الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

«مرسوم النمو».. القانون الذي حوّل وجهة نجوم الكرة إلى الأندية الإيطالية

«مرسوم النمو».. القانون الذي حوّل وجهة نجوم الكرة إلى الأندية الإيطالية
هل انتقل دي ليخت ولوكاكو وبالوتيلي إلى الدوري الإيطالي لكرة القدم بفضل المشرّعين الطليان؟ اعتمد مجلس النواب في نهاية يونيو، قبل افتتاح فترة الانتقالات الصيفية، مجموعة تدابير تحفيزية للاقتصاد تسمى «مرسوم النمو»، أسهمت بمساعدة أندية كرة القدم من الناحية الضريبية.

تم توسيع المادة الخامسة من هذا المرسوم، المخصصة أساساً لـ «عودة العقول»، عبر نظام ضريبي مناسب مُنح لفئات معينة من أصحاب الشهادات لتشمل المهن الرياضية.

في الواقع، يسمح هذا البند للطليان أو الأجانب الذين يستقرون في إيطاليا بعد سنتين على الأقل في الخارج ويلتزمون بالبقاء سنتين على الأقل ولمدة أقصاها خمس سنوات الاستفادة من شروط ضريبية تفضيلية.


وبدءاً من عام 2020، سيتم إعفاء 50 في المئة من دخلهم من الضرائب، فيما يبقى النصف الآخر خاضعاً لضريبة بنسبة 43 في المئة. وقبل تعديل في اللحظة الأخيرة، كان من المتوقع خضوع 30 في المئة فقط من العائدات للضرائب.


وفي حالة لاعبي كرة القدم الذين يتم التفاوض بشأن رواتبهم الصافية، تبدو الأندية من أكبر المستفيدين، وقد أشارت إلى هذا الموضوع صحيفة إل بايس الإسبانية اليومية في تقرير بعنوان «الدوري الإيطالي ملاذ ضريبي».

يرى المحامي أنطونيو لونغو عضو مكتب «دي إل أي» في تصريح لموقع كالتشو إي فينانتسا المتخصص «هذا تدبير قد يكون له آثار ملموسة جداً على الميزانيات المالية للأندية وحجم أجورها، وعامل تزداد أهميته في ما يتعلق باللعب المالي النظيف».

وفي حالة ماتيس دي ليخت، فإن المدافع الهولندي الشاب القادم إلى يوفنتوس مقابل 75 مليون يورو، سيوفر على عملاق تورينو نحو أربعة ملايين يورو سنوياً بفضل المرسوم الجديد، وفقاً لحسابات «دي إل أي».

ينال دي ليخت راتباً صافياً يبلغ ثمانية ملايين يورو سنوياً، وكان بطل الدوري سيدفع 14 مليوناً إجمالياً فيما انخفض هذا المبلغ إلى 10,1 مليون يورو مع المرسوم الجديد.

وبالطريقة عينها، ينال المدافع الأوروغوياني دييغو غودين 6,75 مليون يورو سنوياً مع ناديه الجديد إنتر، ما يعني انفاق «نيراتزوري» 8,5 مليون يورو بدلاً من 11,8 مليون قبل القانون الجديد.

قدّرت الصحف المحلية أن هذا التدبير الجديد أسهم بإعادة المهاجم المشاغب ماريو بالوتيلي إلى الدرجة الأولى، حيث سيحمل ألوان بريتشيا المتواضع، أو بانضمام البلجيكي روميلو لوكاكو إلى انتر والفرنسي فرانك ريبيري إلى فيورنتينا.

تبدو المعطيات مشابهة بالنسبة للمدربين، وقد يستفيد انتر في ما يخص راتب مدربه الجديد انتونيو كونتي العائد بعد موسمين في إنجلترا.

ولن يكون بمقدور ماوريتسيو ساري، المدرب الجديد ليوفنتوس، الاستفادة منه لأنه أمضى موسماً يتيماً مع تشيلسي الإنجليزي. لكن على المستفيد من هذا القانون تسديد «مساهمة تضامن» بنسبة 0,5 في المئة من راتبه الخاضع للضريبة لتطوير كرة القدم لدى الشباب.

في المقابل، لا يمكن الجمع بين هذه الميزة الضريبية ونظام آخر يرجع تاريخه إلى عام 2017، والذي يستفيد منه النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو القادم إلى يوفنتوس الصيف الماضي.

يتعلق الأمر بـ «ضريبة ثابتة» تسمح للمكلفين بدفع ضريبة ثابتة من العائدات المكتسبة في الخارج، على غرار عقود الرعاية، قدرها مئة ألف يورو سنوياً.