الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

رباعي عرب أفريقيا على مرمى حجر من قطر

رباعي عرب أفريقيا على مرمى حجر من قطر

منتخب مصر يعول على نجمه محمد صلاح. (أ ف ب)

يبدو الرباعي العربي الأفريقي الجزائر وتونس ومصر والمغرب على أبواب إنجاز تاريخي، عندما يخوضون غداً الثلاثاء إياب الدور الثالث الحاسم من التصفيات الأفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر.

وكان الرباعي خطا خطوة كبيرة لحجز بطاقة التأهل خصوصاً تونس والجزائر اللتين عادتا بفوز ثمين خارج القواعد من مالي والكاميرون بنتيجة واحدة 1-0، والمغرب المتعادل مع مضيفته الكونغو الديموقراطية 1-1، فيما حققت مصر الأهم بفوزها على ضيفتها السنغال بطلة القارة السمراء بهدف وحيد.

ويكفي المنتخبات الأربعة التعادل (سلبي للمغرب) لتضمن تواجدها في قطر في إنجاز تاريخي للمنتخبات العربية في القارة السمراء حيث لم يسبق أن بلغ هذا العدد نهائيات نسخة واحدة من المونديال وكانت النسخة الأخيرة في روسيا قبل 4 أعوام أكبرها بتواجد المغرب وتونس ومصر.


اقرأ أيضاً.. موعد مباراة الجزائر والكاميرون في إياب الدور الفاصل المؤهل لكأس العالم 2022 والقنوات الناقلة


وفي حال تأهلها سيرتفع عدد المنتخبات العربية في النهائيات إلى 6 بعد قطر المضيفة والسعودية، في إنجاز آخر للكرة العربية التي يبقى أكبر عدد لممثليها في النهائيات 4 وكان ذلك في النسخة الأخيرة في روسيا، وهذه الدول هي تونس والمغرب ومصر، والسعودية.

- رحلة محفوفة بالمخاطر للفراعنة

تنتظر الفراعنةَ رحلة محفوفة بالمخاطر إلى السنغال لتأكيد تفوقهم على السنغال وقائدها زميل محمد صلاح في ليفربول الإنكليزي ساديو مانيه على الملعب الجديد "عبدواللاي واد" في ديامنياديو على بعد 30 كم من العاصمة دكار والذي يتسع لـ50 ألف مشجع.

ويعاني الفراعنة من غيابات مؤثرة في خط الدفاع بسبب إصابة مدافع اتحاد جدة السعودي أحمد حجازي الذي غاب عن مباراة الذهاب، ومحمد عبد المنعم الذي خضع لعملية جراحية لإصابته بكسر في أنفه الجمعة ومحمود حمدي "الونش " للإيقاف.

ووجه المدرب البرتغالي كارلوس كيروش رسالة تحفيزية للاعبيه، وكتب باللغة العربية عبر حسابه الشخصي على "تويتر": "شباب مصر جاهزون للشوط الثاني، نمتلك طاقة أكثر من أي وقت مضى، بتواضعنا وروح فريقنا والعمل الجماعي فلن نكون بمفردنا لأننا نحمل في قلوبنا دعم جمهور مصر".

- تهافت غير مسبوق على التذاكر في الجزائر

تسعى الجزائر إلى تأكيد نتيجتها اللافتة أمام الكاميرون عندما تستضيفها على ملعب مصطفى تشاكر في البليدة، في سعيها لبلوغ النهائيات للمرة الخامسة بعد 1982 و1986 و2010 و2014.

وشهد محيط الملعب تهافتاً غير مسبوق على تذاكر المباراة حيث احتشد الآلاف من المشجعين من أجل شرائها، وتبدو كفة الجزائر راجحة لإعادة البسمة إلى جماهيرها، بعد خيبة أمل العرس القاري في الكاميرون عندما فقدت لقبها بخروجها من الدور الأول.

- تونس في وضع مريح



لا تختلف حال "نسور قرطاج" عن جيرانهم الجزائريين عندما يستضيفون مالي على ملعب "حمادي العقربي" في رادس كونهم يدخلون المواجهة بأفضلية الفوز ذهاباً بهدف نظيف بالنيران الصديقة.

ونفذَت 35 ألف تذكرة مخصصة للمباراة في وقت قياسي، وطالب مدرب تونس جلال القادري لاعبِيه بأن "يبقوا أرجلهم على الأرض، وألا يفرحوا كثيراً إلا بعد إنجاز المهمة في لقاء الإياب".

اقرأ أيضاً.. موعد مباراة المغرب والكونغو في إياب تصفيات كأس العالم 2022 والقنوات الناقلة

- المغرب يسعى إلى تكرار إنجازَي 1994 و1998

يسعى المغرب إلى تكرار إنجازَي عامَي 1994 و1998 عندما تخطى منافسَيه الزامبي والغاني على ملعب محمد الخامس في الدار البيضاء لبلوغ نهائيات الولايات المتحدة وفرنسا توالياً.

ويحتاج المغرب إلى التعادل السلبي لبلوغ النهائيات كون القارة السمراء _وخلافاً للقوانين الجاري بها العمل في أوروبا_ تحتسب قاعدة الأهداف المسجلة خارج القواعد بالضِّعف، وبالتالي فإن الاحتفاظ بنظافة الشباك سيمكن "أسود الأطلس" من حجز البطاقة المونديالية السادسة في تاريخهم.

وفرّط المغرب في فوز كان في المتناول ذهاباً حيث أهدر المهاجم ريان مايي ضربة جزاء، وهو مصمم على التعويض أمام أنصاره في الدار البيضاء.

وفي المباراة الخامسة الأخيرة تبقى حظوظ المنتخبين النيجيري والغاني متساوية عندما يلتقيان في أبوجا بعد تعادلهما سلباً في أكرا وإن كانت الأفضلية نسبية لـ"النسور الممتازة" التي تلعب على أرضها وأمام جماهيرها.