السبت - 18 مايو 2024
السبت - 18 مايو 2024

العالم يترقب مونديال السلة وعلامات الاستفهام تحيط بالمنتخب الأمريكي

العالم يترقب مونديال السلة وعلامات الاستفهام تحيط بالمنتخب الأمريكي
يرفع الستار بعد غد السبت عن النسخة الـ 18 من بطولات كأس العالم لكرة السلة التي تستضيفها الصين حتى 15 سبتمبر المقبل بمشاركة 32 منتخباً من أربعة اتحادات قارية.

وكما هو الحال في النسخ الماضية، يستحوذ المنتخب الأمريكي على قدر هائل من الترشيحات للفوز باللقب رغم أنه ليس بأفضل حالاته وهو ما أكدته المباريات الودية التي خاضها الفريق خلال فترة استعداداته للبطولة.

وأحرز المنتخب الأمريكي لقب البطولة في النسختين الماضيتين عامي 2010 و2014 ليرفع رصيده إلى خمسة ألقاب في 17 نسخة أقيمت حتى الآن ولا ينافسه في صدارة السجل الذهبي للبطولة سوى منتخب يوغسلافيا السابقة والذي أحرز اللقب خمس مرات قبل تفككها ومشاركتها في البطولة لاحقاً باسم صربيا ومونتنغرو.


ومع المستوى المتذبذب الذي ظهر به المنتخب الأمريكي خلال استعداداته للبطولة، ربما تكون الفرصة سانحة أمام أكثر من منتخب للإطاحة به من فوق العرش العالمي للسلة.


ويبدو المنتخب الصربي أبرز المرشحين لمنافسة نظيره الأمريكي على لقب هذه النسخة من البطولة.

ويبدو الفريق الحالي هو الأضعف للمنتخب الأمريكي منذ أكثر من عقد كامل، حيث كانت الخسارة التي مني بها الفريق أمام نظيره الأسترالي ودياً قبل أيام هي الأولى للفريق منذ 13 عاماً.

وأصابت هذه الهزيمة، التي تعرض لها أمام أكثر من 50 ألف مشجع في سيدني المنتخب الأمريكي بالإحباط، لا سيما أن المنتخب الأسترالي ليس من الفرق المرشحة بقوة للمنافسة على اللقب.

ويضم المنتخب الأمريكي حالياً لاعباً واحداً من قائمة «كل النجوم» بالدوري الأمريكي وهو كيمبا ووكر لاعب بوسطن سلتيكس كما يعاني الفريق من عجز واضح في اللاعبين الذين يمكنهم تسجيل التصويبات الثلاثية.

كما لا يتمتع لاعبو الفريق بخبرة دولية كبيرة وهو ما يسعى الفريق للتغلب عليه بقيادة المدرب جريج بوبوفيتش المدير الفني للفريق والمدير الفني لسان أنطونيو سبيرز.

ويحظى المنتخب الصربي بثاني أكثر الترشيحات للفوز بلقب هذه النسخة، حيث يقوده اللاعب نيكولا جوكيتش نجم دينفر ناغتس الأمريكي والمدرب ساشا ديوردفيتش الذي قاد الفريق لنهائي النسخة الماضية من كأس العالم عام 2014 في إسبانيا قبل أن يخسر أمام نظيره الأمريكي.

وفي الوقت نفسه، يعلق المنتخب اليوناني آمالاً كبيرة في هذه البطولة على لاعبه جيانيس أنتيتكونمبو نجم فريق ميلواكي باكس والحائز على لقب أفضل لاعب في الدوري الأمريكي خلال الموسم الماضي.

ويتألق جيانيس في صفوف المنتخب اليوناني إلى جوار شقيقة تاناسيس.

كما يحظى المنتخب الإسباني، الفائز بلقب البطولة عام 2006 بترشيحات جيدة للمنافسة على اللقب أيضاً، حيث يخوض فعاليات هذه النسخة بمزيج من عناصر الخبرة والشباب واللاعبين أصحاب المهارات العالية مثل رودي فيرنانديز ومارك جاسول وريكي روبيو.

ويخوض المنتخب الفرنسي البطولة بفريق قوي يضم بين صفوفه النجم الشهير رودي جوبيرت لاعب يوتا جاز الأمريكي.

وإلى جانب كبرياء الفوز باللقب سيحصل بطل هذه النسخة على تأشيرة المشاركة مباشرة في مسابقة كرة السلة بدورة الألعاب الأولمبية المقررة في العاصمة اليابانية طوكيو العام المقبل لينضم بهذا إلى المنتخب الياباني صاحب الأرض، بينما ستتحدد المقاعد العشرة الأخرى في المسابقة الأولمبية من خلال البطولة التأهيلية التي تقام في صيف 2020.

ويقام الدوران الأول والثاني في البطولة بنظام المجموعات، حيث تبدأ الأدوار الإقصائية بدور الثمانية.

ووزعت المنتخبات الـ 32 المشاركة في البطولة على ثماني مجموعات في الدور الأول للبطولة بكل منها أربعة منتخبات كالتالي:

المجموعة الأولى: الصين - كوت ديفوار - بولندا - فنزويلا.

المجموعة الثانية: الأرجنتين - روسيا - نيجيريا - كوريا الجنوبية.

المجموعة الثالثة: إيران - بورتوريكو - إسبانيا - تونس.

المجموعة الرابعة: أنغولا - إيطاليا - الفلبين - صربيا.

المجموعة الخامسة: جمهورية التشيك - اليابان - تركيا - الولايات المتحدة.

المجموعة السادسة: البرازيل - اليونان - مونتنغرو (الجبل الأسود) - نيوزيلندا.

المجموعة السابعة: جمهورية الدومينيكان - فرنسا - ألمانيا - الأردن.

المجموعة الثامنة: أستراليا - كندا - ليتوانيا - السنغال.