السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

«2021».. عام الإنجازات في الرياضة السعودية

شهد عام 2021 نجاحات وإنجازات عدة في الرياضة في السعودية، تصدرها فوز الهلال السعودي بلقب دوري أبطال آسيا للمرة الثانية توالياً، إلى جانب تنظيم المملكة عدداً من الفعاليات الرياضية المهمة.

وكانت البداية في يناير 2021 باستضافة رالي داكار المسابقةُ الأضخم في عالم المحركات، والتي احتضنتها المملكة للمرة الثانية على التوالي، وعلى مدار 13 يوماً شهدت مشاركة أكثر من 500 متسابق من مختلف دول العالم، وعلى مسافةٍ بلغت 7600 كم.

وتمكن الفرنسي بيتر هانسيل من الفوز بلقب الرالي لفئة السيارات، فيما فاز الأرجنتيني «كيفين بينافيديس» بلقب فئة الدراجات النارية، وتمكن مواطنه «مانويل أندوخار» من الحصول على لقب الدراجات النارية الرباعية.

وبالتحول لشهر مارس 2021 كشفت المملكة عن تفاصيل مسار حلبة كورنيش جدة في الجولة ما قبل الأخيرة من سباق جائزة السعودية الكبرىSTC للفورمولا1 لعام 2021م، والتي تعدُّ ثاني أطول حلبة في تاريخ هذه الرياضة، بمسافة 6 كم، و27 منعطفاً، وتصل فيها السرعة إلى 322 كم في الساعة.

وفي شهر أبريل 2021 تم إطلاق سباق «إكستريم إي العُلا»، الأول من نوعه لسيارات الدفع الرباعي الكهربائي، والذي احتضنتهُ محافظة العلا على مدار يومين، بمشاركة 18 متسابقاً، يمثلون 9 فرق عالمية، ولكن اللقب كان من نصيب الفريق الألماني «روزبيرغ إكس ريسينغ» والمكوّن من السويدي يوهان، مولي تايلور.

وفي منتصف العام في شهر يونيو استضافت المملكة المنافسات الآسيوية لكرة اليد في دورتها الـ23، والتي أقيمت في محافظة جدة، وتحديداً على صالة مدينة الملك عبدالله الرياضية.

وبدأ شهر يوليو 2021 بإنجاز مميز حيث تمكن المنتخب السعودي لكرة القدم تحت 20 عاماً من تحقيق لقب بطولة كأس العرب للشباب؛ إثر فوزه على الجزائر بهدفين مقابل هدف، في بطولةٍ أقيمت منافساتها في جمهورية مصر العربية.

وكان الحدث الأكثر في أغسطس 2021 من خلال فوز بطل الكاراتيه طارق حامدي بميدالية فضية ضمن منافسات أولمبياد طوكيو 2020.

وفي أكتوبر 2021 استضافت جدة بطولة العالم لرفع الأثقال للشباب، والتي حقّق فيها الرباع السعودي علي مجيد الميدالية الفضية عن وزن 55 كم، فيما احتضنت جدة أيضاً بطولة العالم للأندية لكرة اليد «سوبر جلوب» والتي توّج فيها الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة فريق «ماغديبورغ الألماني» باللقب.

واستطاع السائق السعودي يزيد الراجحي من الظفر بالمركز الأول في فئة T1 ببطولة كأس العالم للراليات الصحراوية «باها» 2021، فيما حلّ السعودي ياسر بن سعيدان في المركز الثاني، أما السعودية دانية عقيل فتمكنت من اعتلاء الصدارة في فئة T3، كما جاء صالح السيف ثانياً في فئة T4.

ونجح أزرق الرياض نادي الهلال في تحقيق لقب دوري أبطال آسيا عد فوزه على بوهانج ستيلرز الكوري بهدفين دون رد، وشهد هذا الإنجاز تكريماً من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد –حفظه الله-.

وحصلت السعودية في نوفمبر على مصادقة المجلس الأولمبي الآسيوي على منح العاصمة الرياض حق استضافة دورة الألعاب الآسيوية السابعة للصالات المغلقة والفنون القتالية 2025، والإعلان عن مسار رالي داكار 2022، إلى جانب الكشف عن اكتمال جاهزية حلبة كورنيش جدة لاحتضان منافسات الفورمولا 1، وإطلاق النسخة الأولى من الدوري السعودي لكرة القدم النسائية، بالإضافة إلى استضافة بطولة العالم للتايكوندو للسيدات.