الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

مصر والجزائر يستغلان التاريخ رغم غياب صلاح ومحرز في تصفيات أفريقيا

مصر والجزائر يستغلان التاريخ رغم غياب صلاح ومحرز في تصفيات أفريقيا

النجم المصري محمد صلاح. (أرشيفية)

تستكمل الأربعاء والخميس مباريات الجولة الثانية في دور المجموعات من التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس أمم أفريقيا 2023 المقامة في ساحل العاج «كان 2023».

وتتركز الأنظار على مواجهة الجزائر أمام تنزانيا في المجموعة السادسة، في حين تلعب السودان أمام جمهورية الكونغو، وموريتانيا ضد الجابون، وذلك بالنسبة للمنتخبات العربية.

وتقام مساء الخميس مواجهة مهمة للمنتخب المصري والذي يواجه نظيره الإثيوبي، وتلعب المغرب أمام جنوب أفريقيا، وجنوب السودان مع مالي.

وشهدت الجولة الأولى فوز الجزائر على أوغندا بهدفين دون رد، ومصر على غينيا بهدفٍ دون مقابل.

تفوق واضح للعرب في المواجهات التاريخية

وبالنظر للمواجهات التاريخية لأهم المنتخبات العربية التي ستخوض مباريات التصفيات المؤهلة للكان يومي الأربعاء والخميس فإن المواجهات التاريخية تميل لهم.

ولعبت الجزائر أمام تنزانيا في 5 مواجهات رسمية سابقة، سواء في كأس أفريقيا أو التصفيات المؤهلة للبطولة، وخلالها فازت الجزائر مرتين وانتهت المباريات الثلاث الأخرى بالتعادل.

وشهدت مواجهتا الجزائر وتنزانيا في تصفيات كان 2018 فوزاً كبيراً لـ«محاربي الصحراء» وبسبعة أهداف دون رد، بينما كان الفوز الثاني في كان 2019 وبثلاثية نظيفة في دور المجموعات.

وتمتلك مصر كعباً عالياً على إثيوبيا في المواجهات التاريخية التي جمعتهما، حيث فاز «الفراعنة» في 13 مباراة من أصل 17 مواجهة جمعتهما مقابل هزيمتين وتعادلين.

وتعتبر مواجهة مصر وإثيوبيا تاريخية باعتبارهما من بين ثلاثة بلدان قامت بتأسيس البطولة الأهم في القارة السمراء.

ولم تكن المغرب متفوقة في تاريخ مواجهاتها مع جنوب أفريقيا، حيث اكتفت بفوز واحد من 5 مباريات رسمية، مقابل تعادلين وهزيمتين.

مصر والجزائر بلا صلاح ومحرز

وتشهد قوائم المنتخبات العربية التي تخوض مباريات الأربعاء والخميس في تصفيات كأس أفريقيا غيابات عديدة وعلى رأسهم النجم المصري محمد صلاح.

ويغيب عن صلاح عن مواجهة إثيوبيا بسبب معاناته من شد عضلي خفيف عقب الفوز على غينيا بهدفٍ دون رد في الجولة الأولى.

وستشهد مباراة الجزائر وتنزانيا غياب رياض محرز لاعب مانشستر سيتي كما أعلن الاتحاد الجزائري دون ذكر الأسباب.

وغاب محرز أيضاً عن المباراة الماضية أمام أوغندا التي انتهت بفوز الجزائر بثنائية نظيفة.