الاثنين - 13 مايو 2024
الاثنين - 13 مايو 2024

حظوظ المنتخبات العربية في الوصول لكأس العالم 2022

حظوظ المنتخبات العربية في الوصول لكأس العالم 2022

كأس العالم 2022. (الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم)

ينتظر عشاق الساحرة المستديرة- على أحر من الجمر- كأس العالم 2022 في قطر الحدث الأهم في كرة القدم مع آمال بتحقيق تمثيل عربي مشرف.

وتقام قرعة مونديال 2022 في الأول من أبريل 2022 أي قبل سبعة أشهر ونصف الشهر تقريباً من انطلاق البطولة المنتظر أن تبدأ في 18 نوفمبر 2022.

ضمن 14 منتخباً تأهلهم إلى كأس العالم وهم: البلد المنظم قطر بجانب منتخبات كرواتيا وصربيا وإسبانيا وسويسرا وفرنسا وبلجيكا وهولندا والبرازيل وألمانيا وإنجلترا والدنمارك بجانب البرازيل والأرجنتين.

حظوظ العرب في التأهل

تقترب المراحل الحاسمة في مشوار الصعود لنهائيات كأس العالم 2022، وتستمر حظوظ المنتخبات العربية بآسيا وأفريقيا في الوصول إلى البطولة الأغلى.

وتتنافس 6 منتخبات عربية في قارة آسيا بالمرحلة النهائية من التصفيات، وهي: الإمارات ولبنان والعراق وسوريا في المجموعة الأولى، والسعودية وعمان في المجموعة الثانية.

ويحضر في المجموعة الأولى منتخبات الإمارات ولبنان والعراق وسوريا في المراكز الثالث والرابع والخامس والسادس توالياً عقب نهاية مباريات الجولة السادسة للمرحلة النهائية بالتصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم.

وتضم المجموعة الثانية المنتخب السعودي الأقرب للتأهل بتصدره مجموعته بـ16 نقطة عقب فوزه خارج الديار أمام فيتنام، ليبتعد بفارق 4 نقاط عن اليابان أقرب المنافسين قبل 4 جولات فقط على نهاية التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم 2022، ويتبقى للمنتخب السعودي مواجهات أمام عمان واليابان والصين وأستراليا.

ويحتاج الأخضر إلى الوصول للنقطة 25، ما يعني الفوز في 3 مباريات للتأهل بشكل مباشر إلى نهائيات كأس العالم، من دون النظر لنتائج باقي المنافسين كما لديه فرصة أخرى وهي إنهاء مباريات المجموعة الثانية في المركز الثاني للتأهل المباشر إلى كأس العالم.

وفي حال احتل المنتخب السعودي المركز الثالث سيخوض لقاء فاصلاً أمام صاحب المركز الثالث بالمجموعة الأولى من أجل لعب مباراة مؤهلة بالملحق ضد المتأهل من تصفيات أوقيانوسيا أو أمريكا الجنوبية أو أمريكا الشمالية.

وبالتحول إلى منتخب عمان الذي يأتي في المركز الرابع في المجموعة الثانية برصيد 7 نقاط بفارق 9 نقاط عن المنتخب السعودي المتصدر و5 نقاط عن منتخب اليابان الوصيف و4 نقاط عن منتخب أستراليا صاحب المركز الثالث.

يحتاج منتخب عمان للفوز في المباريات الأربع المتبقية ليصل إلى 19 نقطة مع انتظار تعثر منافسيه أستراليا واليابان على أمل احتلال المركز الثاني والتأهل مباشرة أو المركز الثالث ليلعب لقاء فاصلاً أمام صاحب المركز الثالث بالمجموعة الأولى من أجل لعب مباراة مؤهلة بالملحق ضد المتأهل من تصفيات أوقيانوسيا أو أمريكا الجنوبية أو أمريكا الشمالية.

وبالذهاب للمجموعة الأولى هناك صراع ناري بين منتخبات الإمارات ولبنان والعراق لحصد بطاقة المركز الثالث المؤهلة لمنافسات الملحق القاري المؤهل لنهائيات كأس العالم، بينما يقترب منتخبا إيران وكوريا الجنوبية أصحاب المركزين الأول والثاني برصيد 16 و14 نقطة، من التأهل بشكل مباشر.

ويتواجد منتخب الإمارات في المركز الثالث برصيد 6 نقاط ويليه منتخب لبنان بالمركز الرابع برصيد 5 نقاط، وخلفه المنتخب العراقي برصيد 4 نقاط، بينما انخفضت حظوظ منتخب سوريا برصيد نقطتين فقط في المركز الأخير.

ويحتاج المنتخب الإماراتي للفوز على سوريا وإيران والعراق وكوريا الجنوبية لضمان المركز الثالث برصيد 18 نقطة والتأهل لخوض لقاء فاصل ضد ثالث المجموعة الثانية لخوض مباراة مؤهلة بالملحق ضد المتأهل من تصفيات أوقيانوسيا أو أمريكا الجنوبية أو أمريكا الشمالية.

حظوظ عرب أفريقيا

تتواجد منتخبات مصر والجزائر والمغرب وتونس في المرحلة النهائية الأخيرة المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2022.

وسيُجري الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «كاف» قرعة المرحلة الحاسمة للتأهل في يناير الجاري، حيث تتواجد منتخبات الجزائر والمغرب وتونس في التصنيف الأول، بينما منتخب مصر في التصنيف الثاني.

وتقام المرحلة الأخيرة في يوليو 2022 بنظام الذهاب والإياب، على أن تستضيف فرق من أصحاب التصنيف الأول لقاء الإياب على ملاعبهم، ما يعني خوض منتخب مصر مباراة العودة خارج أرضه بجانب الكونغو الديمقراطية ومالي وغانا والكاميرون منتخبات التصنيف الثاني.

وتلعب منتخبات التصنيف الأول، المغرب والجزائر وتونس والسنغال ونيجيريا، مباراة الإياب على أرضها.