الأربعاء - 15 مايو 2024
الأربعاء - 15 مايو 2024

6 أسباب ترجح كفة الزمالك على الأهلي في السوبر المصري

يلتقى الليلة النادي الأهلي بطل الدوري المصري بالزمالك حامل لقب الكأس في مواجهة من أجل حصد لقب جديد في كأس السوبر المصري نسخة 2018 على ملعب برج العرب في الإسكندرية بحضور 10 آلاف متفرج بواقع 5000 مشجع لكل فريق.

ويعد الزمالك هو المرشح الأبرز لتحقيق اللقب لعدة أسباب نرصدها في هذا التقرير:

انسجام ميتشو


نجح المدرب الجديد للزمالك «ميتشو» في الانسجام سريعاً مع الفريق الأبيض وتحقيق لقب كأس مصر، بينما السويسري «فايلر» مدرب الأهلي مازال لم يخض سوى لقاء وحيد مع فريقه الجديد.


ومن دون شك فإن ميتشو أصبح يعلم نقاط قوة وضعف لاعبيه بشكل أكبر من فايلر بسبب عامل الوقت والمشاركة في كأس مصر بينما جاء فايلر للأهلي عقب توديع الفريق لبطولة كأس مصر على يد المدرب السابق مارتين لاسارتي.

التعاقد مع عواد

نجح الأهلي في استغلال غياب الحارس الأول للزمالك محمود جنش ليحقق الفوز في مواجهة الفريقين في الدوري المصري ليقرر مرتضى منصور رئيس النادي الأبيض التعاقد مع محمد عواد من صفوف الإسماعيلي.

تواجد عواد في حراسة العرين قادماً من نادي الوحدة السعودي سوف يمنح الزمالك قوة كبيرة في مواجهة هذا المساء وهو عنصر سلبي عانى منه الفريق في آخر قمة مصرية.

الأهلي دون مهاجم

في غياب أزارو وفي ظل تذبذب أداء الثنائي صلاح محسن ومروان محسن سوف يعاني الفريق الأحمر من تواجد الهداف القناص القادر على هز الشباك من أنصاف الفرص.

الأمر مختلف تماماً في صفوف الزمالك حيث يقدم الشاب مصطفى محمد أفضل مبارياته وأثبت امتلاكه حاسة تهديفية كبيرة في الفترة الماضية ليصبح المرشح الأول لأن يكون المهاجم الأساسي للمنتخب المصري في الفترة المقبلة.

قوة الأجانب

يعد التونسي علي معلول هو الأجنبي الوحيد الأساسي في تشكيلة الأهلي حيث يفضل فايلر الثنائي السولية وحمدي فتحي على حساب ديانغ بينما يتواجد أجايي وجيرالدو كبدلاء لحسين الشحات وأحمد الشيخ و«أفشة» وصالح جمعة ورمضان صبحي في الوسط الهجومي، كما يغيب أزارو للإصابة عن اللقاء.

بالنظر لنادي الزمالك يتواجد فرجاني ساسي كأحد أبرز الأجانب في الموسم الماضي كما نجح الزمالك في ضم موهبة مغربية رائعة وهو أشرف بن شرقي الذي سجل ثنائية في شباك بيراميدز في نهائي كأس مصر. ويمتلك الفريق جبهة يمنى خطيرة مع تواجد التونسي حمدي النقاز كما هناك حل سحري في الجناح وهو المغربي محمد أوناجم، ويعد خالد بوطيب الوحيد بين الخماسي الأجنبي في صفوفه الذي لا يمنح الفريق الإضافة المطلوبة، بينما في الأهلي هناك لاعب وحيد يقدم الإضافة وهو علي معلول.

انفجار شيكابالا

أصبح الفتى الأسمر محمود عبدالرازق «شيكابالا» قوة كبيرة للقلعة البيضاء في الفترة الحالية حيث أعاد اكتشاف نفسه في كأس مصر وكان النجم الأول للنادي الأبيض والذي ساهم في ضرب دفاعات براميدز بتمريرة على طبق من ذهب لمصطفى محمد في الهدف الأول في اللقاء النهائي.

عودة شيكابالا للزمالك من جديد والتواجد في التشكيل الأساسي منحت الفريق قوة هجومية كبيرة وسحر كروي، هو اللاعب القادر على صناعة الفارق ومنح الهجوم كرات حريرية كما يمتلك ميزة تسجيل الأهداف.

تواجد شيكابالا بجانب بن شرقي ومصطفى محمد سوف يمثل قوة هجومية كبيرة لفريق ميتشو مع تواجد المساندة من قبل أوباما وساسي في الوسط بينما سيلعب طارق حامد دوراً كبيراً على الجانب الدفاعي.

الأمر مختلف في صفوف الأهلي حيث ما زال رمضان صبحي المعار من هيدرسفيلد يبحث عن استعادة المستويات المميزة سابقاً بينما يعاني الشحات من انتقادات قاسية بسبب تراجع مستواه.

انسجام قلوب الدفاع

يُنتظر أن يلعب ثنائي دفاعي للمرة الأولى اليوم في تشكيلة الأهلي في ظل غياب أيمن أشرف للإيقاف.

ويمتلك فايلر الثلاثي محمود متولي «الوافد الجديد» ورامي ربيعة «العائد من الإصابة» وياسر إبراهيم «صفقة يناير» وإن كان من المرجح أن يلعب متولى بجانب ربيعة للمرة الأولى معاً في مواجهة الزمالك، حيث يفتقد الثنائي للانسجام لكونهما لم يلعبا معاً من قبل.

وبالتحول إلى الزمالك فإن محمود علاء سوف يزامل محمد عبدالغني وهما ثنائي متفاهم أثبتا جودتهما معاً في الموسم الماضي.