الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

«فيا» يحصل على صلاحيات جديدة لإنقاذ موسم فورمولا 1

«فيا» يحصل على صلاحيات جديدة لإنقاذ موسم فورمولا 1

أكد الاتحاد الدولي لسباقات السيارات (فيا)، اليوم الثلاثاء، أنه يحتاج إلى موافقة 60% فقط من فرق بطولة العالم لفورمولا1 للتصديق على بعض التغييرات في اللوائح خلال فترة أزمة فيروس كورونا المستجد.



وأصبح الآن بمقدور «فيا» أن يجري تغييرات على أجندة سباقات الجائزة الكبرى دون تصويت.



ووفقاً لبيان «فيا»، فإنه لن يقام أي سباق قبل سباق الجائزة الكبرى الكندي في 14 يونيو المقبل بعد إلغاء سباق موناكو، بجانب الإعلان رسمياً عن تأجيل عدة سباقات مثل سباق جائزة الصين الكبرى.



رغم الجهود المبذولة في هذا الصدد، فإن هناك حالة من الشك في أوساط فورمولا1 بشأن إمكانية إعادة جدولة السباقات.



وأوضح البيان أنه تمت الموافقة على توجيهات جديدة «تمهيداً لإمكانية إجراء تغييرات على بعض اللوائح بموافقة 60% من الفرق، بهدف زيادة المرونة خلال هذه الفترة العصيبة».



وجرى الاتفاق أيضاً على «السماح لفيا وفورمولا1 بتغيير أجندة السباقات دون إجراء تصويت».



وأضاف البيان «التغييرات في اللوائح الرياضية لموسم 2020 تمت الموافقة عليها بهدف منح فيا وفورمولا1 مرونة في التعامل مع الأزمات، وتنظيم أجندة السباقات بما يشكل أفضل ضمانة للقيمة التجارية للبطولة واحتواء التكاليف بأفضل طريقة ممكنة».



وتم التصديق على الإعلان السابق بشأن تأجيل تطبيق اللوائح الفنية لموسم 2021 إلى موسم 2022 بهدف تقليص النفقات، كما جرت الموافقة على منح جين تود رئيس فيا صلاحيات إضافية.



ومن بين الصلاحيات الجديدة التي حصل عليها تود، اتخاذ أي قرارات فيما يتعلق بتنظيم المسابقات الدولية موسم 2020، وهو الأمر الذي قد يصبح ضرورة ملحة نظراً للأزمة التي يعيشها العالم بفعل فيروس كورونا المستجد.