السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

فورمولا 1 تفكر في إقامة سباقات بدون جماهير عند انطلاق الموسم

فورمولا 1 تفكر في إقامة سباقات بدون جماهير عند انطلاق الموسم

يفكر مسؤولو بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات في إقامة الجوائز الكبرى بدون جماهير وعلى الأرجح على الحلبات الأوروبية عند إمكانية انطلاق الموسم الذي تأجلت بدايته بسبب تفشي فيروس كورونا.

وأُلغي السباق الافتتاحي في أستراليا في 15 مارس كما تأجلت كل الجوائز الكبرى التالية وصولاً إلى سباق فرنسا يوم 28 يونيو.

وقال روس براون مدير فورمولا 1 في مدونة فيديو بشبكة سكاي سبورتس التلفزيونية: إن إقامة ما بين 8 سباقات و19 سباقاً هذا الموسم ما زال ممكناً.

وأضاف «في الوقت الحالي نفكر في إمكانية سباقات بدون جماهير وكيف يمكننا إيصال الفرق إلى الحلبات وحمايتهم وجعل السباقات آمنة ومن يُسمح له بدخول المرأب، ندرس كل الاحتمالات».

وفي الشهر الماضي، كان من المقرر إقامة سباق البحرين بدون جماهير لأول مرة في تاريخ الرياضة قبل تأجيله.

وقرر مسؤولو فورمولا 1، تقديم عطلة أغسطس إلى مارس ومداه حتى مايو لتجهيز جدول معدل خلال الصيف الأوروبي وإمكانية إقامة سباقات في أسبوعين متتاليين حتى مطلع العام الجديد.

وأشار براون إلى أن السلامة والسفر أبرز المشاكل حتى الآن وأن انطلاق الموسم في أوروبا هو الاحتمال الأقرب حتى في ظل العزل الشامل في بعض الدول والقيود على السفر من أجل احتواء انتشار فيروس كورونا.

وتابع، يمكن الحصول على بيئة معزولة مع وصول الفرق في طائرات خاصة ونقلهم مباشرة إلى الحلبات وإخضاع الجميع للكشف عن الفيروس وبمجرد التأكد من عدم مرضهم وعدم وجود مخاطر وإقامة السباقات بدون جماهير.

«هذا ليس أمراً رائعاً، لكني أعتقد أنه حل أفضل من عدم إقامة سباقات على الإطلاق».

وأضاف «أعتقد أنه يجب تذكير الملايين من البشر الذين يتابعون الرياضة من المنازل بالفعل.. إمكانية انطلاق الموسم وإمتاع الجماهير سيكون حافزاً في ظل الأزمة الحالية».

ويقام سباق فرنسا على حلبة لوكاستوليه الواقعة في هضبة في جنوب البلاد مع مهبط طائرات خاص وفندق فاخر وعدد قليل من الطرق للوصول إليها.

كما تقع حلبة ريد بول في الريف النمساوي، بينما تبعد حلبة سيلفرستون، التي تشهد جائزة بريطانيا الكبرى، عدة دقائق من مقر 7 من 10 فرق بالبطولة.

وأوضح براون أنه لا جدوى من انطلاق الموسم بدون التأكد من استمراره، إذ إن 8 سباقات هو الحد الأدنى لبطولة ممكنة.

وأجاب عند سؤاله عن الموعد الأخير، يمكن إقامة 8 سباقات بحلول بداية أكتوبر، لذا لو أردنا تحديد موعد نهائي فهو أكتوبر.

«لكن هناك إمكانية تمديد الموسم حتى مطلع العام المقبل.. وهذا أمر نتناقش فيه ويمكن الاستمرار حتى يناير لإنهاء الموسم».

وأضاف مشيراً إلى إمكانية إقامة أكثر من سباق في أسابيع متتالية «لو انطلقنا في بداية يوليو، فيمكن إقامة 19 سباقاً في الموسم».

واقترح براون أنه يمكن إقامة بعض الجوائز الكبرى مثل الصين على مدار يومين فقط بدلاً من 3 كما هو الحال الآن.