقي والذي أقيم في جنوب إفريقيا عام 1994 وفاز الزمالك في هذا اللقاء بنتيجة 1-0 وسجل الهدف أيمن منصور.

منذ ذلك الحين لم يحقق الزمالك أي انتصار على الأهلي على صعيد المنافسات الإفريقية.

تاريخ مواجهات الأهلي والزمالك إفريقيّاً حتى عام 2020

الأهلي والزمالك تواجها في دوري أبطال إفريقيا في عام 2005 وفاز الأهلي ذهاباً خارج ملعبه بهدفين لهدف، ثم انتصر في الإياب على ملعبه بهدفين، وتوج باللقب بعد ذلك.

خلال عام 2008، تواجه الأهلي والزمالك مجدداً في دور المجموعات، وفاز الأهلي في ملعبه بنتيجة 2-1، وتعادل الأهلي والزمالك بنتيجة 2-2، وتوج الأهلي باللقب فيما تذيل الزمالك مجموعته.

في عام 2012 تواجه الأهلي والزمالك في دور المجموعات وفاز الأهلي خارج ملعبه بهدف، وتعادل الفريقان في الإياب بنتيجة 1-1، وتوج الأهلي بطلاً لإفريقيا وتذيل الزمالك مجموعته مجدداً.

خلال عام 2013 في منافسات دور المجموعات تعادل الفريقان على ملعب الزمالك بنتيجة 1-1، فيما انتصر الأهلي إياباً بنتيجة 4-2، وتوج الأهلي بطلاً في هذه النسخة أيضاً.

القمة المصرية.. الأهلي والزمالك تاريخ حافل

التقى الأهلي والزمالك في القمة أو ديربي القاهرة في 120 مباراة بالدوري المصري، حقق خلالها الأهلي الفوز في 45 مواجهة مقابل 27 للزمالك وتعادلا في 48 مواجهة.

في كأس مصر، تواجه الأهلي والزمالك في 31 مرة، حقق خلالها الأهلي الفوز في 16 مواجهة مقابل 10 لصالح الزمالك وتعادلا 5 مرات.

في كأس السوبر المصرية تواجه الفريقان 7 مرات، انتصر الأهلي في 5 والزمالك في مرتين.

والتقى الفريقان في كأس السوبر الإفريقية مرة واحدة فقط، والتي انتهت بفوز الزمالك.

خلال مواجهات دوري الأبطال بعيداً عن النهائي، التقى الأهلي والزمالك 8 مرات حقق خلالها الأهلي 5 انتصارات، وتعادلا 3 مرات.

وتعد تلك هي أول مرة في تاريخ دوري أبطال إفريقيا يتواجه خلالها الأهلي والزمالك في هذه المرحلة من بطولة دوري أبطال إفريقيا في النهائي.

بطولات النادي الأهلي

الأهلي حصد الدوري المصري 42 مرة، وكأس مصر 36 مرة، وكأس السوبر المحلية 11 مرة، وكأس السلطان حسين 7 مرات ودوري منطقة القاهرة 16 مرة، وكأس الكونفدرالية المصرية مرة وبطولة الجمهورية العربية المتحدة مرة.

على الصعيد الإفريقي، حصد الأهلي لقب دوري أبطال إفريقيا 8 مرات، آخرها كان عام 2013، وبطولة الأندية أبطال الكؤوس الإفريقية 4 مرات، وكأس الكونفدرالية الإفريقية مرة وكأس السوبر الإفريقية 6 مرات.

على الصعيد العالمي، حصد الأهلي لقب الكأس الأفروآسيوية مرة وبرونزية كأس العالم للأندية مرة عام 2006 وكأس أبطال العرب مرة وكأس الأندية العربية أبطال الكؤوس مرة وكأس السوبر العربية مرة.

بطولات نادي الزمالك

حصد نادي الزمالك لقب الدوري المصري الممتاز 12 مرة وكأس مصر 27 مرة وكأس السوبر المحلية 4 مرات وكأس السلطان حسين مرتين ودوري منطقة القاهرة 13 مرة ودوري أكتوبر مرة.

على الصعيد القاري، فاز الزمالك بلقب دوري أبطال إفريقيا 5 مرات، وكأس الكونفدرالية مرة وكأس السوبر الإفريقية 4 مرات وكأس الأندية الإفريقية أبطال الكؤوس مرة.

على الصعيد العالمي، فاز الزمالك بلقب الأفروآسيوية مرتين والبطولة العربية مرة وكأس السوبر المصري السعودي مرتين.

المجموع

الأهلي حصد حتى أكتوبر 2020 (132) لقباً في مختلف البطولات، فيما حصد الزمالك (73) لقباً.

الأهلي والزمالك في نهائي دوري أبطال إفريقيا «نهائي القرن»

آخر مرة حصد الزمالك خلالها لقب دوري أبطال إفريقيا كان عام 2002، ولمدة 18 عاماً لم يحصد الفريق اللقب ولم يصل خلالها للنهائي سوى مرة وحيدة عام 2016 حينما خسر من ماميلودي صنداونز الجنوب إفريقي، وهذه هي المحاولة الثانية له ضد الأهلي.

أما آخر مرة حصد خلالها الأهلي لقب دوري أبطال إفريقيا كانت خلال عام 2013، منذ ذلك الحين لم يحصد اللقب رغم تأهله للنهائي مرتين في 2017 و2018 وخسرهما من الوداد المغربي والترجي التونسي على الترتيب، في سابقة تحدث لأول مرة في تاريخ النادي الأهلي.

هدافو القمة المصرية بين الأهلي والزمالك عبر التاريخ

  1. عبد الكريم صقر 19 هدفاً، 10 مع الأهلي و9 مع الزمالك.
  2. مصطفى كامل طه 17 هدفاً، 12 مع الزمالك و5 مع الأهلي.
  3. مختار التتش – محمد أبو تريكة 13 هدفاً بقميص الأهلي.
  4. أحمد مكاوي 11 هدفاً بقميص الأهلي.
  5. السيد عطية «توتو» وعماد متعب 10 أهداف بقميص الأهلي.
  6. أحمد لبيب 10 أهداف، 9 للأهلي وهدف للزمالك.
  7. علاء الحامولي 9 أهداف مع الزمالك.
  8. السيد الضظوي وصالح الصواف 9 أهداف مع الأهلي.
  9. حسام حسن 9 أهداف، 5 مع الأهلي و4 مع الزمالك.

تصنيف ديربي القاهرة بين الأهلي والزمالك

ديربي القاهرة بين الأهلي والزمالك يمتلك مكانة كبيرة للغاية ليس في مصر أو إفريقيا فقط أو حتى الوطن العربي بل على الصعيد العالمي كذلك.

مجلة FourFourTwo الشهيرة اختارت الديربي ليكون في المركز العاشر ضمن أكبر 50 ديربي على مستوى العالم، مشيرة إلى تاريخ الزمالك الذي أُنشئ عام 1911 والأهلي الذي أُنشئ عام 1909 وعراقة تاريخ الناديين بجانب قوة المنافسة.

وأوضحت المجلة في تقريرها أن المباراة تجذب مشاهدة ما يقرب من 50 مليون مشجع عبر شاشة التلفزيون حول العالم. موقع Bleacherreport الشهير كذلك اختار ديربي الأهلي والزمالك ضمن تصنيفه لأكبر وأعظم 20 ديربي حول العالم، ملقياً الضوء على الصراعات والشجار والإصابات.

متى بدأ الصراع بين الأهلي والزمالك

منذ نشأة الأهلي والزمالك وهما أكبر ناديين في الدوري المصري، في النصف الأول من القرن الـ20، دائماً كانت هناك منافسة محتدمة بينهما.

أكبر انتصار وخسارة في نفس الوقت تم تسجيلها في تاريخ ديربي القاهرة بين الأهلي والزمالك، كانت بنتيجة 6-0 لصالح الزمالك وقتها كان يلعب باسم «نادي فاروق»، في نهائي كأس مصر عام 1944، وأعلى انتصار في تاريخ الدوري بين الطرفين كان لصالح الأهلي بنتيجة 6-1 عام 2002. صحيفة «جارديان» البريطانية وصفت ديربي القاهرة بين الأهلي والزمالك بأنه الأعنف على الإطلاق وذلك خلال عام 2008.

أول مواجهة في تاريخ الأهلي والزمالك بعد إقامة مسابقة الدوري المصري الممتاز لأول مرة في التاريخ خلال عام 1948-1949 انتهت بالتعادل بنتيجة 2-2.

أبرز من سجلوا هاتريك في تاريخ مواجهات الأهلي والزمالك

«هاتريك» أو 3 أهداف في مباراة واحدة، هو حدث لا يتكرر كثيراً في عالم كرة القدم للاعبين في المباريات العادية ويتطلب الأمر لاعباً استثنائياً لتكراره في مباريات مختلفة على مدار الموسم، فما بالك بمواجهة مثل ديربي القاهرة بين الأهلي والزمالك؟

  1. مختار التتش سجل هاتريك في انتصار الأهلي بنتيجة 4-0 في دوري منطقة القاهرة في 28 نوفمبر 1930.
  2. عبدالكريم صقر سجل هاتريك في انتصار الأهلي بنتيجة 5-0 ضد الزمالك في 30 مايو 1937 في كأس مصر.
  3. السيد عطية «توتو» سجل هاتريك في انتصار الأهلي بنتيجة 4-2 في 26 مارس 1953 في الدوري المصري.
  4. خالد بيبو سجل 4 أهداف في انتصار الأهلي بنتيجة 6-1 أمام الزمالك في 16 مايو 2002 في الدوري المصري.
  5. لم ينجح أي من لاعبي الزمالك في تسجيل 3 أهداف أو أكثر في مباراة واحدة ضد الأهلي بعد.

لاعبون مثلوا الأهلي والزمالك معاً وانتقلوا بين الفريقين

هناك عدد كبير من اللاعبين الذين لعبوا للأهلي والزمالك.

لاعبون انضموا من الأهلي إلى الزمالك

جمال عبدالحميد وأيمن شوقي ومحمد عبدالجليل وحسام حسن وإبراهيم حسن وأحمد فيليكس وإبراهيم سعيد وأسامة حسن وأحمد مجدي وشريف أشرف ومحمد عبدالله وهاني سعيد وحسن مصطفى وحسين ياسر وعصام الحضري وأحمد حسن وغيرهم.

لاعبون انضموا من الزمالك إلى الأهلي

رضا عبدالعال ومجدي طلبة وإسلام الشاطر ونادر السيد وطارق السعيد ومحمد صديق ومعتز إينو وهاني العجيزي وجمال حمزة وصبري رحيل ومؤمن زكريا ومحمود عبدالمنعم كهربا.

مباراة الأهلي والزمالك في نهائي دوري أبطال إفريقيا 2020 وموعدها

تعد مواجهة الأهلي والزمالك في نهائي دوري أبطال إفريقيا 2020 واحدة من الأحداث الفريدة من نوعها والتي لا تتكرر في مثل هذه المرحلة من دوري أبطال إفريقيا، ما يجعل لقب «نهائي القرن» وصفاً دقيقاً لها.

هذه هي المرة الأولى تاريخياً التي يتواجه بها الفريقان في نهائي دوري الأبطال.

المباراة ستجمع الزمالك والأهلي مساء الجمعة 27 نوفمبر 2020 على استاد القاهرة في التاسعة مساء بتوقيت القاهرة.