السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

3 عوامل ترجح كفة المريخ على الهلال في ديربي النيلين «الأفريقي»

3 عوامل ترجح كفة المريخ على الهلال في ديربي النيلين «الأفريقي»

من مباراة الهلال والمريخ. (من المصدر)

تتجه الأنظار عصر اليوم الجمعة إلى ملعب الجوهرة الزرقاء في مدينة أمدرمان السودانية لمتابعة ديربي النيلين بين الهلال وضيفه المريخ لحساب الجولة الرابعة من دور المجموعات لدوري أبطال أفريقيا، في مباراة لا تقبل القسمة على اثنين، لجهة حسابات الفريقين في المجموعة ورغبة كل منهما في زيادة رصيده من النقاط.

ويلعب قطبا الكرة السودانية في المجموعة الأولى إلى جانب كل من الأهلي المصري، حامل اللقب، وصن داونز الجنوب أفريقي، الذي يتصدر المجموعة برصيد 7 نقاط، من 3 مباريات، يليه الأهلي بـ4 نقاط، وبفارق الأهداف عن المريخ، في حين يتذيل الهلال المجموعة بنقطة وحيدة جمعها التعادل مع الأهلي بأم درمان.

وستكون مباراة اليوم بمثابة الفرصة الأخيرة للهلال إذا ما أراد أن يتمسك بحظوظه في الصعود إلى الدور المقبل من البطولة، إذ سيسعى إلى جانب ذلك إلى الثأر من الخسارة أمام المريخ بالذات بالجولة الماضية بنتيجة 2 ـ 1، بملعب السلام بالقاهرة، وهو الملعب الذي يستقبل عليه المريخ ضيوفه، بعد قرار الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) بعدم جاهزية ملعبه بأم درمان فنياً للمباريات.

أما المريخ فيتطلع لحصد النقاط الثلاث من أجل مطاردة بطاقة مؤهلة إلى الدور المقبل، وهو يراهن اليوم على 3 عوامل حاسمة.

يذكر أن ديربي اليوم بين الهلال والمريخ، سيحمل الرقم 8 بينهما على الصعيد القاري ببطولتي دوري أبطال أوروبا وكأس الكونفدرالية، بعد لقائهما في 7 مرات سابقة، فاز المريخ في 3 منها، مقابل فوز وحيد للهلال، في حين انتهت 3 مباريات بالتعادل.

غياب الجماهير

للمرة الثانية توالياً، يقرر (كاف) منع جماهير الهلال السوداني من حضور مبارياته على أرضه، إذ أرجع (كاف) ذلك إلى أسباب أمنية.

وسيكون غياب الجماهير مؤثراً على الهلال، الذي تعود اللعب بقوة أمامها، كما تمتلك «فرقة أولتراس» التابعة له، أساليب تشجيعية مبتكرة، غالباً ما يكون لها الأثر على تحفيز لاعب الهلال الملقب بـ«سيد البلد»

ويسعى المريخ الملقب بـ«الزعيم» إلى استغلال هذا العامل، وتكرار فوزه على الهلال في الجولة الماضية.

اقرأ أيضا : مواعيد مباريات اليوم الجمعة 11 مارس 2022

القوة الهجومية الحمراء

أما العامل الثاني الذي يرجح كفة المريخ على حساب نده التقليدي الهلال، فيتمثل في قوته الهجومية حالياً.

ويعد المريخ أكثر فرق المجموعة تسجيلاً، برصيد 4 أهداف، في 3 مباريات، متفوقاً على صن داونز المتصدر والأهلي الوصيف.

وبالمقابل، سيكون على المريخ الحذر دفاعياً، كونه تلقى 4 أهداف، كأكثر فرق المجموعة استقبالاً للأهداف، ما دفع مدربه الإنجليزي لي كلارك، لوضع ذلك في الحسبان، قبل أن يعود ويؤكد أنه سيركز على الفوز فقط في المباراة بغض النظر عن الأهداف التي ستدخل شباكه.

تألق وحلول السماني

سيكون المدرب الإنجليزي لي كلارك مراهناً بشدة على الإمكانات الكبيرة التي يتحلى بها لاعبه السماني الصاوي، والذي قدم نفسه بشدة في دور المجموعات، وسجل ثنائية الفوز على الغريم الهلال.

ويمتلك السماني الصاوي في رصيده 3 أهداف بدوري المجموعات، اثنان منها في المريخ، وهدف آخر في مرمى الأهلي المصري بالمباراة المؤجلة من الجولة الأولى، والتي لعبت الأسبوع الماضي.