الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

انتقادات لاذعة للتغيرات الجديدة المرتقبة في فورمولا1

انتقادات لاذعة للتغيرات الجديدة المرتقبة في فورمولا1
وجه العديد من السائقين يتقدمهم بطل العالم الحالي البريطاني لويس هاميلتون والسابق الألماني سيباستيان فيتل انتقادات لاذعة لاقتراح منظمي بطولة العالم للفورمولا1 اعتماد «ترتيب انطلاق عكسي» في السباقات لزيادة التنافس.

وبموجب الأنظمة المعمول بها حالياً في سباقات الفئة الأولى، تراجعت إمكانية التجاوز الذي يضفي حماسة على المنافسات، وبات الترتيب النهائي مشابهاً إلى حد كبير لترتيب السائقين عند خط الانطلاق، لاسيما على الحلبات التي لا توفر مساحات كافية للتجاوز.

ومن ضمن الاقتراحات التي بدأ تداولها من قبل مجموعة «ليبرتي ميديا» الإعلامية الأمريكية المالكة لحقوق فورمولا1 اعتماد ترتيب انطلاق عكسي، أي أن ينطلق السائقون الذين يحلون في المراكز المتقدمة في التجارب الرسمية من المراكز الأخيرة في يوم السباق.


وبدأ هذا الطرح بإثارة حفيظة السائقين رغم أنه لا يزال اقتراحاً متداولاً ولم يعتمد رسمياً بعد، ومن هؤلاء فيتل سائق فيراري الذي لم يحاول تلطيف انتقاداته للاقتراح، واصفاً إياه بأنه «هراء». وأضاف المتوج بطلاً للعالم أربع مرات بين عام 2010 و2013 مع فريق ريد بول «لا أعرف أي عبقري تقدم به، ولكنه ليس الحل. هو مقاربة خاطئة بالكامل».


ولم يرق الطرح أيضاً لهاميلتون سائق مرسيدس، بطل العالم في العامين الماضيين، والذي قال على هامش جائزة سنغافورة الكبرى، المرحلة الـ15 من بطولة العالم التي تقام في وقت لاحق اليوم «لا أعرف ماذا أقول. الناس الذين اقترحوا ذلك لا يعرفون عما يتحدثون». أما زميل فيتل شارل لوكلير، فأكد أنه لن يكون «سعيداً» بحال نُفّذ الاقتراح. وأضاف ابن موناكو البالغ من العمر 21 عاماً، والذي حل أولاً في التجارب الرسمية للمراحل الثلاث الأخيرة هذا العام «لا أعتقد أن هذا هو الحل بالنسبة إلى فورمولا1، أعتقد أن الأفضل يجب أن يفوز وأن يبدأ من المركز الأفضل، لا أن يتم اعتماد ترتيب عكسي». وحذر النمساوي توتو وولف مدير فريق مرسيدس من أن طرحاً مماثلاً قد يؤدي إلى تراجع اهتمام المشجعين بالرياضة، بدلاً من زيادة إقبالهم عليها.