الأربعاء - 08 مايو 2024
الأربعاء - 08 مايو 2024

نهائي دوري أبطال إفريقيا: من يعاني أكثر من تأثير فيروس كورونا؟

نهائي دوري أبطال إفريقيا: من يعاني أكثر من تأثير فيروس كورونا؟

أليو ديانغ لاعب الأهلي المصري. (من المصدر)

حالة من القلق انتابت قطبي الكرة المصرية في الساعات الماضية في انتظار نتيجة المسحة الخاصة بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم والتي أعلنت غياب 6 لاعبين بشكل رسمي عن لقاء مساء اليوم الجمعة في نهائي دوري أبطال إفريقيا.



الفريق الأبيض سوف يحرم من خدمات الثلاثي عبدالله جمعة، مصطفى أوباما ومحمود حمدي الونش، بينما لن يتمكن الأهلي من الاعتماد على الثلاثي المصاب بفيروس كورونا والمكون من أليو ديانغ وصالح جمعة ووليد سليمان.

ويأمل الأهلي في تحقيق اللقب التاسع في مسيرته بينما يستهدف الزمالك تحقيق اللقب للمرة السادسة في تاريخه، لكن من سوف يعاني أكثر من غيابات فيروس كورونا.

ضربة موجعة وحيدة لموسمياني

من المؤكد أن الأهلي لن يتأثر بشكل كبير بسبب غياب صالح جمعة اللاعب الذي خرج من حسابات المدرب منذ الوصول للقلعة الحمراء بسبب عدم جاهزيته من الناحية البدنية، ويعد وليد سليمان ورقة رابحة من على مقاعد البدلاء، لكن تعافي كهربا من الإصابة بفيروس كورونا كان من المنتظر أن يحول وليد سليمان لخيار بديل ثان وليس أول، ما يعني أن غيابه ليس مؤثراً بدرجة كبيرة.

الضربة الموجعة الكبرى للأهلي تتمثل في المالي الدولي أليو ديانغ أحد أبرز الأجانب في الأهلي في السنوات الماضية والذي يمتلك قدرات بدنية وجسمانية هائلة ويتميز بالقدرة على المشاركة في الهجوم وكذلك في استخلاص الكرات من الخصم.

غياب ديانغ ضربة كبيرة للأهلي على مستوى التوزان في الوسط لكن الخبر السار لدى موسيماني تواجد بديل بحجم حمدي فتحي يمكنه تعويض غياب اللاعب وتشكيل ثنائي رائع مع عمرو السولية في الوسط.



3 مصائب في الزمالك

لا شك أن المدرب جايمي باتشيكو سوف يخسر خدمات أفضل قلب دفاع في الدوري المصري في الفترة الماضية وهو محمود حمدي «الونش» اللاعب الذي أصبح أساسياً في تشكيلة الفراعنة بجانب أحمد حجازي لاعب اتحاد جدة، غياب الونش سوف يكون مؤثراً في استخلاص الكرات من الخصم وكذلك في بناء الهجمات من الخلف وكذلك على مستوى الكرات العرضية في الهجوم.

غياب عبدالله جمعة عن مركز الظهير الأيسر سوف يؤثر هجومياً لا سيما أنه لا يوجد البديل القادر على تعويضه في الرواق الأيسر في ظل غياب المصاب محمد عبدالشافي«شيفو» بسبب الإصابة ما سيجعل المدرب يفكر في تحويل لاعب الوسط إسلام جابر إلى مركز الظهير الأيسر.

لاعب أساسي ثالث سيغيب عن صفوف الزمالك وهو مصطفى «أوباما» صانع اللعب الوحيد في تشكيلة الفريق الأبيض لذلك سيفكر المدرب في المغربي محمد أوناجم أو في القائد محمود عبدالرازق «شيكابالا» للتعويض، والثنائي لا يجيد اللعب في صناعة اللعب بل في الأجنحة.

غياب 3 عناصر في تشكيل الزمالك الأساسي مقابل لاعب فقط في تشكيل الأهلي الأساسي ما يعني أن باتشيكو سوف يتأثر أكثر من غيابات فيروس كورونا في نهائي ملعب استاد القاهرة مساء الجمعة، خاصة أن موسيماني يمتلك بديلاً مميزاً لديانغ وهو حمدي فتحي، بينما لا يوجد بدلاء بنفس القوة للثلاثي الغائب عن تشكيلة باتشيكو، لذلك فإن فيروس كورونا كان له دور إيجابي للفارس الأحمر على حساب المارد الأبيض في نهائي دوري أبطال إفريقيا في الموسم الحالي.