الأربعاء - 08 مايو 2024
الأربعاء - 08 مايو 2024

100 مليون يورو لهالاند.. حقيقة أم خيال؟

100 مليون يورو لهالاند.. حقيقة أم خيال؟
أداء ساحر قدمه المهاجم النرويجي الشاب إيرلينغ هالاند ذو الـ19 عاماً مع فريقه ريد بول سالزبورغ النمساوي في دوري الأبطال الأوروبي هذا الموسم ليصبح هداف البطولة الأول برصيد 7 أهداف عقب المشاركة في 3 مباريات كأساسي ولقاء كبديل بواقع 271 دقيقة لعب، متفوقاً على كبار الهدافين في أوروبا بالوقت الحالي.

وساهم تألق اللاعب الشاب في طلب ناديه النمساوي 100 مليون يورو للتخلي عن خدماته في فترة الانتقالات الشتوية في يناير المقبل، لا سيما في ظل مراقبة العديد من الأندية الأوروبية الكبرى للاعب في الفترة الماضية ومواصلة تألقه على المستوى المحلي.

هالاند اللاعب صاحب القامة الجسمانية الهائلة أحرز 15 هدفاً في الدوري النمساوي هذا الموسم في 12 لقاء وصنع 7 أهداف، ما يؤكد جودة اللاعب الذي نجح في إحراز 5 "هاتريك" في الموسم الحالي.


ووفقاً لشبكة «ترانسفير ماركت» فإن القيمة التسويقية لهالاند تبلغ 30 مليون يورو فقط، ولكن في الوقت نفسه فإن الشغف الذي يضرب عدداً كبيراً من الأندية الكبرى للتعاقد مع هداف دوري الأبطال الأوروبي في الموسم الحالي دفع إدارة ناديه النمساوي لطلب مبلغ مالي ضخم للموافقة على رحيله.


من يدفع هذا المبلغ لضم هالاند؟

ذكرت تقارير صحيفة «موندو ديبورتيفو» المقربة من نادي برشلونة أن إدارة النادي صرفت النظر عن فكرة ضم هالاند في ظل المطالب الخيالية لناديه واهتمام إدارة جوزيب ماريا بارتوميو بضم البرازيلي نيمار بنهاية هذا الموسم، بينما يركز رئيس ريال مدريد فلورنتينو بيريز على ضم كيليان مبابي من صفوف باريس سان جيرمان لتعزيز صفوف الفريق الهجومية.

ولا يمكن لبرشلونة ضم أي لاعب في فترة الانتقالات الشتوية المقبلة، حيث ينتظر أن يعمل على بيع أكثر من لاعب من أجل تحقيق موازنة مالية بسبب التدعيمات التي أنفق من خلالها النادي مبالغ مالية ضخمة في الصيف الماضي.

ويواجه ريال مدريد هو الآخر العديد من الصعوبات التي تتمثل في تواجد كريم بنزيمة ولوكا يوفيتش في خط المقدمة، حيث أنفق النادي 60 مليون يورو لضم اللاعب الصربي من صفوف نادي إينتراخت فرانكفورت الألماني في الصيف الماضي.



ووفقاً للصحف الألمانية فإن بايرن ميونيخ لا يمكنه دفع أكثر من 40 مليون يورو لضم هالاند، خاصة أن النادي يمتلك قناصاً بقيمة روبيرت ليفاندوفيسكي، بينما الأندية الإيطالية لا تدفع مبالغ مالية ضخمة لضم لاعبيها.

وبالذهاب لإنجلترا، فإن السيتي يركز على حل مشاكله الدفاعية بشكل كبير في الشتاء، وتشيلسي مع تألق تامي أبراهام لا ينوي تعزيز صفوفه الهجومية، كما لا يفكر ليفربول في ضم اللاعب، ويمكن فقط لمانشستر يونايتد التفكير في هالاند بسبب حاجة النادي لضم مهاجم من العيار الثقيل، لكن هل يدفع النادي مبلغاً ضخماً لضمه؟

هل يستحق 100 مليون؟

يحتاج هالاند لمواصلة التألق لأكثر من عام مع ثبات في المستوى من أجل زيادة سعره بشكل كبير، خوفاً من تراجع أدائه بمرور الوقت أو فشله في التطور المستمر.

وينبغي على اللاعب إثبات تلك الجودة من خلال الانتقال لدوري أوروبي كبير، حيث تخشى الأندية الأوروبية الكبرى صرف مبلغ ضخم على لاعب تألق في الدوري النمساوي، بينما الأمر يختلف في حال كان هذا التألق في الدوري الإسباني أو الإنجليزي أو الإيطالي.

لا شك أن هالاند قادم بسرعة الصاروخ في خط الهجوم، لكن عليه أن يثبت جودته لفترة أطول وأن ينتقل للاعب لمستوى أكبر ويواصل إبهاره للجميع من أجل الارتفاع الكبير في السعر في المستقبل القريب، لذلك من الصعب أن تفكر الأندية في دفع مبلغ مالي ضخم لضم اللاعب في يناير المقبل.