السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

عرب أفريقيا على موعد مع حلم المونديال

عرب أفريقيا على موعد مع حلم المونديال

مصر والجزائر. (رويترز)

تتأهب 4 من منتخبات عرب أفريقيا لخوض ليلة مصيرية مساء غد الجمعة، حيث تلتقي مصر مع السنغال، والجزائر مع الكاميرون، وجمهورية الكونغو الديمقراطية مع المغرب، ومالي مع تونس، ضمن تصفيات الدور الحاسم المؤهل إلى مونديال 2022 في قطر.

وكان الدور الثالث الحاسم المؤهل لكأس العالم 2022 في قطر شهد تأهل 10 منتخبات هي السنغال، المغرب، تونس، الجزائر، نيجيريا، مصر، الكاميرون، غانا، مالي، وجمهورية الكونغو الديموقراطية.

ووزعت المنتخبات العشرة على مستويين بناءً على تصنيف الاتحاد الدولي «الفيفا» لشهر نوفمبر 2021، لتتواجه المنتخبات الأعلى تصنيفاً، وهي السنغال والمغرب وتونس والجزائر ونيجيريا، ضد المنتخبات الخمسة الأقل تصنيفاً مع إقامة مباريات الذهاب على أرض الفرق ذات التصنيف الأدنى.

مصر تبحث عن الثأر

يعد منتخب مصر الوحيد الذي سيخوض مواجهة الذهاب على أرضه، فيما تخوض منتخبات تونس والمغرب والجزائر، مواجهات الذهاب خارج الديار مع لعب مباراة العودة في ديارها.

وتلعب مصر أمام السنغال بطل أفريقيا بحثاً عن تعويض خسارتها في نهائي كأس أمم أفريقيا في السادس من فبراير الماضي عندما حقق رفاق ساديو ماني اللقب الأول في تاريخهم بالفوز بركلات الترجيح، بعد نهاية الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي.

وسبق أن تأهل منتخب مصر لكأس العالم 3 مرات أعوام 1934 و1990 والنسختين في إيطاليا، وفي روسيا 2018 بينما يبحث منتخب السنغال عن ثالث ظهور له في كأس العالم بعد بطولتي 2002 بكوريا واليابان وروسيا 2018.

المغرب تحلم بالسادسة

يلعب منتخب المغرب أمام الكونغو الديمقراطية الذي يقوده الأرجنتيني هيكتور كوبر ومساعده المصري محمود فايز.

ويحلم عشاق الكرة المغربية بالتأهل لكأس العالم للمرة السادسة في تاريخهم بعد أعوام 1970 و1986 و1994 و1998 و2018.

ويعد أفضل ظهور للمغرب في مونديال 1986 بالمكسيك، عندما تأهل أسود الأطلس لدور الـ16 وتسبب فوز النرويج على البرازيل في حرمانهم من الوصول لدور الثمانية.

اقرأ أيضا..تشكيلة الفريق الأعلى قيمة تسويقية في الدوري الإسباني

الجزائر والكاميرون مواجهة مثيرة

سقط منتخب الجزائر في كأس أمم أفريقيا متذيلاً مجموعته التي ضمت كوت ديفوار وغينيا الاستوائية وسيراليون، بجمع نقطة وحيدة وذلك عقب فترة طويلة من اللا هزيمة.

ويأمل محاربو الصحراء في بدأ سلسلة جديدة من الانتصارات بقيادة جمال بلماضي أمام الكاميرون الذي يقوده قائده الأسبق ريغوبرت سونغ.

وكان الخبر المفاجئ إعلان منتخب الجزائر استبعاد الثلاثي سعيد بن رحمة لاعب وستهام يونايتد الإنجليزي، وبغداد بونجاح مهاجم السد القطري، وياسين براهيمي من الريان القطري وأفضل لاعب في كأس العرب بينما قرر بونجاح دعم الزملاء برسالة رائعة عبر إنستغرام كتب من خلالها: «أتمنى كل التوفيق للمنتخب والتأهل إلى كأس العالم».

يذكر أن المنتخب الجزائري تأهل إلى الدور الحاسم، من خلال تصدره للمجموعة الأولى التي ضمت كلاً من بوركينا فاسو والنيجر وجيبوتي.

على الجانب الآخر، تصدر المنتخب الكاميروني المجموعة الرابعة والتي ضمت كلاً من كوت ديفوار وموزمبيق ومالاوي.

تونس تتحدى اللعنة المالية

يواجه منتخب تونس عقدة اللعب أمام مالي من دون اثنين من أهم نجومه وهما وهبي الخزري وديلان برون.

وكانت تونس خسرت في كأس أمم أفريقيا أمام مالي بهدف نظيف، في المواجهة التي شهدت جدلاً تحكيمياً سببه الزامبي جياني سيكازوي.

وحقق منتخب مالي الفوز أمام تونس في كأس أمم أفريقيا 1994 بهدفين نظيفين، وتعادلا في نسخة أمم أفريقيا بمصر 2019 بهدف لكل فريق.

وسبق أن تأهلت تونس لكأس العالم في 5 نسخ سابقة، أعوام 1978 و1998 و2002 و2006 و2018.