الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

سر تفضيل اللاعبين الانتقال إلى إيطاليا بدلاً من إسبانيا

يعيش الدوري الإيطالي فترة انتعاش كبيرة، بعد فترة ركود، حيث أصبح وجهة مفضلة للاعبين. وكان آخر النجوم المنضمين هو النجم الهولندي الواعد ماتياس دي ليخت، الذي فضل التوقيع ليوفنتوس، على عديد العروض الأخرى التي كانت على طاولته، كان أبرزها من برشلونة.

وقبل دي ليخت، فضل نجوم آخرون أيضاً الانتقال إلى يوفنتوس على عديد العروض الأخرى المغرية التي كانت على طاولتهم، كأدريان رابيو، وآرون رامسي.. فما هو السر وراء ذلك؟

وفقاً لصحيفة "آس" الإسبانية، الحقيقة هي أن إيطاليا أصبحت ملاذاً ضريبياً للاعبين من خارج الاتحاد الأوروبي، قانون جديد تم نصه في عام 2017 كان وراء وصول نجوم مثل كريستيانو رونالدو إلى يوفنتوس، أو نجم كرة السلة ميلوس تيودوسيك إلى بولونيا.


يسمح القانون للأجانب المقيمين في إيطاليا بدفع 100 ألف يورو سنوياً كأحد أقصى مقابل حقوق الصور، وهذا يعني أن اللاعب لا يدفع ضرائب على دخله الإجمالي السنوي من الإعلانات، حيث يتم دفع رسوم ثابتة، وهذا يعتبر مبلغاً رمزياً بالنسبة للاعب بقيمة كريستيانو رونالدو، والذي يجني حوالي 80 مليون يورو سنوياً، كما هو الحال مع نجوم آخرين، تتجاوز مداخيلهم من الإعلانات راتبهم السنوي مع أنديتهم.


وبأخذ إسبانيا كمثال هناك فرق هائل في نسبة الضرائب على الدخل، منذ عام 1995 تم نص قانون يفرض على اللاعبين الإعلان عن 85 في المئة من مداخيلهم السنوية الإجمالية، ويجب أن يدفعوا ضريبة دخل قدرها 47 في المئة كحد أقصى.