الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

السعودية أحدها.. تعرف على المنتخبات العربية الأنجح في المونديال

السعودية أحدها.. تعرف على المنتخبات العربية الأنجح في المونديال

السعودية تتأهل للمرة السادسة إلى كأس العالم. (من المصدر)

يعتبر المنتخب السعودي لكرة القدم واحداً من بين منتخبات عربية ناجحة تاريخياً في عدد مرات الوصول إلى نهائيات كأس العالم.

تأهل المنتخب السعودي والملقب بـ«الصقور الخضر» كما يطلق عليه محبوه ومشجعوه إلى نهائيات كأس العالم 5 مرات كأكثر منتخب عربي يشارك في المونديال واليوم أتمها بالسادسة بعد فوز اليابان القاتل على مضيفتها أستراليا 2-صفر الخميس في سيدني، ضمن الجولة التاسعة قبل الأخيرة من الدور الثالث للتصفيات الآسيوية المؤهلة لقطر 2022.

واستفاد المنتخب السعودي من هذه النتيجة وتأهل إلى النهائيات بغض النظر عن نتيجة مباراتيه أمام الصين اليوم الخميس وأستراليا يوم الثلاثاء المقبل.

ورفع المنتخب الياباني رصيده إلى 21 نقطة لينتزع صدارة المجموعة الثانية مؤقتاً، وذلك بفارق نقطتين فقط أمام نظيره السعودي الذي يستطيع الانفراد مجدداً بالصدارة من خلال الفوز على نظيره الصيني في مباراة أخرى اليوم بالجولة نفسها.

وتجمد رصيد المنتخب الأسترالي عند 15 نقطة في المركز الثالث لينحصر أمله في التأهل المباشر للمونديال في الملحقين الآسيوي والعالمي.

أول مشاركة للسعودية في كأس العالم

وكانت أول مشاركة للسعودية في نهائيات كأس العالم في نسخة 1994 في الولايات المتحدة وتأهل فيها إلى دور الـ16، أفضل إنجاز عربي إضافة إلى المغرب والجزائر في تاريخ المشاركات، وآخرها في مونديال روسيا 2018، إضافة نسخ (1998، و2002، و2006).

أفضل إنجاز للسعودية

ودع المنتخب السعودي بطولة كأس العالم 1994 من دور الـ 16، بعد خسارته من المنتخب السويدي (3-2) وخسر المنتخب السعودي في الدور الأول من هولندا بهدفين مقابل هدف، وفاز على المغرب بهدفين مقابل هدف، وفاز على بلجيكا بهدف نظيف.

أما المنتخب الجزائري فبلغ دور الـ16 في نسخة 2014، وخرج من ذلك الدور بعد الخسارة من المنتخب الألماني بطل البطولة بهدفين مقابل هدف، ولعب المنتخب الجزائري وقتها في المجموعة الثامنة، وخسر من بلجيكا بهدفين مقابل هدف، وفاز على كوريا الجنوبية بأربعة أهداف مقابل هدف، وتعادل مع روسيا بهدف لمثله.

خرج المنتخب المغربي من دور الـ16 لكأس العالم 1986 بعد خسارته من منتخب ألمانيا الغربية بهدف نظيف، ولعب المنتخب المغربي في المجموعة السادسة، فتعادل سلباً مع بولندا وإنجلترا توالياً، وفاز على البرتغال بثلاثة أهداف مقابل هدف.