الأربعاء - 08 مايو 2024
الأربعاء - 08 مايو 2024

المنتخبات العربية تستهدف اليوم تواجداً تاريخياً في كأس العالم 2022

المنتخبات العربية تستهدف اليوم تواجداً تاريخياً في كأس العالم 2022

المنتخبات العربية تستهدف تواجداً قياسياً في كأس العالم بقطر 2022. (غيتي)

تستهدف المنتخبات العربية تواجداً قياسياً في كأس العالم بقطر 2022، والتي ستقام على أراضٍ عربية لأول مرة في التاريخ بالفترة بين 21 نوفمبر و18 ديسمبر 2022.

وضمن منتخبان عربيان بالفعل تواجدهما في مونديال 2022، وهما البلد المضيف قطر الذي تأهل مباشرة للحدث بصفته البلد المنظم، إلى جانب المنتخب السعودي الذي حجز بدوره بطاقة المشاركة في كأس العالم للمرة السادسة في تاريخه، كأكثر منتخب عربي تأهلاً للعرس الكروي العالمي.

وتطمح 4 منتخبات عربية أفريقية اليوم إلى حسم تأهلها رسمياً إلى كأس العالم 2022، وهي مصر، المغرب، تونس، والجزائر، وإذا تحقق ذلك فسيعني هذا أكبر تواجد للمنتخبات العربية في نسخة للمونديال، بحضور 6 منتخبات عربية، متجاوزين الرقم القياسي المسجل في نسخة كأس العالم الأخيرة بروسيا في عام 2018، حيث مثل العرب 4 منتخبات هي: السعودية، مصر، تونس، والمغرب.

وحققت المنتخبات العربية الأفريقية خطوة هامة للغاية نحو حجز 4 من المقاعد الخمسة الخاصة بأفريقيا في المونديال، بتسجيلها نتائج إيجابية في مباريات ذهاب الدور الفاصل المؤهل لكأس العالم 2022.

اقرأ أيضاً.. إنجلترا أعلى منتخبات المونديال قيمة تسويقية ومركزان متأخران لقطر والسعودية

وفازت مصر في القاهرة على السنغال بهدف نظيف، والجزائر على الكاميرون بنفس النتيجة خارج أرضها، في حين تعادل المغرب خارج قواعده مع الكونغو بهدف لمثله، وانتصرت تونس بدورها خارج ملعبها على مالي بهدف نظيف.

ويمكن أن يرتفع عدد المنتخبات العربية التي ستشارك في المونديال إلى 7 منتخبات، رغم صعوبة مهمة المنتخب الإماراتي، والعراقي، اللذين يتنافسان بشكل مباشر على المركز الثالث بالمجموعة الأولى المؤهل إلى الملحق الآسيوي، حيث سيواجه المتأهل منتخب أستراليا الذي حسم بطاقة المحلق الآسيوي بالمجموعة الثانية عقب حلوله ثالثاً خلف اليابان والسعودية.

ويحتل المنتخب الإماراتي المركز الثالث المؤهل للملحق بالمجموعة الأولى برصيد 9 نقاط، بفارق نقطة عن العراق الرابع (8 نقاط)، فيما يحتل منتخب لبنان المركز الخامس بـ6 نقاط، وتتذيل سوريا المجموعة بـ5 نقاط، دون أي حظوظ للتأهل للملحق.

ويواجه الأبيض الإماراتي في آخر الجولات كوريا الجنوبية، ويحتاج للفوز بأي نتيجة لضمان تأهله للملحق بشكل مباشر، دون النظر لنتيجة مباراة العرق أمام سوريا، أو لبنان ضد مضيفه إيران.

ويلعب المنتخبان صاحبا المركزين الثالث بالمجموعتين الأولى والثانية ملحقاً فيما بينهما من مباراتي ذهاب وعودة، والفائز من هذه المباراة يخوض مواجهة الملحق العالمي للتأهل إلى نهائيات كأس العالم 2022.

وتجدر الإشارة إلى أنه بصفة عامة، شاركت 8 منتخبات عربية في كأس العالم عبر التاريخ. وضمن منتخب السعودية مشاركته في المونديال للمرة السادسة، يليه المغرب وتونس بـ5 مشاركات لكل منهما، والجزائر بأربع مشاركات، ثم مصر بثلاث مشاركات، وأخيرا الكويت والعراق والإمارات بمشاركة وحيدة.