السبت - 18 مايو 2024
السبت - 18 مايو 2024

في عيد ميلادها.. ما لا تعرفه عن سيرينا وليامز الرياضية الأكثر ثراءً في العالم

تقول سيرينا في أحد لقاءاتها: "الحظ لم يساعدني في نجاحي، فقد أمضيت الكثير من الساعات، ساعات لا تُحصى في الملعب أتدرب من أجل لحظة واحدة، دون أن أعلم متى ستكون"، هكذا وصفت سيرينا الصعوبات التي واجهتها في بداية حياتها في عالم كرة المضرب، حيث بدأت بالتدرب على هذه الرياضة منذ أن كانت في سن الـ3، سيرينا وُلدت في مثل هذا اليوم من العام 1981، وهي اليوم من بين أشهر لاعبات كرة المضرب في العالم.



الفوز الأول:



في عام 1999 تمكنت سيرينا من تحقيق لقبها الأول في بطولة open gaz de الفرنسية، بعد تغلبها في النهائي على الفرنسية إيملي مرسيمو، وبعدها مباشرة تُوجت ببطولة أنديان ويلز الأمريكية وهذه المرة على حساب الألمانية شتيفي غراف، بعد سلسلة من الهزيمة والفوز بين عام 1995 و1998.

لتتوج فيما بعد بمجموعة من البطولات في لوس أنجلوس وألمانيا، ومونتريال، كما توجت ببطولة طوكيو في عام 2000.

احتلت وليامز المركز الأول عالمياً للمرة الأولى في تاريخها في 8 يوليو 2002، واستعادت المركز الأول للمرة الـ6 في 18 فبراير 2013، لتصبح أقدم مُصنفة أولى عالمياً تحتل المركز الأول مرة أخرى في التاريخ. وتعتبر سيرينا وليامز من قِبَل بعض الخبراء واللاعبين السابقين أعظم لاعبة تنس في التاريخ. وهي لاعبة التنس الوحيدة التي فازت بأكثر من 66 مليون $.

تحمل سيرينا معظم ألقاب كرة المضرب في الفردي والزوجي، والزوجي المختلط. وهي تملك 38 لقباً في الغراند سلام: 22 لقباً بالفردي، 14 لقباً بالزوجي، 2 بالزوجي المختلط. وهي أحدث لاعبة بين الذكور والإناث حققت البطولات الأربع الكبرى في فردي السيدات توالياً في سنتي (2002-2003)، وخامس امرأة قامت بذلك. وهي أيضاً أحدث لاعبة إلى جانب شقيقتها فينوس وليامز حققت البطولات الأربع الكبرى في زوجي السيدات توالياً في سنتي (2009-2010).



مرض وخسارة



في عام 2004 أصيبت سيرينا حيث لم تتمكن من المشاركة في أهم البطولات مثل: بطولة أستراليا المفتوحة، لتغيب مدة 8 أشهر، لتعود فيما بعد لبطولة NASDAQ-100 Open وتغلبت على الروسية ماريا شارابوفا في أول مواجهة بين اللاعبتين.

في بطولة ويمبلدون عام 2004 دخلت سيرينا البطولة كمصنفة رقم 1 لكنها خسرت للمرة الأولى في حياتها أمام منافستها ماريا شارابوفا، لتتوالى خسارات وليامز عاماً بعد عام، وانخفض تصنيفها عالميا إلى المركز 94.

إلى جانب كل ذلك، مرت سيرينا بالعديد من الأزمات. حيث خضعت لجراحة في الركبة في أغسطس من عام 2003، كما فُجعت بمقتل أختها غير الشقيقة يتوند برايس Yetunde Price بالرصاص في لوس أنجلوس كاليفورنيا.



حقائق سريعة عن سيرينا وليامز:



صُنفت على رأس قائمة الرياضيات الأعلى دخلاً في العالم لعام 2019 حسب مجلة فوربس، وذكرت المجلة أنه بموجب تصنيف سنوي، فإن وليامز الفائزة بـ23 لقباً كبيراً حصدت 29.2 مليون دولار على مدى 12 شهراً حتى الأول من يونيو، بينها 4.2 مليون دولار جوائز مالية.

يعود الفضل في نجاح سيرينا إلى والدها، والذي كان مزارعاً، حيث صمم على مساعدتها في تحقيق النجاح، ونقل إليها كل ما تعلمه عن كرة المضرب من الكتب والفيديوهات التعليمية معلماً إياها قواعد هذه اللعبة.

عام 2009 أطلقت سيرتها الذاتية في كتاب حمل اسم "queen of the court".

في العام نفسه تعرضت وليامز لموقف لا يحسد عليه عندما قامت بالصراخ على مساعدة حكم المباراة، لمنحها مخالفة، لكن الأمر لم يمر بشكل جيد لا بأعين العامة ولا بأعين الاتحاد الأمريكي لكرة المضرب، والذي أرغمها على دفع غرامة تبلغ 10.000 دولار.

لتوضَع بعد شهرين تحت إطلاق السراح المشروط، وأُرغمت على دفع 82.500 دولاراً إضافياً للجنة المسؤولة عن تنظيم البطولات الكبرى.

تربطها علاقة صداقة قوية بدوقة سوسكس ميغان ماركل، حيث دُعيت لحفل الزفاف الملكي.

أطلقت خط الملابس الخاص بها " Aneres" (والذي هو اسمها Serena مكتوب عكسياً)

أسست سيرينا مؤسسة خيرية تحمل اسمها، بهدف إتاحة التعليم للأطفال المحرومين منه حول العالم، وبنت العديد من المدارس في أفريقيا.