الخميس - 16 مايو 2024
الخميس - 16 مايو 2024

سوريا تبحث عن فوز غائب منذ نصف قرن في إيران

سوريا تبحث عن فوز غائب منذ نصف قرن في إيران

سوريا تعول على خريبين في غياب السومة. (من المصدر)

تنطلق الخميس المراحل الحاسمة من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى مونديال قطر 2022، وتشهد مواجهات نارية أبرزها بين كوريا الجنوبية المضيفة والعراق، فيما تسعى سوريا إلى فوز أول على إيران منذ 48 عاماً.

في المجموعة الأولى يواجه المنتخب العراقي ومدربه الجديد الهولندي ديك أدفوكات، اختباراً حقيقياً أمام نظيره الكوري الجنوبي عندما يلتقيه الخميس في سيؤول.

وتضع هذه المواجهة المرتقبة أدفوكات أمام تحدٍ وضغطٍ كبيرين في أول إطلالة رسمية له مع «أسود الرافدين» بعد تعيينه مطلع أغسطس الماضي لمدة عام، خلفاً للسلوفيني ستريشكو كاتانيتش الذي أوصل العراق إلى التصفيات الحاسمة.


واقتصر برنامج استعدادات المنتخب العراقي لمواجهة نظيره الكوري الجنوبي الطامح للتأهل إلى نهائيات كأس العالم للمرة الحادية عشرة في تاريخه، على معسكرين تدريبين استمرا 20 يوماً بين إسبانيا وتركيا.


ويواجه المنتخب العراقي مشاكل غياب عدد من اللاعبين بسبب الإصابة أبرزهم قائد المنتخب وحارس المرمى جلال حسن، وكذلك بديله محمد حميد والمهاجم الواعد محمد داود.

من جهتها تنتظر منتخب سوريا مواجهة صعبة أمام نظيره الإيراني في طهران ضمن المجموعة الأولى نفسها.

ويعاني منتخب سوريا من نقص كبير في صفوفه جراء لعنة الإصابات التي حرمته من جهود هداف الأهلي السعودي عمر السومة، إلى جانب المدافع حسين جويد وأحمد الصالح وعمرو ميداني ولاعب الوسط خالد مبيض، والمهاجمين مارديك مردكيان وعبدالرحمن بركات، ما ضاعف من حجم الضغوط على المدرب نزار محروس.

ويشكل المنتخب الإيراني عقدة للمنتخب السوري في تاريخ مواجهات المنتخبين الودية والرسمية التي بلغت 27 مباراة، انتهت 16 منها بفوز إيران مقابل 10 تعادلات وفوز وحيد لسوريا تحقق في طهران قبل نحو 48 عاماً، وتحديداً عام 1973 في تصفيات مونديال 1974، وفازت سوريا حينها 1-صفر بهدف عبدالغني طاطيش.

من جانبه يسعى المنتخب السعودي لبداية مثالية، عندما يستضيف نظيره الفيتنامي.

ويتواجد «الأخضر» الذي سبق له التأهل لكأس العالم خمس مرات آخرها في النسخة الماضية، في المجموعة الثانية، إلى جانب منتخبات الصين واليابان وأستراليا وعُمان وفيتنام.

وكان المدرب الفرنسي إيرفي رينارد اختار 25 لاعباً لدخول المعسكر الاستعدادي الذي انطلق السبت، أبرزهم سلمان الفرج وسالم الدوسري وسلطان الغنام وياسر الشهراني ومحمد العويس وعبدالإله العمري وفهد المولد وعبدالله المالكي.