الاثنين - 20 مايو 2024
الاثنين - 20 مايو 2024

نجوم وأساطير يمتلكون أندية كرة قدم

نجوم وأساطير يمتلكون أندية كرة قدم

رونالدو

يعمل نجوم كرة القدم بعد الاعتزال أو حتى قبل نهاية مسيراتهم الكروية على استثمار أموالهم في مشاريع خاصة أو في جني المزيد من الأموال عبر تسويق صورهم وعلاماتهم التجارية، لكن هناك آخرون اختاروا استثمار أموالهم في كرة القدم عبر شراء حصص من ملكية أندية كرة قدم في أوروبا أو في إنشاء أندية جديدة في الولايات المتحدة الأمريكية أو آسيا.

ونذكر في هذه القائمة أبرز الأسماء التي اختارت البقاء في عالم كرة القدم عبر امتلاك أندية بدلاً من دخول مجال التدريب أو التحليل:

1- رونالدو:

عاد نجم ريال مدريد وبرشلونة الدولي البرازيلي السابق رونالدو إلى الدوري الإسباني في سبتمبر 2018 عبر شراء حصة 51% من ملكية نادي ريال بلد الوليد، مقابل 30 مليون يورو، ليصبح بذلك البرازيلي رئيساً لمجلس إدارة النادي، الذي نجح في البقاء في دوري الدرجة الأولى باحتلاله المركز 16 مع نهاية الموسم الماضي.

ويتوقع أن يحافظ بلد الوليد على مقعده في الليغا لموسم آخر على الأقل، في انتظار استثمار رونالدو وشركاؤه مزيداً من الأموال على تدعيم صفوف الفريق خلال الميركاتو الصيفي المقبل.

2- ديفيد بيكهام:



حصل ديفيد بيكهام على خيار حصري لشراء مقعد في الدوري الأمريكي للمحترفين "MLS" عندما انتقل إلى لوس أنجلوس غالاكسي صيف 2007 قادماً من ريال مدريد.

وبعد اعتزاله كرة القدم في 2013، بدأ بيكهام مفاوضات رسمية مع رابطة الدوري الأمريكي للمحترفين من أجل تفعيل خيار شراء مقعد في الـ MLS لإنشاء ناد جديد في ميامي مقابل 25 مليون دولار، وبالفعل أعلن نجم الكرة الإنجليزية في فبراير 2014 عن بدأ إجراءات إنشاء ناد لكرة قدم في ميامي بولاية فلوريدا بالشراكة مع مستثمرين آخرين، ومن المنتظر أن يدخل نادي إنتر ميامي منافسات الدوري الأمريكي للمحترفين للمرة الأولى مع نهاية فبراير الجاري ضمن منافسات مجموعة الدوري الشرقية.

3- جيرارد بيكيه:



يقوم نجم برشلونة جيرارد بيكيه بالعديد من الاستثمارات في عالم الرياضة بالتزامن مع مسيرته كلاعب محترف، ويعتبر نادي أندورا من أحدث استثماراته والذي اشترى ملكيته بمبلغ غير معلن عنه في ديسمبر 2018، قبل أن يقوم نجم برشلونة بدفع 452 ألف يورو إضافية في صيف 2019 للفوز بمقعد في دوري الدرجة الثالثة الإسباني لتعويض نادي ريوس الذي تم عقابه بالهبوط إلى الدرجة الرابعة بسبب عدم دفع مستحقات لاعبيه.

4- جيل مانشستر يونايتد 1992:



اشترى نجوم مانشستر يونايتد السابقين ريان غيغز، بول سكولز، نيكي بات، غاري وفيل نيفيل نادي سالفورد سيتي في 2014 بالشراكة مع رجل الأعمال السنغافوري الشهير ومالك فالنسيا الإسباني بيتر ليم، ليقوم النادي منذ ذلك الحين بتحقيق نجاحات مهمة حيث أنه صعد من دوري الدرجة الثالثة للهواة إلى دوري الدرجة الرابعة للمحترفين في ظرف قياسي، قبل أن يعلن النادي في يناير 2019 عن انضمام ديفيد بيكهام إلى زملائه السابقين ليشتري حصة 10% من ملكية النادي.

5- إدين هازارد:



أنشأ نجم ريال مدريد البلجيكي إدين هازارد مع نهاية 2016 نادياً جديداً لكرة القدم في ولاية كاليفورنيا الأمريكية يحمل اسم سان دييغو 1904 بالشراكة مع زميله السابق في تشيلسي السنغالي ديمبا با ومجموعة من المستثمرين الآخرين، وبعد أكثر من عامين ونصف على المفاوضات نجح النادي في الانضمام مؤخراً إلى دوري الدرجة الثالثة الأمريكي، في انتظار خوض الفريق لمباراته الاحترافية الأولى مع نهاية فبراير الجاري.