الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

بسبب "تغريدة سياسية".. تعليق بث مباريات NBA في الصين

بسبب "تغريدة سياسية".. تعليق بث مباريات NBA في الصين
قالت القناة الرسمية الصينية الثلاثاء إنها سـتعلّق على الفور خططها لبث بعض المباريات الاستعراضية لأندية دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين المقررة في الصين هذا الأسبوع، مع تزايد تداعيات تغريدة من المدير العام لفريق هيوستن روكتس دعماً للاحتجاجات في هونغ كونغ.

وكتبت القناة في حسابها على موقع "تويتر": "نعتقد أن أي تعليقات تتحدى السيادة الوطنية والاستقرار الاجتماعي لا تدخل في نطاق حرية التعبير".

وتابعت "لتحقيق هذه الغاية، قررت القناة الرياضية في "سي سي تي في" أن تعلق على الفور بث المباريات التحضيرية لموسم الدوري الأميركي للمحترفين في الصين وستجري تحقيقاً على الفور في كل سبل التعاون والتواصل مع الدوري الأميركي للمحترفين.


وأثارت تغريدة لداريل موري، المدير العام في نادي هيوستن روكتس، انتقادات واسعة في الصين، أدت إلى خسارة روكتس عقوداً للرعاية في الصين وإعلان وسائل عدة التوقف عن بث مبارياته.


وكتب موري عبر "تويتر" الجمعة "قاتل من أجل الحرية، قف مع هونغ كونغ"، في دعم للاحتجاجات التي تشهدها الأخيرة منذ نحو أربعة أشهر، للتنديد بتراجع الحريات وتزايد هيمنة بكين على شؤون هذه المنطقة التي تتمتع بحكم شبه ذاتي والمطالبة بإصلاحات ديموقراطية.

ويشير إعلان القناة الصينية بوضوح إلى مواجهتين مقررتين في الصين بين فريقي لوس أنجلوس ليكرز وبروكلين نتس في مدينتي شنغهاي الخميس وشينزين السبت، ضمن تحضيراتهما لانطلاق الموسم الجديد أواخر الشهر الحالي.

ولم تتطرق القناة إلى أي من مباريات الموسم المقبل أو تعطي تفاصيل أخرى حول خططها لمراجعة العلاقة مع رابطة الدوري الأميركي.

وتشير خطوة القناة إلى أن الدوري الأميركي قد يتعرض لأضرار متزايدة في السوق الصينية ذات الأهمية الكبيرة.

وكانت "سي سي تي في" وشركة "تنسنت هولدينغز" التي تعرض مباريات الدوري الأميركي عبر خدمات البث التدفقي، أعلنت بأنها ستمتنع عن عرض مباريات هيوستن، كما أعلنت شركات راعية مثل "لي نينغ" ومصرف الاستثمار شنغهاي بودونغ، قطع علاقاتها مع الفريق الأميركي على خلفية ما أدلى به مديره العام.

كما أعلنت رابطة دوري كرة السلة الصيني (سي بي أيه) أنها ستقطع علاقاتها مع روكتس على خلفية التعليقات غير الملائمة لموري.

وكان من المقرر أن يشارك لاعبو نادي نتس ومسؤولون في رابطة الدوري الأميركي في حدث دعائي في مدرسة ابتدائية في شنغهاي الثلاثاء، لكن الرابطة ألغت المشاركة فجأة قبل ساعتين فقط من موعده من دون تقديم أي توضيحات.

ولم يرد ممثلو الدوري على استفسارات فرانس برس حول إمكانية إلغاء مواجهتي ليكرز مع نتس.

وكانت رابطة دوري "إن بي أيه" سعت للنأي بنفسها عن موري، وأبدت أسفها لأنه أساء إلى العديد من أصدقائنا ومشجعينا في الصين"، مذكرة بأن الأخير أوضح أن تغريدته لا تمثل روكتس أو إن بي أيه.