الثلاثاء - 07 مايو 2024
الثلاثاء - 07 مايو 2024

لماذا لا يجمع مانشستر يونايتد بين سولشاير وبوتشيتينو معاً؟

أدت إقالة المدرب الأرجنتيني ماوريسيو بوتشيتينو إلى ضجة كبيرة في صفوف مانشستر يونايتد بسبب مطالبة الجماهير لإدارة فريق ملعب أولد ترافورد بالتفكير في تعيينه مدرباً للشياطين الحمر البريطانية مع التخلص من أولي غونار سولشاير، لا سيما في ظل تراجع أداء الفريق في الموسم الحالي.

وكانت تقارير ربطت مانشستر يونايتد بالتفكير في بوتشيتينو عندما تخلص النادي من مدربه السابق جوزيه مورينيو، لكن بسبب ارتباط توتنهام بعقد يمتد لـ4 سنوات مع بوتشيتينو قرر يونايتد التفكير في خيارات أخرى خاصة وأن المدرب الأرجنتيني أكد في ذلك التوقيت أنه سعيد مع السبيرز.

ونجح بوتشيتينو بالفعل في تطوير أداء توتنهام ونتائج الفريق في السنوات الماضية وقادهم لوصافة دوري الأبطال الأوروبي في الموسم الماضي رغم ميزانية ناديه الضعيفة، مقارنة بالكبار أمثال يونايتد وتشيلسي وليفربول ومانشستر سيتي وأرسنال، لذلك أصبح بوتشيتينو في الوقت الحالي عنصراً جذاباً لإدارة يونايتد.


نصيحة من أسطورة مانشستر يونايتد


نصح غاري نيفيل ظهير أيمن مانشستر يونايتد السابق إدارة النادي بالتفكير في خيار المدرب الأرجنتيني ماوريسيو بوتشيتينو.

وقال نيفيل في حديث صحافي: «يونايتد بحاجة لمدرب يمكنه العمل بمبادئ النادي الرئيسة الثلاثة، وهي تشجيع الشباب ولعب كرة قدم جميلة وممتعة للجماهير بجانب علاقته المميزة والرائعة مع الجميع وهذا الشخص هو بوتشيتينو».

وأكمل نيفيل: «سوف يقول الناس إنه لم يحقق لقباً حتى الآن، لكن مانشستر يونايتد قام بتجربة مدربين حققوا الكثير من الألقاب ولم ينجحوا مع النادي، مقتنع بأن بوتشيتينو هو الشخص المناسب للنادي».

سولشاير والمنصب المناسب

التفكير في إقالة سولشاير عقب قرابة نصف الموسم فقط، سيكون قراراً قاسياً من إدارة النادي بل وغير عادل، مع ذلك لا يمكن التفريط في خيار بقيمة بوتشيتينو الذي يمكنه التفكير في بايرن ميونيخ أو نادٍ آخر.

المدرب النرويجي الحالي ليونايتد نجح بالفعل في الصيف الماضي في الميركاتو من خلال ضم 3 لاعبين: آرون وان بيساكا وهاري ماغواير ودانييل جيمس، وقد نجحوا في تطوير أداء الفريق بشكل مميز ويؤكد أن أكبر مميزات سولشاير تتمثل في اختيارات اللاعبين في سوق الانتقالات.

لأول مرة منذ تقاعد فيرغسون عام 2013 نجح يونايتد في الميركاتو بشكل رائع، بدلاً من التركيز فقط على ضم أسماء كبيرة من العيار الثقيل مثل دي ماريا ورادوميل فالكاو كما كان في الماضي.

كانت سياسة سولشاير في التعاقدات أكثر ذكاء من لويس فان غال ودافيد مويس وجوزيه مورينيو، كما نجح يونايتد في التخلص من لاعبين أمثال مروان فيلاني وروميلو لوكاكو وأليكسيس سانشيز وماتيو دارميان وكريس سمولنج ـ وجميعهم فائض عن المتطلبات في أولد ترافورد.

علاوة على ذلك، نجح سولشاير في منح الفرصة للشباب أمثال ماسون غرينود، براندون ويليامز، جيمس جارنر، وأكسيل توانزيبي.

يعرف سولشاير جيداً حجم مانشستر يونايتد وتاريخه الكبير كما أثبت أن لديه مميزات تؤهله بشكل كبير للعمل في منصب المدير الرياضي في صفوف النادي، وترْك منصب المدرب لرجل بقيمة ماوريسيو بوتشيتينو، مستقبل سولشاير مع يونايتد يمكن أن يتواصل لفترة أطول في المنصب الجديد عكس مكانه الحالي بشرط موافقة المدرب على تلك الفكرة التي يمكن من خلالها اكتشاف النرويجي لنفسه في منصب جديد.