الاثنين - 20 مايو 2024
الاثنين - 20 مايو 2024

ثيم يتأهب لنهائي «الأحلام» أمام «ملك بطولة أستراليا»

بعد أن خسر النمساوي دومينيك ثيم أمام النجم الإسباني رافاييل نادال، الملقب باسم «ملك الملاعب الرملية» في الدور النهائي بنسختين متتاليتين لبطولة فرنسا المفتوحة للتنس (رولان غاروس)، يتأهب ثيم لما يمكن وصفه بـ«مباراة الأحلام» أمام النجم الصربي نوفاك ديوكوفيتش، المصنف الثاني عالمياً، والذي يعتبره كثيرون «ملك بطولة أستراليا».

ويلتقي ثيم، المصنف الخامس عالمياً، ديوكوفيتش، غداً الأحد، في نهائي بطولة أستراليا المفتوحة، أولى بطولات «غراند سلام» الأربع الكبرى، بأمل انتزاع أول لقب له في سجل مشاركاته ببطولات «غراند سلام»، وذلك على حساب ديوكوفيتش المتوج بلقب أستراليا 7مرات.

ويحلم ثيم بتحقيق ما لم يسبق لأي لاعب آخر تحقيقه، وهو الفوز على ديوكوفيتش في نهائي البطولة الأسترالية، حيث انتهت جميع المباريات النهائية السبع التي خاضها ديوكوفيتش في أستراليا المفتوحة بتتويجه باللقب.

وفي حال تتويج ثيم، سيصبح بذلك أول لاعب من مواليد عام 1990 أو بعدها يتوج بلقب إحدى بطولات «غراند سلام»، وسيكسر الاحتكار المفروض على هذه البطولات على مدار 12 بطولة متتالية من قِبل «الثلاثة الكبار»، السويسري روجيه فيدرر والإسباني نادال والصربي ديوكوفيتش.

وفرض الكبار الثلاثة هيمنتهم على بطولات التنس بشكل كبير طوال أكثر من 10 أعوام، وحصدوا إجمالي 55 لقباً في بطولات غراند سلام، كان أولها في منتصف عام 2003.

كذلك يتقاسم فيدرر وديوكوفيتش 13 لقباً خلال آخر 16 نسخة من بطولة أستراليا المفتوحة.

وقدم ثيم مشواراً مبهراً في البطولة الحالية، حيث تغلب على الأسترالي أليكس بولت في مباراة استمرت لـ5 مجموعات كما تغلب على نادال في مباراة مثيرة استمرت لـ4 ساعات في دور الثمانية.

وفي الدور قبل النهائي، تغلب ثيم على زفيريف، أمس الجمعة، في ثالث مباراة له بالبطولة تستمر لأكثر من 3 ساعات.

وخلال مشوار الوصول إلى النهائي، قضى ثيم وقتاً في مبارياته أطول من الذي قضاه ديوكوفيتش بفارق 6 ساعات.

كذلك كان لديوكوفيتش أفضلية الراحة ليوم أكثر من ثيم قبل خوض النهائي، حيث خاض ديوكوفيتش مباراته في المربع الذهبي، أمس الخميس، وقد شهدت فوزه على النجم السويسري فيدرر وكانت المباراة رقم 50 بينهما.

وربما يستمد ثيم الثقة من حقيقة أنه حقق 4 انتصارات في 5 مباريات سابقة جمعته بديوكوفيتش، بينها انتصار في البطولة الختامية للموسم الماضي بالعاصمة البريطانية لندن.