السبت - 11 مايو 2024
السبت - 11 مايو 2024

هل يبرهن ميسي أن بيرنابيو حديقته المفضلة؟

يعود ليونيل ميسي إلى ملعب سانتياغو بيرنابيو في العاصمة الإسبانية مدريد مساء الأحد في ثاني كلاسيكيات الليغا في الموسم الحالي ضمن الجولة 26 من الليغا.

وكان ميسي قدم واحدة من أسوأ مبارياته هذا الموسم على ملعب كامب نو في كلاسيكو الدور الأول، والذي انتهى بالتعادل السلبي في مباراة شهدت تفوق زيدان فنياً على حساب المدرب السابق للبلوغرانا آرنيستو فالفيردي.

وينتظر عشاق البلوغرانا من ميسي الظهور بشكل أفضل في ملعب الغريم التقليدي والتي أطلق عليه "حديقة ميسي المفضلة" و "بيرناليو" من قبل عشاق النادي الكتالوني.


ميسي يستفيق قبل العودة إلى بيرنابيو


تعرض ميسي لانتقادات قاسية في الفترة الماضية بسبب فشله التهديفي، لاسيما في ظل عجزه عن التسجيل خارج الديار في الليغا العام الحالي، وتمكن ميسي أمام إيبار من تسجيل سوبر هاتريك على ملعب كامب نو في مباراته الأفضل في الليغا هذا الموسم وأعلن الاتحاد الإسباني عن فوزه بلقب ملك اللقاء عقب نهاية المباراة.

ابتعد قائد برشلونة عن لاعب ريال مدريد كريم بنزيمة في سباق هداف الليغا، ووصل إلى الهدف رقم 18 من أصل 62 للبرسا هذا الموسم بنسبة بلغت 29% من أهداف فريقه، أحرز بنزيمة 13 هدفاً من أصل 46 لريال مدريد هذا الموسم بنسبة بلغت 28% من أهداف الفريق الأبيض العاصمي.

ويتميز ميسي بكونه لا يسجل الأهداف فقط بل الأفضل في الليغا من حيث صناعة الأهداف برصيد 12 تمريرة حاسمة بفارق 5 أهداف عن الوصيف لويس سواريز رفيقه في الفريق والذي صنع 7 أهداف هذا الموسم.

ميسي عقدة بيرنابيو

يحتاج ميسي لهز شباك ريال مدريد زيدان مساء الأحد ليبرهن أن ملعب غريمه التقليدي تحول إلى حديقته المفضلة، وظهر البرغوث الأرجنتيني على ملعب بيرنابيو للمرة الأولى بالتاسع من نوفمبر 2005 في فوز برشلونة بثلاثية نظيفة، خاض ميسي 21 مباراة بالبيرنابيو وحقق 12 انتصاراً وسجل 15 هدفاً، وهو الرقم الأضخم لأي لاعب في تاريخ برشلونة على الإطلاق.

وبدأ ميسي سجله التهديفي على ملعب بيرنابيو في الثاني من مايو عام 2009، عندما دوّن على ثنائية منحت برشلونة فوزاً عريضاً بستة أهداف مقابل هدفين في المباراة الأول للمدرب السابق بيب غوارديولا في كلاسيكيات بيرنابيو وهي المباراة التي منحت البرسا لقب الليغا عملياً في الجولة 34 من المسابقة.

وواصل ميسي توهجه على ملعب بيرنابيو ليمتد إلى إحراز الأهداف في خمس مباريات تواليا (دون هزيمة)، فقد زار شباك مدريد على أرضهم 8 مرات خلال 5 مواجهات فقط، في الفترة من 2 مايو 2009 إلى منتصف أغسطس 2011.

وأحرز ميسي في 5 مباريات لاحقة هدفين فقط (فوزين لبرشلونة – فوزين لريال مدريد وتعادل وحيد)، بينما سجل في مارس 2014 هاتريك رائع وهو الوحيد له على بيرنابيو في الفوز 3-4 بملعب بيرنابيو.

وفشل ميسي في مباراتين على التوالي في معانقة شباك مدريد، ثم ساهم في فوز البرسا برباعية نظيفة في موسم 2015-2016، ولم ينجح في إنقاذ الموقف بالموسم الذي سبقه ليخسر برشلونة 3-1.

سجل الأرجنتيني في الجولة 33 من موسم 2016-2017 ثنائية، لينقذ فريقه من الهزيمة في بيرنابيو في لقاء شهد رفع البرغوث كلتا يديه متحدياً أنصار فريق العاصمة الإسبانية.

وفي ذهاب موسم 2017-2018 سجل ميسي هدفاً وحيداً في بيرنابيو، بينما في الموسم الماضي فاز برشلونة مرتين في بيرنابيو 0-3 في الكأس بثنائية من سواريز وهدف لفاران في مرمى فريقه وبهدف نظيف من توقيع إيفان راكتيتش في الليغا ولم يسجل ميسي في المباراتين.

بشكل عام لعب ميسي 42 لقاء ضد ريال مدريد في جميع الملاعب بمختلف المسابقات وفاز في 19 وتعادل في11 وخسر 12 وسجل 26 هدفاً.