السبت - 18 مايو 2024
السبت - 18 مايو 2024

المنع من التزلج والسفر إلى الفضاء.. أغرب 5 بنود في عقود اللاعبين

المنع من التزلج والسفر إلى الفضاء.. أغرب 5 بنود في عقود اللاعبين

تشامبرلين

صار وجود البنود في عقود اللاعبين جزءاً من كرة القدم الحديثة، حيث إن البنود وسيلة يدرجها الفريق في عقود اللاعبين لضمان التحكم فيهم، ففي آرسنال كان هناك بند غريب في عقد تشامبرلين الذي استقدمه النادي من ساوثهامبتون في عام 2011.

وأحبط مشجعي النادي وعبروا عن غضبهم بسبب عدم حصول النجم الإنجليزي على دقائق لعب كافية، إذ كان غالباً ما يدخل في حدود الدقيقة 71، إلا أنه بعد الكشف عن تفاصيل العقد اتضح السبب.

ووفقاً لبند في عقد ضمه من ساوثهامبتون، كان آرسنال مضطراً لدفع 10000 دولار في كل مرة يلعب فيها تشامبرلين 20 دقيقة أو أكثر.


وعلى غرار تشامبرلين، نرصد لكم في التقرير أغرب خمسة بنود في عالم كرة القدم:


1ـ بند يمنع من السفر إلى الفضاء

ضم سندرلاند ستيفان شوارز مقابل أربعة ملايين جنيه استرليني في عام 1999، حيث وقع السويدي على عقد مدته أربع سنوات كان عنوانه الأبرز "السفر إلى الفضاء يلغي العقد تلقائياً".

وصرح آنذاك جون فيكلينغ ، المدير العام لنادي سندرلاند لراديو "بي بي سي 5" قائلاً: "حجز أحد مستشاري شوارز، في إحدى الرحلات السياحية للفضاء فكنا قلقين من أن يصطحب ستيفان معه، لذلك اعتقدنا أننا من الأفضل أن يتم وضع النقاط على الحروف الآن قبل فوات الأوان".

ثم أردف قائلاً: "لقد كان بنداً منصفاً فكما هو معلوم فاللاعبون يتوفرون على تأمين طوال مدة عقدهم، إلا أن هناك حالات تُستثنى من التأمين كممارسة الأنشطة الخطرة، فقمنا بهذه الخطوة لحماية النادي رغم صعوبة المفاوضات، ويوماً ما سيصير مقبولاً وضع بند كهذا في عقود اللاعبين".

2 ـ رولف كريستيل غي مين وقصته مع الطبخ

عندما انتقل "رولف كريستيل غي مين" من كارلسروهر إلى نادي إينتراخت فرانكفورت الألماني سنة 1999، تقدم بطلب غريب إلى حد ما، واضعاً بنداً يلزم النادي الألماني بالدفع لزوجته مقابل استفادتها من دروس الطهي، وكان كريستيل غير معجب بطبخ زوجته، فاستغل بذلك فرصة تغييره للنادي لحل هذا المشكل.

3 ـ ستيغ إنغ بجورنبي والمنع من التزلج

كان ستيغ إنغ بجورنبي شغوفاً برياضة التزلج على الجليد، شغف ورثه عن والده الذي شارك في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية 1968 في غرونوبل، ودورة الألعاب الأولمبية الشتوية 1972 في اليابان.

شغف وضع ليفربول حداً له حين وقع معه ببند يلزمه بعدم ممارسة رياضة التزلج طوال مدة إقامته في أنفيلد، في خطوة كان يهدف منها النادي الإنجليزي إلى حماية نجمه من التعرض لأي إصابات.

4 ـ بند يلزم بالحفاظ على وزن مثالي

أدرج سيمون جوردان، رئيس كريستال بالاس السابق بنداً في عقد نيل رودوك عقب ضمه مجاناً من وست هام في عام 2000 بناء على نصيحة من مدير نادي هامرز آنذاك هاري ريدناب، يلزم اللاعب بالحفاظ على وزن مثالي لا يتجاوز 99.8 كغم.

كتب جوردان في سيرته الذاتية: "بنصيحة من هاري ريدناب، مدير وست هام في ذلك الوقت، وضعت شرطاً يلزم نيل رودوك بالحفاظ على وزن مثالي، لذلك قررت فرض غرامة قدرها عشرة في المئة من راتبه إذا تجاوز وزنه 99.8 كغم..."

وفقاً للتقارير، تم فرض ثماني غرامات على رودوك بسبب هذا البند خلال فترته مع كريستيال بالاس.

5 ـ سبنسر بريور وخصية الأغنام

المدافع الإنجليزي سبنسر بريور كان لديه بند غريب إلى حد ما تم إدراجه في صفقة انتقاله من كارديف إلى مانشستر سيتي في عام 2001، حيث وضع النادي بنداً يمنعه من أكل خصية الأغنام..".