السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

الصراع يتجدد بين ديوكوفيتش ونادال وفيدرر في فلاشينغ ميدوز

الصراع يتجدد بين ديوكوفيتش ونادال وفيدرر في فلاشينغ ميدوز
يعود "الثلاثة الكبار" في كرة المضرب، المصنف أول عالمياً حامل اللقب الصربي نوفاك ديوكوفيتش والثاني الإسباني رافايل نادال والثالث السويسري روجيه فيدرر، مجدداً إلى الأرضية الصلبة لفلاشينغ ميدوز مع انطلاق منافسات بطولة الولايات المتحدة المفتوحة الاثنين في نيويورك.

الأرضية الصلبة ليست فقط نوعية الملاعب التي تستضيف مباريات آخر البطولات الأربع الكبرى لهذا الموسم، بل ترمز أيضاً إلى السطوة المطلقة لهذا الثلاثي على أهم بطولات الكرة الصفراء في الأعوام الأخيرة، إذ أحرزوا في ما بينهم آخر 11 لقباً في غراند سلام، و54 من آخر 65 بطولة كبيرة.

بالنسبة إلى فيدرر، 38 عاماً، حامل الرقم القياسي في ألقاب البطولات الكبرى مع 20، فهيمنة هذا الثلاثي على منافسات غراند سلام "ليست مشكلة".


أبرز المرشحين


وسيكون أبرز المرشحين بطبيعة الحال ديوكوفيتش، المتربع بأريحية في صدارة التصنيف العالمي للاعبين المحترفين، والمتوج بألقاب أربع من آخر خمس بطولات غراند سلام.

ويعود الفوز الأخير للصربي البالغ من العمر 32 عاماً إلى بطولة ويمبلدون الإنجليزية في يوليو الماضي، حين تغلب على فيدرر في مباراة نهائية ماراتونية امتدت لخمس مجموعات.

رفع ديوكوفيتش رصيده من الألقاب الكبرى إلى 16، وبات على بعد لقبين من نادال، اللاعب الوحيد الذي كسر هيمنة الصربي على البطولات الكبرى في الأشهر الأخيرة، باحتفاظه بلقب رولان غاروس 2019.

ويدخل ديوكوفيتش البطولة التي أحرز لقبها ثلاث مرات (2011، 2015 و2018)، مطمئناً إلى قدرته للدفاع عن لقبه، ومؤكداً أنه بات خبيراً في "تحدي الدفاع عن لقب بطولة غراند سلام".

من جهته، يدخل نادال (33 عاماً) البطولة الأمريكية التي توج بلقبها مرتين (2010 و2013) مرتاحاً إلى موسم أحرز فيه ثلاثة ألقاب، وذلك في رولان غاروس، إضافة إلى دورتي روما وكندا (مونتريال) للماسترز.

ويبدأ ديوكوفيتش الاثنين الدفاع عن لقبه في مواجهة الإسباني روبرتو كارباليس بايينا، في يوم يشهد أيضاً خوض فيدرر مباراته الأولى ضد الهندي سوميت ناغال، أما نادال الذي أوقعته القرعة في القسم الثاني من الجدول، فيخوض الثلاثاء مباراته الأولى ضد الأسترالي جون ميلمان.

تهديد تييم ومدفيديف

على الرغم من أن الألقاب الكبرى بقيت حتى الآن بعيداً عن متناول اللاعبين الشبان، لكن عدداً منهم فرضوا أنفسهم بقوة هذا الموسم في ملاعب كرة المضرب، لا سيما النمساوي دومينيك تييم الرابع عالمياً والذي خسر نهائي رولان غاروس 2019 ضد نادال، والروسي دانييل مدفيديف الخامس.

وحقق مدفيديف (23 عاماً) مساراً تصاعدياً هذا الموسم، فتقدم من المركز 16 عالمياً مطلع العام إلى الخامس حالياً، وأحرز لقبين أبرزهما دورة سينسيناتي الأمريكية للماسترز الشهر الحالي، علماً بأنه بلغ أيضاً نهائي دورة كندا للماسترز حيث خسر أمام نادال، وقبله نهائي دورة واشنطن حيث خسر أمام الأسترالي نيك كيريوس.