الاثنين - 13 مايو 2024
الاثنين - 13 مايو 2024

حقائق وأرقام تاريخية قبل مواجهة المغرب ومالاوي بكأس أمم أفريقيا 2021

حقائق وأرقام تاريخية قبل مواجهة المغرب ومالاوي بكأس أمم أفريقيا 2021

منتخب المغرب (الموقع الرسمي للاتحاد الأفريقي لكرة القدم)

يواجه منتخب المغرب اليوم الثلاثاء منتخب مالاوي على ملعب «أحمدو أهيدجو» في ياوندي، لحساب دور الـ16 من بطولة كأس الأمم الأفريقية، الكاميرون 2021.

وقدم منتخب المغرب مستويات جيدة في دور المجموعات، حيث تأهل على رأس مجموعته الثالثة برصيد 7 نقاط، من انتصارين على غانا بهدف نظيف، وجزر القمر بهدفين نظيفين، فيما ختم الدور بتعادل مثير مع الغابون بهدفين لمثلهما. من جانبه صعد منتخب مالاوي كأفضل ثالث من المجموعة الثانية برصيد 4 نقاط، بفارق الأهداف عن منتخب غينيا الذي تأهل ثانياً، وبفارق نقطة واحدة عن السنغال الذي تصدر المجموعة.

اقرأ أيضاً.. موعد مباراة المغرب ومالاوي في ثمن نهائي كأس أمم أفريقيا 2021 والقنوات الناقلة

في هذه المساحة نستعرض معكم أبرز الحقائق والأرقام قبل المواجهة:

ـ سيكون هذا هو الظهور الثامن عشر لأسود الأطلس في هذه المسابقة، حيث يتطلعون إلى لقبهم الثاني، بعد ما يقرب من 46 عاماً من فوزهم باللقب الوحيد في عام 1976.

ـ ستكون هذه هي المواجهة الأولى بين المغرب ومالاوي في كأس الأمم الأفريقية. خسر المغرب أولى مواجهاته ضد منتخب، مرة واحدة فقط من آخر 11 مباراة (7 انتصارات، و3 تعادلات)، وهذه الخسارة كانت أمام الغابون (2ـ3) في 2012.

ـ ستخوض مالاوي أول مباراة لها في الأدوار الإقصائية في كأس الأمم الأفريقية في مباراتها العاشرة بالبطولة. فازت مرتين في المباريات الـ9 السابقة (تعادلت 2 خسرت 5)، لكنها لم تخسر في آخر مباراتين لها بالبطولة (فازت 1 تعادلت 1).

ـ منذ بداية نسخة 2019، حافظ المغرب على نظافة شباكه في 5 من 7 مباريات بكأس الأمم الأفريقية، واستقبل 3 أهداف فقط. هدفان من هذه الأهداف الـ3 كان في آخر مباراة أمام الغابون (2ـ2) بالجولة الثالثة بدور المجموعات.

ـ حققت مالاوي أقل متوسط استحواذ بين كافة المنتخبات في دور المجموعات بكأس الأمم الأفريقية 2021 (31.5%). بالفعل سجلت 10+ تمريرات من اللعب المفتوح مرتين فقط وهو العدد الأقل كذلك.

ـ لم يكتفِ سفيان بوفال بتسجيله هدفين «هداف منتخب المغرب في النسخة الحالية من البطولة»، لكنه صنع 10 فرص لزملائه، وهو اللاعب الوحيد في النسخة الحالية من البطولة، الذي صنع 10+ فرص في دور المجموعات، إلى جانب الجزائري يوسف بلايلي (12).